بعد إغلاق ليومين.. النظام يعيد فتح معبرين مع “قسد” 

حافلات تنقل طلاب بعد انتهاء امتحانات الشهادتين إلى معبر الطبقة - 26 حزيران 2023 (وزارة التربية في حكومة النظام السوري)

camera iconحافلات تنقل طلاب بعد انتهاء امتحانات الشهادتين إلى معبر الطبقة - 26 حزيران 2023 (وزارة التربية في حكومة النظام السوري)

tag icon ع ع ع

أعاد النظام السوري فتح معبري التايهة والطبقة الواصلة بين مناطق سيطرته مع مناطق سيطرة “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، بعد يومين من إغلاقها.

وذكرت مراسلة عنب بلدي في الحسكة أن شركات نقل الركاب استأنفت تسيير رحلاتها من مناطق سيطرة “قسد” إلى دمشق، الأربعاء 3 من حزيران.

ولم توضح أي جهة من “الإدارة الذاتية” (المظلة السياسية لـ”قسد”) أو النظام عن أسباب الإغلاق وإعادة فتح المعبرين.

أحمد مخلف، صاحب سيارة خاصة تعمل على نقل الركاب بين الحسكة ودمشق، قال لعنب بلدي، إنه أُبلغ بأنه يمكنه استئناف عمله، وبدأ بنقل الركاب صباح أمس.

وأوضح أحمد أن بإمكانه نقل ركاب من جميع الفئات، وليس فقط المرضى والطلاب، مشيرًا إلى اكتظاظ الكراجات بالركاب الذين ينتظرون الحافلات للسفر، وأن حركة سفر البولمانات عادت إلى وضعها الطبيعي.

إعلاق دون سبب واضح

في 30 من حزيران الماضي، أغلق النظام معبري التايهة والطبقة، اللذين يخضعان لسيطرة “الفرقة الرابعة”، دون الإفصاح عن سبب هذا الإجراء.

لكن سمح النظام بعبور البولمانات باتجاه واحد هو مناطق “الإدارة الذاتية”، بحسب مراسلة عنب بلدي.

ويعد الطبقة والتايهة، من المعابر الرئيسية التي تربط بين مناطق “الإدارة الذاتية” ومناطق سيطرة النظام السوري.

عامل في شركة نقل بمدينة القامشلي (تحفظ على ذكر اسمه لمخاوف أمنية)، أفاد عنب بلدي في يوم الإغلاق، بأن العمال أبلغوا من مقر الشركة الرئيس في دمشق بوقف الرحلات، السبت 29 من حزيران الماضي.

وأضاف العامل أن الرحلات ستقتصر حاليًا على المرضى والطلاب ومن المحتمل أن تُستأنف بعد يومين، شرط أن يقدم الذين يريدون السفر أوراقًا ثبوتية أو تقارير طبية للشركة للسماح لهم بالسفر إلى مناطق سيطرة النظام.

وذكر موقع “المدن” حينها، أن “قسد” أغلقت جميع المعابر التي تربطها مع مناطق سيطرة النظام، وذلك بعد ساعات قليلة على إعلان “الإدارة الذاتية” رفضها خطوات التطبيع بين النظام السوري وتركيا.

المعابر بين “قسد” والنظام السوري

ترتبط مناطق “الإدارة الذاتية” بمناطق سيطرة النظام السوري عبر خمسة معابر رسمية، وهي: معبر التايهة في منبج بريف حلب الشرقي، ومعبري البوعاصي والهورة في الطبقة بريف الرقة، ومعبر العكيرشي جنوب الرقة، ومعبر الصالحية في دير الزور.

من بين هذه المعابر يوجد معبران تجاريان فقط هما الهورة والتايهة، حيث توجد فيهما مناطق جمركية لتحصيل الرسوم على البضائع القادمة من مناطق سيطرة النظام لصالح الطرفين.

أما المعابر الثلاثة الأخرى فهي مخصصة للأغراض الإنسانية وحركة المسافرين، حيث يمكن عبور الحافلات والمشاة، باستثناء معبر الصالحية في دير الزور الذي يقتصر على عبور المشاة فقط ولا يسمح بمرور الآليات والحافلات منه.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة