“اغتيالاتكم لن تقتل سلميتنا”.. حراك السويداء يدخل شهره الـ12

من المظاهرة المركزية في ساحة الكرامة وسط السويداء تنديدًا بمقتل مرهج الجرماني- 19 من تموز 2024 (السويداء 24- فيس بوك)

camera iconمن المظاهرة المركزية في ساحة الكرامة وسط السويداء تنديدًا بمقتل مرهج الجرماني- 19 من تموز 2024 (السويداء 24- فيس بوك)

tag icon ع ع ع

دخل الحراك السلمي في السويداء جنوبي سوريا اليوم، الجمعة 18 من تموز، شهره الـ12، حيث خرج الأهالي في مظاهرة مركزية وسط ساحة “الكرامة”، مؤكدين استمرارهم في مواصلة الاحتجاجات، رغم كل المحاولات لإخمادها، والتي كان آخرها اغتيال قائد فصيل “لواء الجبل” المحلي، مرهج الجرماني.

وركز أهالي السويداء في لافتاتهم اليوم على التنديد باغتيال الجرماني، والتأكيد على الاستمرار في الحراك السلمي، إضافة إلى هتافات تطالب بإسقاط النظام.

وقالت شبكة “السويداء 24” على “فيس بوك”، إن ساحة “الكرامة” اليوم كانت ترتدي اللون الأسود في إحياء الجمعة المركزية، حيث تجمّع حشود المتظاهرين لإقامة وقفة عزاء لمرهج الجرماني، وسط حزن عام ظهر على وجوه المتظاهرين.

واستقبل “لواء الجبل” التعازي في مدخل ساحة “الكرامة”، كما حملت التعازي شهادات بمواقف الجرماني من قبل الوفود الداخلة إلى الساحة.

وتضمنت اللافتات التي نشرتها “السويداء 24” العديد من العبارات التي تنعى الجرماني، أبرزها: “اغتيالاتكم لن تقتل سلميتنا”، “مستمرون يا مرهج فنم قرير العين”، “لن تقتلوا مرهج فينا فلدينا ألف”، “كلنا مرهج”، “مرهج الجرماني روحك لن تفارق ساحاتنا”.

كما رفع المتظاهرون أعلام الثورة السورية، ولافتات تعبر عن تأكيدهم على مطلبهم الأساسي بالحرية واسقاط النظام وتطبيق القرار الأممي “2254”.

شارك في المظاهرة ممثلون عن فئات مختلفة من أهالي المحافظة، منهم ”تجمع القطاع الصحي”، و”التجمع المهني في السويداء”، و”تجمع معلمي السويداء” و”تجمع مهندسي السويداء”، وفق صور نشرتها “السويداء 24“.

وكان مجهولون اغتالوا مرهج الجرماني، فجر الأربعاء 17 من تموز، برصاصة واحدة أطلقت عليه بمسدس مزود بكاتم للصوت، من مسافة قريبة من إحدى نوافذ منزله خلال نومه.

في السياق ذاته، قالت شبكة “الراصد” المحلية، إن شخصًا مجهولًا كان يستقل دراجة نارية، رمى قنبلة صوتية بجوار ساحة “الكرامة” بعد انتهاء المظاهرة المركزية اليوم، مؤكدة أن القنبلة لم تتسبب بوقوع إصابات.

وسبق أن شهدت مدينة السويداء عدة محاولات لتفجير قنابل، ففي 21 من حزيران الماضي، شهدت ساحة “الكرامة” انفجارات متفرقة، قبيل ساعات على انطلاق المظاهرة “المركزية”.

وأفادت شبكة “السويداء 24”، أن قنابل ألقيت بشكل متفرق باتجاه الساحة من عدة جهات، ولم تؤدِّ إلى إصابات، مشيرة إلى أن هذه الممارسات من الواضح أنها في سياق محاولات الترهيب المستمرة، التي لا تكون نتيجتها إلا زيادة إصرار الناس على المطالبة بحقوقها.

كما عثرت لجنة تنظيم المظاهرات في ساحة “الكرامة” على قنبلتين معدتين للتفجير عن بعد، الجمعة 7 من حزيران الماضي، قبيل ساعات على انطلاق المظاهرة “المركزية”.

وقالت “السويداء 24” حينها، إن القنبلتين كانتا موضوعتين بشكل مكشوف على منصة الساحة التي يقف عندها الإعلاميون والمصورون، مشيرة إلى أن ذلك يبدو رسالة ترهيب للمتظاهرين.

وتواصل محافظة السويداء حراكها السلمي المطالب بالتغيير السياسي وإسقاط النظام منذ 17 من آب 2023، وسط محاولات متكررة من النظام لإجهاض هذا الحراك.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة