عطل تقني يشل مطارات وبنوكًا وشركات عالمية

ركاب ينتظرون في مطار باراخاس في العاصمة الإسبانية مدريد بعد عطل تقني في أنظمة الحواسيب الخاصة بالمطار- 19 من تموز 2024 (رويترز)

camera iconركاب ينتظرون في مطار "باراخاس" في العاصمة الإسبانية مدريد بعد عطل تقني في أنظمة الحواسيب الخاصة بالمطار - 19 من تموز 2024 (رويترز)

tag icon ع ع ع

تسبب عطل تقني عالمي اليوم، الجمعة 19 من تموز، في تعطل شركات طيران دولية وبنوك ووسائل إعلام في عدة دول حول العالم.

يأتي ذلك بعد أن أعلنت شركة “مايكروسوفت” عن خلل في نظامها العام العالمي، فيما تواجه شركة الأمن السيبراني “كراود سترايك” خللًا تقنيًا في خدماتها، ما أثر على نظام عمل الحواسيب في مختلف الشركات حول العالم، وفق ما ذكرته وكالة “رويترز“.

وبحسب تنبيه أرسلته شركة “كراود سترايك” لعملائها، فإن برنامج “فالكون سينسور” التابع للشركة يتسبب في تعطل نظام التشغيل “مايكروسوفت ويندوز”، وعرض شاشة زرقاء، تُعرف بشكل غير رسمي باسم “شاشة الموت الزرقاء”.

وأثر الخلل التقني العالمي على العمليات في مختلف البلدان، بما في ذلك المطارات الإسبانية والأمريكية والتركية، ووسائل الإعلام والبنوك الأسترالية.

في السياق ذاته، قالت الحكومة الأسترالية، إن الانقطاعات التي تعرضت لها وسائل الإعلام والبنوك وشركات الاتصالات لديها، يبدو أنها مرتبطة بمشكلة في شركة الأمن السيبراني العالمية “كراود سترايك”.

كما طلبت هيئة الطيران الأمريكية من كل الرحلات الجوية الهبوط بسبب خلل تقني بالحواسيب، في حين أعلن مطار “برلين” وقف الرحلات الجوية، موضحًا أن المطار يعاني من تأخير في تسجيل وصول الركاب بسبب خلل فني.

وكذلك قالت الخطوط الجوية التركية، إنها تواجه مشكلات في أنظمة الحجز وتسجيل وصول الركاب وإصدار التذاكر بسبب خلل فني عالمي.

وتعطلت شركات الطيران والسكك الحديدية ومحطات تلفزيون في المملكة المتحدة بسبب مشكلات تقنية في أنظمة الحواسيب، فيما أعلنت شركة الطيران الاقتصادي “رايان إير” عن خلل لديها أيضًا، وفق ما ذكرت وكالة “الأناضول” التركية.

وقالت في بيان، “نشهد حاليًا انقطاعًا عبر الشبكة بسبب انقطاع عالمي لتكنولوجيا المعلومات من قبل جهة خارجية خارج عن سيطرتنا. ننصح جميع الركاب بالوصول إلى المطار قبل ثلاث ساعات على الأقل من موعد المغادرة المقرر”.

من جهتها، قالت وكالة “أسوشيتد برس“، إنه مع وصول الرياضيين والمشجعين من مختلف أنحاء العالم لحضور دورة الألعاب الأولمبية في باريس، قالت هيئة مطار “باريس”، إن أنظمتها الحاسوبية “لم تتأثر” بالانقطاع العالمي، لكن العديد من شركات الطيران والمطارات في أماكن أخرى داخل فرنسا تأثرت.

في حين استأنفت قناة “سكاي نيوز” التلفزيونية البريطانية بثها بعد انقطاعه خلال الصباح، حيث بثت القناة الأخبار عبر تطبيقها وموقعها الإلكتروني في أثناء انقطاع البث التلفزيوني.

وتعتبر “كراود سترايك” منصة أمن سيبراني معروفة بتقديم حلول متقدمة لحماية الأجهزة والشبكات من الهجمات السيبرانية، وتشتهر بقدرتها على تقديم حماية فعالة ضد الهجمات المتقدمة، مثل هجمات البرمجيات الخبيثة.

تعتمد الشركة على الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات الكبيرة لتحسين قدراتها في الكشف عن التهديدات والاستجابة لها بشكل فوري.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة