شعاع ساطع في سماء اسطنبول يثير فضول السكان.. ما قصته

  • 2024/07/06
  • 3:14 م
الأشعة اللامعة التي شوهدت في سماء إسطنبول- 5 من تموز 2024 (حرييت)

الأشعة اللامعة التي شوهدت في سماء إسطنبول- 5 من تموز 2024 (حرييت)

رصد مواطنون، مساء الجمعة 5 من تموز، حزمة أشعة ساطعة هابطة من السماء في عدة نقاط بولاية إسطنبول التركية.

وأفادت وكالة “الأناضول” التركية، أن مواطنين في اسطنبول شاهدوا حزمة أشعة ساطعة تنزل من السماء في ساعات المساء.

وفي هذا السياق، نقلت صحيفة “حرييت” عن وكالة الفضاء التركية، أن حزمة الأشعة الساطعة التي شوهدت في عدة مدن تركية كانت نيزكًا.

بدورها، أفادت صحيفة “جمهورييت” التركية، أن النيزك الذي شوهد الجمعة حوالي الساعة 20:30 في سماء اسطنبول سقط في سماء مدينة سبانجا التركية، مشيرة إلى أنه شوهد أيضًا من المحافظات المحيطة، ما أثار فضول المواطنين.

وشاهد المواطنون الجسم اللامع الذي ظهر فجأة واختفى في كل من كوجايلي، وسكاريا، وبارتين، وزونجولداك، ويالوفا، وكارابوك، وأنقرة، وبورصة، وفي العديد من المدن الأخرى، لكنه شوهد بوضوح أكثر في اسطنبول، وفق ما ذكرت صحيفة “حرييت” التركية.

https://twitter.com/i/status/1809307033629520036

 

 

وكالة الفضاء التركية تحدثت عن كيفية إصدار النيزك ألوانًا مختلفة في السماء حيث قالت، “تتشكل الألوان عند دخول الشهب إلى الغلاف الجوي، ويختلف الأمر حسب عدة عوامل، مثل التركيب الكيماوي للنيزك، وسرعته، والغازات الموجودة في الغلاف الجوي للأرض”.

يمكن للعناصر المختلفة الموجودة في النيزك أن تخلق ألوانًا مختلفة عند احتراقها الغلاف الجوي للأرض، فعلى سبيل المثال، يمكن للصوديوم أن يخلق لونًا برتقاليًا أصفر ساطعًا للنيزك، ويمكن للمغنيسيوم أن يخلق درجات اللون الأخضر أو ​​الأزرق، ويمكن للكالسيوم أن يخلق لونًا أرجوانيًا.

كما يمكن للغازات المختلفة في الغلاف الجوي أن تنبعث منها ألوان معينة، من خلال التفاعل مع المواد النيزكية المتبخرة، فعلى سبيل المثال، تُنتج ذرات الأكسجين والنيتروجين ألوانًا حمراء.

وتعتبر هذه العناصر الموجودة في النيزك عاملًا مهمًا في تكوين الألوان التي تظهر في أثناء دخول النيزك للغلاف الجوي.

يمكن للنيازك الأكبر حجمًا أن تطلق المزيد من الطاقة عند دخولها الغلاف الجوي، ما يخلق ألوانًا أكثر كثافة، وبشكل عام، تتسبب هذه العوامل في ظهور مجموعة متنوعة من الألوان، ما يجعل كل حدث نيزكي ظاهرة طبيعية فريدة ومبهرة بصريًا.

https://twitter.com/i/status/1809325233410580572

وفي 2 من أيلول 2023، سقط جزء من نيزك في في قرية إرغاني بولاية ديار بكر التركية، بعدما شوهد في العديد من مدن الشرق والجنوب الشرقي من تركيا.

وعرض سكان قرية إرغاني النيزك للبيع مقابل 4 ملايين ليرة تركية، علمًا أن وزنه يبلغ نصف كيلوغرام.

مقالات متعلقة

بيئة ومناخ

المزيد من بيئة ومناخ