استدعاء متبادل للسفراء بين ألمانيا وتركيا بسبب “تحية الذئب”

احتفال تحية الذئب التي قامها بها اللاعب التركي ديميرال بعد تسجيله هدفًا على النمسا في "يورو 24"- 2 من تموز 2024 (DW)

camera iconاحتفال تحية الذئب التي قامها بها اللاعب التركي ديميرال بعد تسجيله هدفًا على النمسا في "يورو 24"- 2 من تموز 2024 (DW)

tag icon ع ع ع

استدعت وزارة الخارجية الألمانية، اليوم الخميس 4 من تموز، سفير تركيا في برلين بسبب “تحية الذئب”، التي احتفل بها لاعب كرة القدم التركي ميريه ديميرال، وذلك بعد استدعاء مشابه للسفير الألماني في أنقرة.

واحتفل اللاعب التركي بهذه الطريقة بعد تسجيله الهدف الثاني خلال مباراة منتخبه ضد النمسا في بطولة أمم أوروبا لكرة القدم.

وذكر موقع “tagesschau” الألماني، أن قيام المدافع التركي ديميرال بإشارة “الذئب الرمادي” خلال احتفاله بأحد الأهداف، أثار غضب الحكومة الألمانية، كون تلك الإشارة تعتبر رمزًا لحركة “الذئاب الرمادية” اليمينية المتطرفة، التي تراقبها السلطات الأمنية في ألمانيا.

وأضاف الموقع الألماني أن ألمانيا استدعت اليوم السفير التركي في برلين، ردًا على استدعاء الخارجية التركية السفير الألماني في أنقرة، في 3 من تموز.

ومع نهاية مواجهة تركيا والنمسا، في 2 من تموز، قالت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر، “لا مكان لرموز المتطرفين الأتراك في ملاعبنا”، ووصفت استخدام بطولة أمم أوروبا كمنصة للترويج للعنصرية بأنه “غير مقبول تمامًا”.

ديميرال مهدد بالإيقاف

عقب تصاعد ردود الفعل الألمانية، فتح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم تحقيقًا، في احتفال المدافع التركي ديميرال، معتبرًا أنه ارتكب “سلوكًا غير لائق”.

وذكرت صحيفة “الجارديان” البريطانية، أن ديميرال قد يواجه خطر الإيقاف عن مباراة الدور ربع النهائي ضد هولندا، في 6 من تموز، في حال ثبوت إدانته.

وأضافت “الجارديان” أن احتفالية اللاعب التركي، ترتبط بجماعة الذئاب الرمادية القومية المتطرفة اليمينية، وهي محظورة في النمسا، حيث يعاقب عليها بغرامات تصل إلى 4000 يورو منذ عام 2019.

اللاعب ديميرال علّق على سبب احتفاله بتحية الذئب، وقال، “كان لدي احتفال محدد في ذهني، شيء مرتبط بهويتي التركية، أردت التعبير عن فخري بأني تركي من خلال تلك الاحتفالية، وأنا سعيد جدًا لأنني فعلت ذلك”، وفق “الجارديان”.

وأضاف ديميرال أنه رأى المشجعين يقومون بهذه الإشارة في المدرجات وأراد الانضمام إليهم.

تركيا تستدعي السفير الألماني

في المقابل استدعت وزارة الخارجية التركية، السفير الألماني في أنقرة بعد مطالبة وزيرة الداخلية الألمانية بفرض عقوبات من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ضد اللاعب ديميرال، بعد احتفاله بإشارة “الذئب الرمادي”.

وقالت الخارجية التركية في بيان لها، “ندين ردود الفعل ذات الدوافع السياسية على استخدام رمز تاريخي وثقافي بشكل لا يستهدف أي شخص خلال احتفال فرح في منافسة رياضية”، وفق ما نقلته وكالة “الأناضول” التركية.

وأضاف بيان الخارجية التركية، “من غير المقبول أن يفتح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم تحقيقا تأديبيًا ضد لاعبنا ديميرال بعد مباراة كرة القدم التي أقيمت بين منتخبنا والنمسا”.

وبالإشارة إلى التقرير الذي نشرته المنظمة الاتحادية الألمانية لحماية الدستور في أيلول 2023، أوضح بيان الخارجية التركية أنه “في التقرير الألماني جرى التأكيد على أنه ليس كل شخص يقوم برفع علامة الذئب الرمادي يمكن وصفه بأنه متطرف يميني، وأن علامة الذئب الرمادي ليست رمزًا محظورًا في ألمانيا”.

ولفت البيان إلى أن “ردود الفعل التي أظهرتها السلطات الألمانية نفسها تجاه ديميرال تحتوي على كراهية ضد الأجانب”.

ما احتفالية “الذئب الرمادي”؟

تحية “الذئب الرمادي” تعتبر رمزًا لحركة قومية تركية متطرفة تُعرف بـ”الذئاب الرمادية”، تتبع لحزب الحركة القومية التركي برئاسة دولت بهشلي، حليف حزب العدالة والتنمية، وفق ما ذكرت وكالة “رويترز“.

تأسست حركة “الذئاب الرمادية” في ستينيات القرن العشرين، وشاركت في أعمال عنف سياسي بين اليساريين والقوميين في تركيا، والتي أسفرت عن مقتل نحو خمسة آلاف شخص في أثناء انقلاب عام 1980.

هذه المجموعة محظورة في فرنسا، كما أن رمزها محظور في النمسا، ورغم أن تحية الذئب ليست محظورة في ألمانيا، فإن المجموعة تخضع للمراقبة، وتدور في ألمانيا نقاشات حول إمكانية حظرها أيضًا.

وكانت تركيا تأهلت للدور ربع النهائي من بطولة “يورو 24″، بعد فوزها بهدفين لواحد على النمسا، لتضرب موعدًا مع هولندا، في 6 من تموز.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة