بنسبة 100%.. رفع أسعار الكتب المدرسية للمرحلة الثانوية في سوريا

  • 2024/07/06
  • 5:15 م
كتب مدرسية ضمن مستودع مؤسسة المطبوعات في عدرا بريف دمشق- أيلول 2022 (سانا)

كتب مدرسية ضمن مستودع مؤسسة المطبوعات في عدرا بريف دمشق- أيلول 2022 (سانا)

رفعت وزارة التربية في حكومة النظام أسعار الكتب المدرسية بنسبة 100% لطلاب مرحلة التعليم الثانوي في سوريا، وذلك للعام الدراسي 2024-2025 بناء على قرار رئاسة مجلس الوزراء.

وأصدرت المؤسسة العامة للمطبوعات والكتب المدرسية تعميمًا إلى فروعها ومستودعاتها، يتضمن نسخة مصورة عن لوائح أسعار كتب المرحلة الثانوية للمدارس العامة والخاصة والافتراضية ومدارس المنظمات الدولية، وفق ما نقله موقع “أثر برس” المحلي اليوم، السبت 6 من تموز.

وقال مدير مؤسسة المطبوعات، فهمي الأكحل، لـ”أثر برس”، إن “رفع سعر الكتاب يأتي بسبب ارتفاع سعر الورق وكلفة الطباعة، وكل كتب المرحلة الثانوية ارتفعت بحسب سعر وكلفة وعدد صفحات الكتاب، إذ إن تكلفة كل صفحة كتاب تبلغ 90 ليرة سورية، متضمنة أجور الطباعة وثمن الورق والكرتون لجميع كتب المرحلة الثانوية”.

مؤسسة المطبوعات نشرت لائحة مفصلة بالأسعار الجديدة للكتب، حيث أصبح على سبيل المثال سعر كتاب الفيزياء للثاني الثانوي العلمي 17300 ليرة سورية، والرياضيات 18400، واللغة العربية للثالث الثانوي 20600، وللأول الثانوي 15900.

كما أصبح سعر كتاب الجغرافيا للثالث الثانوي 19500 ليرة سورية، والكيمياء 16600، والتربية الإسلامية 12300، والهندسة للأول الثانوي 10500، والفيزياء للأول الثانوي 20900.

لائحة أسعار كتب المرحلة الثانوية في سوريا- تموز 2024 (المؤسسة العامة للمطبوعات والكتب المدرسية)

وأضاف مدير مؤسسة المطبوعات، “طلبنا إعادة الإخراج الفني للكتاب حيث خفضنا عدد صفحات الكتب من الصف الأول الأساسي إلى الثالث الثانوي، بمعدل وسطي 13 صفحة لكل كتاب”، لافتًا إلى أن تلك العملية وفرت أكثر من 15 مليار ليرة سورية، على المؤسسة العامة للمطبوعات والكـتب المدرسية.

وتابع، “اختصرنا صفحات الفهارس إلى فهرس شامل، وكذلك دمجنا الصفحات التي كانت عبارة عن نصف صفحة دون أن نضغط الصفحات أو نحذف أي معلومة وبنفس قياس الخط، وكل ذلك بالتنسيق مع مؤلفي الكتب الذين يطّلعون عليها في المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية ويدقق من خلالهم”.

وأوضح الأكحل أن الكتب كانت تتجمع بمستودعات عدرا بريف دمشق وتسلّم لبقية المحافظات، وبغية تخفيف النفقات تم فتح مستودعات خاصة ضمن الإدارة المركزية للمحافظات الجنوبية (دمشق، ريف دمشق، القنيطرة، درعا، والسويداء).

ولا تزال كتب التعليم الأساسي من الصف الأول الأساسي وحتى التاسع توزع مجانًا، أما كتب المرحلة الثانوية (العاشر والحادي عشر والبكالوريا) بكافة فروعها العلمي والأدبي والمهني والتجاري والصناعي فتُباع وفق أسعار تحدد كل عام.

ويلجأ الأهالي عادة إلى شراء الكتب المستعملة بتكاليف منخفضة لأبنائهم، عوضًا عن شراء الكتب الجديدة لارتفاع سعرها مقارنة بالدخل المادي الضعيف، ما يدفع الطلاب للمحافظة على كتبهم لبيعها بعد الانتقال للصف الدراسي التالي.

مقالات متعلقة

  1. ما حقيقة تغيير المناهج الدراسية في سوريا
  2. رفع أسعار الكتب المدرسية لتتجاوز قيمتها نصف الراتب في سوريا
  3. مدارس بلا كتب في الشمال السوري
  4. بعد أكثر من شهرين على بدء العام الدراسي.. طلاب دون كتب في سوريا

خدمات محلية

المزيد من خدمات محلية