واشنطن: 27 ألف شخص يقيمون بمخيمي “الهول” و”روج” في سوريا

عناصر في "قوى الأمن الداخلي" (أسايش) خلال حملة أمنية في مخيم "الهول" شرقي الحسكة - آب 2022 (المكتب الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية/ فيس بوك)

camera iconعناصر في "قوى الأمن الداخلي" (أسايش) خلال حملة أمنية في مخيم "الهول" شرقي الحسكة - آب 2022 (المكتب الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية/ فيس بوك)

tag icon ع ع ع

كشفت الولايات المتحدة عن وجود نحو 27 ألف شخص في مخيمي “الهول و”الروج”، اللذين يضمان عوائل مقاتلي تنظيم “الدولة الإسلامية” في شمال شرقي سوريا، وهم ينحدرون من أكثر من 60 دولة.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، الجمعة 19 من تموز، إن معظم قاطني المخيمين هم من الأطفال دون سن 12 عامًا، والذين “يستحقون فرصة للحياة خارج الظروف القاسية في المخيمات”.

وأضافت الوزارة أن 22 امرأة وطفلًا ينحدرون من قرغيزستان غادروا المخيمين، في العودة الثانية من نوعها لمواطني هذه الدولة، والسادسة من نوعها لعمليات الإعادة إجمالية منذ شباط 2023.

وأشادت الولايات المتحدة بجهود جمهورية قيرغيزستان على عملها بشأن عمليات الإعادة، معتبرة أن هذا الحل هو “الدائم والوحيد” للتحديات الإنسانية والأمنية في شمال شرقي سوريا.

ووفق الوزارة، أعادت قيرغيزستان 454 من مواطنيها منذ مطلع 2023، جميعها تمت بمساعدة الولايات المتحدة، بما في ذلك 121 مواطنًا خلال هذا العام.

وأشارت إلى أنها ستواصل دعم عمليات الإعادة إلى قيرغيزستان، وإعادة تأهيل مواطنيها، وإعادة دمجهم بمجرد عودتهم إلى ديارهم.

الخارجية الأمريكية قالت أيضًا، إن “شركاءها الدوليين والمحليين” من “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، والحكومة الكويتية، دعموا إعادة النازحين من “الهول” و”روج” إلى بلدانهم الأصلية.

وأضافت أن الولايات المتحدة لا تزال مستعدة لمساعدة البلدان الأخرى في جهودها الرامية إلى إعادة مواطنيها من سوريا.

وكان مخيم “الهول” الذي تديره “قسد” شرقي الحسكة السورية، يضم مع بداية إنشائه، نحو 50 ألف شخص من السوريين والعراقيين غالبيتهم من النساء والأطفال، وأكثر من 10 آلاف أجنبي من حوالي 60 دولة أخرى.

وأخذ مخيم “الهول”، شرقي الحسكة، شكله الحالي، بعد تدفق أعداد كبيرة من النازحين من المناطق التي كانت خاضعة لسيطرة تنظيم “الدولة” خلال شن “قسد” هجومًا ضد معاقله الأخيرة، وتمكنها من السيطرة عليها معلنة عن إنهاء التنظيم في 23 من آذار 2019.

وتدير “قسد” أيضًا سجون تحوي عناصر ومقاتلين من تنظيم “الدولة الإسلامية” جزء منهم أجانب، حاولت سابقًا حث دولهم على استراجهم، لكنها لم تتمكن من تحقيق أي تقدم في هذا الملف.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة