“المركزي السوري”: لا ضرورة لبطاقة الدعم لفتح حساب مصرفي

المصرف العقاري ووزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية في دمشق- 26 كانون الأول 2023 (عنب بلدي/سارة الأحمد)

camera iconالمصرف العقاري ووزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية في دمشق- 26 كانون الأول 2023 (عنب بلدي/سارة الأحمد)

tag icon ع ع ع

أصدر مصرف سوريا المركزي بيانًا بعدم ضرورة إبراز بطاقة الدعم عند فتح حساب مصرفي، وذلك بعد طلب حكومة النظام من حاملي “البطاقة الذكية” فتح حسابات مصرفية، تمهيدًا لتحويل الدعم الحكومي إلى نقدي.

وجاء في بيان صادر عن المصرف اليوم، الخميس 4 من تموز، الموجه إلى المصارف العاملة في سوريا ضرورة عدم طلب إبراز بطاقة الدعم من أي مواطن، فعملية فتح الحساب المصرفي متاحة لكافة المواطنين بغض النظر إن كان حامل بطاقة دعم أم لا.

لا وكالات

بيان المصرف أشار أيضًا إلى أنه لا يمكن إتمام عمليات فتح الحساب من قبل الموكل دون حضور الشخص صاحب الحساب، ولو لمرة واحدة فقط، للتعرف عليه وحفظ التوقيع الخاص به.

وأكد المصرف أنه يمكن للمواطن الدخول إلى الموقع الإلكتروني للمصرف وإجراء الخطوات المطلوبة لفتح الحساب، ثم مراجعة فرع المصرف المعني للتوقيع فقط وسداد المبلغ المترتب من رسوم وطوابع مع رصيد فتح الحساب، واستلام مايتعلق بالخدمات المرفقة بالحساب المصرفي إن رغب، بحيث يصبح هذا الحساب متاحًا لإنجاز جميع العمليات المطلوبة من قبل العميل.

ونهاية حزيران الماضي، طالبت حكومة النظام السوري من جميع المواطنين من حاملي “البطاقة الذكية” فتح حسابات مصرفية خلال ثلاثة أشهر، وذلك تمهيدًا لتحويل مبالغ الدعم النقدي إليها لاحقًا عند استكمال منظومة الدعم النقدي وجاهزيتها لخدمة الملف بشكل مناسب، دون تحديد الفترة الزمنية التي سيبدأ بها توزيع الدعم النقدي.

واعتبرت أن اشتراط فتح الحسابات المصرفية يتعلق بتمكين المواطنين من الحصول على مستحقاتهم الكاملة من الدعم، ومنع أي تعدٍّ على هذه المستحقات من أي جهات وسيطة قائمة أو محتملة، دون ذكرها بالتحديد.

ورغم أن الحديث عن تحويل الدعم إلى نقدي في وقت سابق قوبل بتبريرات حكومية مفادها عدم القدرة على القيام بذلك، ألمحت الحكومة مؤخرًا إلى جدية طرحها.

وفي تقرير موسع أعدته عنب بلدي بعد توجه الحكومة الحالي ناقشت فيه مدى القدرة على تحويل الدعم إلى نقدي وما أهداف ذلك، إلى جانب أثر تطبيق هذا النهج على المواطنين والسلع المدعومة على حد سواء.

اقرأ أيضًا: محاذير اقتصادية من سياسة إحلال الدعم النقدي في سوريا




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة