روسيا تعتقل شخصًا بتهمة التخطيط لهجوم لصالح تنظيم “الدولة”

أفراد من القوات الأمنية الروسية في موقع هجوم نفذه تنظيم الدولة بموسكو- 23 من آذار 2024 (تاس)

camera iconأفراد من القوات الأمنية الروسية في موقع هجوم نفذه تنظيم الدولة بموسكو- 23 من آذار 2024 (تاس)

tag icon ع ع ع

اعتقل الأمن الروسي شخصًا ينحدر من دولة في آسيا الوسطى بتهمة التخطيط لهجوم في محطة حافلات جنوبي البلاد، واعترف لاحقًا أنه ينتمي لتنظيم “الدولة الإسلامية” وكان يخطط للهرب إلى سوريا.

وقالت وكالة الأنباء الروسية (تاس)، الجمعة 19 من تموز، إن المشبته به اعترف بانضمامه لتنظيم “الدولة” وخطط لارتكاب “عمل إرهابي” بناء على أوامر التنظيم.

وأضافت أن المشتبه به كان يخطط للمغادرة إلى سوريا للانضمام إلى صفوف التنظيم، بعد الهجوم.

ووفق الوكالة الروسية، كان الهجوم المُعد له يستهدف مرافق البنية التحتية للنقل في مدينة ييسينتوكي بعبوة ناسفة.

المشتبه به استكشف محطة الحافلات في المدينة، بحسب الوكالة، ودرس وقت تجمع الناس، واختار مكانًا لزرع المتفجرات التي كان يخزنها في مخبأ مجهز مسبقًا في مرآب مستأجر.

ونقلت الوكالة عن المكتب الصحفي لجهاز الأمن الفيدرالي الروسي، أن عناصر الجهاز صادروا المتفجرات من المخبأ، وعثروا على مواد دعائية ذات صلة بـ”الإرهاب” في مكان إقامته.

وتدرج روسيا تنظيم “الدولة الإسلامية” على “لوائح الإرهاب” لديها إلى جانب أوروبا والولايات المتحدة ودول أخرى، وسبق أن تعرضت أراضيها لهجمات من قبل التنظيم كان أحدثها في آذار الماضي.

وفي 23 من آذار، نفذت مجموعة من المسلحين هجومًا على قاعة مدينة كروكوس بمدينة كراسنوجورسك في العاصمة الروسية موسكو، أسفر عن مقتل أكثر من 60 شخصًا، وجرح 100 آخرين.

وقالت وكالة الأنباء الروسية (تاس) حينها، إن السلطات الروسية شددت الإجراءات الأمنية في موسكو، وألغت التجمعات الجماهيرية.

ونقلت الوكالة عن شهود عيان أن مجموعة من المسلحين ببنادق هجومية أطلقوا النار في بهو الفندق ثم داخل قاعة الحفلات الموسيقية قبيل حفل لـ”فرقة الروك بيكنيك” تبع ذلم انفجار وقع في المبنى خلف حريقًا.

وبين الحين والآخر تعلن موسكو إلقاء القبض على أفراد من تنظيم “الدولة”، أو أشخاص يسهلون عمليات تمويله على أراضيها.

وفي مطلع 2021، حكمت محكمة روسية بالسجن 17 عامًا على منظم عملية تمويل تنظيم “الدولة” في روسيا، الذي تصنفه السلطات “كيانًا إرهابيًا”.

وقالت ممثلة قسم التحقيق الرئيس للجنة التحقيق في موسكو، يوليا إيفانوفا، لوكالة “تاس” الروسية حينها، إن المدان عليم بيغييف أُدين بارتكاب جرائم بموجب القانون الجنائي للاتحاد الروسي، “للمشاركة في أنشطة منظمة إرهابية”، و”لتنظيم عملية التمويل”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة