“إيلوما” تبدأ أعمالها في “الخطوط السورية” خلال شهر

  • 2024/07/24
  • 6:04 م
أحد مداخل مطار دمشق الدولي- 2023 (الوطن)

أحد مداخل مطار دمشق الدولي- 2023 (الوطن)

أعلن المدير العام للخطوط الجوية السورية، حاتم كباس، بدء عمل شركة خاصة (لم يذكر اسمها) في “الخطوط الجوية السورية” خلال فترة شهر من تاريخه.

وقال كباس، في تصريح صحفي اليوم، الأربعاء 24 من تموز، إن الشركة الخاصة التي تم توقيع العقد معها لإدارة تطوير واستثمار “الخطوط الجوية السورية” ستدير التخطيط والتنظيم فيما يتعلق بالطيران، بينما سيكون دور المؤسسة مراقبة تنفيذ بنود العقد الموقع فقط.

وفي تموز 2023، كشف تحقيق أنجزته عنب بلدي، بالاستناد إلى مصادر مفتوحة عبر الجريدة الرسمية، إنشاء كل من بشار وأسماء الأسد شركة خاصة حصلت على عقود استثمار بقطاع الطيران في سوريا، وحملت اسم “إيلوما”، وذلك عبر أسماء مغمورة ترتبط بالقصر الجمهوري مباشرة.

اقرأ أيضًا: شركة “إيلوما”.. واجهة بشار وأسماء الأسد لاحتكار قطاع الطيران

حاتم كباس أوضح أن استثمار الشركة الخاصة لن يحدث أي تغيرات على اسم “السورية للطيران” أو شعارها، إذ سيكون دور الشركة الخاصة الإدارة فقط.

ومطلع تموز الحالي، صرح مصدر مطلع في “المؤسسة السورية للطيران” أن تحسينات متوقعة عديدة ستطرأ على عمل المؤسسة خلال الأيام المقبلة، موضحًا أن التحسينات تتمثل بعدة محاور بدءًا من مرافق مطار “دمشق الدولي”، ثم إضافة بعض تجهيزات المعدات الأرضية، وستشمل أيضًا رواتب وأجور العاملين من طيارين وفنيين، بالإضافة إلى رفد الأسطول الجوي المدني بعدد من الطائرات، وإصلاح الطائرات المعطلة وإعادة إدخالها إلى الخدمة، وغيرها.

وفق التحقيق الذي أعدته عنب بلدي، تتمثل غاية شركة “إيلوما” بإدارة واستثمار المنشآت التي تعمل في مجال السياحة وخدمات المطارات، ودخول المناقصات والمزايدات مع القطاع العام، وشراء الأسهم والحصص في جميع أنواع الشركات، والمشاركة أو المساهمة في تأسيسها أو الاشتراك في إداراتها، وتملك الأراضي والعقارات اللازمة لتحقيق غاية الشركة، عدا بناء المساكن وبيعها والاتجار بها.

وبعد الإعلان عن تأسيسها بنحو خمسة أشهر، قررت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك التصديق على قرار الهيئة العامة غير العادية لشركة “إيلوما”، المتضمن الموافقة بالإجماع على تعديل غاية الشركة، بإضافة نشاط إدارة شركات الطيران والمطارات.

رحلات إلى البحرين قريبًا

المدير العام للخطوط الجوية السورية، حاتم كباس، صرح أنه من المتوقع أن يجري تسيير رحلات جوية إلى البحرين نهاية الشهر الحالي.

يأتي التصريح بعد تشغيل رحلة ثانية إلى الرياض بشكل أسبوعي بناء على زيادة الطلبات، بعد أن انطلقت أول رحلة من دمشق إلى الرياض في 10 من تموز الحالي، وذلك بعد انقطاع استمر لنحو 12 عامًا.

وخلال السنوات الماضية، انتشرت العديد من الانتقادات فيما يتعلق بسوء الخدمة والفوضى في المطارات السورية من الناحية الفنية أو التقنية، فضلًا عن اتهامات للكوادر العاملة بتلقي رشى وابتزاز المغادرين أو القادمين من أجل حصولهم على مبالغ مالية.

مقالات متعلقة

  1. "إيلوما" تحسن رواتب العاملين في "الطيران السورية"
  2. شركة "ايلوما".. واجهة بشار وأسماء الأسد لاحتكار قطاع الطيران
  3. "إيلوما" تعد بتحسين قطاع الطيران في سوريا
  4. "السورية للطيران" تؤجل رحلاتها بانتظار شراكة "إيلوما"

أخبار وتقارير اقتصادية

المزيد من أخبار وتقارير اقتصادية