فتى كولومبيا الواعد.. ثلاثة أندية أوروبية تتنافس على دوران

  • 2024/07/21
  • 11:48 ص
جون دوران يحتفل بتسجيل هدف لأستون فيلا أمام كريستال بالاس - 16 من أيلول 2023 (Neville Williams/Getty Images/telegraph)

جون دوران يحتفل بتسجيل هدف لأستون فيلا أمام كريستال بالاس - 16 من أيلول 2023 (Neville Williams/Getty Images/telegraph)

تسعى عدة أندية أوروبية للظفر بخدمات اللاعب الكولومبي الشاب جون دوران، رغم عقده الممتد مع أستون فيلا الإنجليزي حتى عام 2028.

يتميز المهاجم صاحب الـ20 عامًا بقوة بدنية وسرعة ملحوظة في الثلث الهجومي من الملعب، ما يجعله خيارًا ومطلبًا للأندية، إذ تسمح له سرعته بالتفوق على المدافعين، في حين تساعده قوته على اللعب لمدة أطول.

ويتطلع تشيلسي إلى ضم دوران نظرًا إلى إمكانياته ومهاراته، وقدرته على إنهاء الكرة في مرمى الخصوم، وامتلاكه نظرة جيدة نحو المرمى، ودقته في التسديد، وقوته في المراوغة، وتميزه بالكرات الهوائية، إذ يبلغ طول اللاعب 1.85 متر.

رغم أن دوران يلعب مهاجمًا مركزيًا، فإنه لعب على الأجنحة، ما يعطي خيارات أخرى لفريقه.

وذكرت مواقع رياضية   إيطالية أن أي سي ميلان اقترب من التعاقد مع دوران، ودخل في تنافس مع نادي وست هام الإنجليزي الذي يزاحم أيضًا للتوقيع مع اللاعب.

في كانون الثاني 2023، تعاقد أستون فيلا مع دوران قادمًا من شيكاغو فاير الأمريكي بنحو 16.5 مليون يورو، وسجل ثمانية أهداف في 28 مباراة مع شيكاغو.

في الدوري الإنجليزي الممتاز (البريميرليج)، لعب دوران مع أستون فيلا 12 مباراة في موسم 2022-2023، ولعب 23 مباراة سجل فيها خمسة أهداف بموسم 2023-2024.

ورغم لعبه دورًا ثانويًا خلف هداف أستون فيلا اللاعب واتكينز، فإن دوران أثبت نفسه وترك بصمته، إذ كان هدفه في التعادل (3-3) ضد ليفربول حاسمًا لمساعدة فيلا على التأهل إلى دوري أبطال أوروبا.

نشأ دوران ضمن صفوف أكاديمية إنفيجادو في كولومبيا، التي أنتجت لاعبين مشهورين أمثال رودريجيز وخوان فرناندو كوينتيرو.

في عام 2019، أصبح ثاني   أصغر هداف في تاريخ الدوري الكولومبي الأول بعمر 15 عامًا و263 يومًا، وسجل في الدقيقة التاسعة من بدايته الاحترافية الأولى مع إنفيجادو.

انضم دوران إلى شيكاغو فاير الأمريكي عام 2021، وصار بعمر 17 عامًا أصغر لاعب دولي يوقع في تاريخ الدوري الأمريكي لكرة القدم.

شارك لأول مرة مع منتخب بلاده للرجال في أيلول 2022، خلال الفوز بأربعة أهداف لهدف على جواتيمالا، وشارك مع منتخب كولومبيا تحت 17 سنة وتحت 20 عامًا.

في أيار 2023، أبعدت الإصابة اللاعب دوران عن خوض منافسات كأس العالم لكرة القدم تحت 20 عامًا مع منتخب بلاده في الأرجنتين، واعتبرت صحيفة “AS” الإسبانية أن دوران هو الضحية الرئيسة في كأس العالم.

تبلغ القيمة السوقية لدوران 20 مليون يورو، وفق موقع “Transfermarkt” لإحصائيات اللاعبين.

مقالات متعلقة

رياضة دولية

المزيد من رياضة دولية