تزامنًا مع ازدياد وتيرة عملياته

“قسد” تعلن القبض على عناصر في تنظيم “الدولة” بدير الزور

"قوى الأمن الداخلي" (أساييش) التابعة لـ"قسد" - (أساييش/فيس بوك)

camera iconأحد عناصر "قوى الأمن الداخلي" (أساييش) التابعة لـ"قسد" - (أساييش/فيس بوك)

tag icon ع ع ع

أعلنت “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) القبض على أربعة عناصر من تنظيم “الدولة”، شمال مدينة دير الزور، تزامنًا مع تصاعد عمليات التنظيم مؤخرًا ضدها.

وقالت “قوى الأمن الداخلي” (أسايش) التابعة لـ”قسد” عبر معرفاتها اليوم، الأربعاء 3 من تموز، إن “القوات الخاصة” (HAT) و”جهاز الأمن العام” نفذا فجرًا “عملية نوعية”، أدت إلى القبض على العناصر مع العديد من الأسلحة والذخائر.

العملية جاءت بعد تصاعد عمليات التنظيم خلال الأيام الماضية، إذ تبنى منذ 27 من حزيران الماضي ثلاث عمليات في مناطق سيطرة “قسد” شمال شرقي سوريا.

وبلغ عدد هجمات “التنظيم” في سوريا خلال النصف الأول من العام الحالي 156 عملية، أدت إلى مقتل 363 شخصًا، بحسب إحصائية نشرها عبر “تلجرام”.

عودة للمفخخات وزيادة العمليات

خلال الشهرين الماضيين، اتبع التنظيم آلية هجوم مختلفة عن عملياته الأخرى منذ تراجع سيطرته في سوريا في آذار 2019، وعاد لاستخدام السيارات المفخخة، التي تراجع اعتماده عليها منذ تراجع سيطرته في البادية.

شكل ذلك تحولًا في استراتيجيته بالمنطقة، إذ لطالما اعتمد على الكمائن والاغتيالات والهجمات المتفرقة، في استهداف مقاتلي “قسد” وموظفي “الإدارة الذاتية” (المظلة السياسية لـ”قسد”).

وفي نهاية نيسان الماضي، دعا المتحدث الرسمي للتنظيم، “أبو حذيفة الأنصاري”، مجموعاته المنتشرة في سوريا إلى تكثيف هجماتها ضد “قسد”.

وجاءت الدعوة ردًا على حملات الاعتقالات المتكررة التي أطلقتها “قسد” في مخيم “الهول” الذي يضم عائلات مقاتلين في التنظيم.

وأطلقت “قسد” حملات أمنية متتابعة بعد تزايد عمليات التنظيم مطلع العام الحالي، وهو ما انعكس على الأرض بانخفاض وتيرة هجمات التنظيم.

وأعلن عبر صحيفته الأسبوعية “النبأ”، في 21 من حزيران الماضي، أنه نفذ عملية واحدة في محافظة دير الزور خلّفت ثلاثة قتلى وجرحى، في حين وصل مجموع عملياته في سوريا بالأسبوع الأول من كانون الثاني الماضي إلى 34 عملية، و32 في الأسبوع الذي تلاه.

ووفق رسم بياني ورد في الدراسة لـ”مركز مكافحة الإرهاب” عام 2023، تجاوزت هجمات التنظيم 1000 هجوم عام 2019، لكنها لم تتجاوز 150 هجومًا خلال العام الماضي.

لكن العام الحالي سجل ارتفاعًا واضحًا بعدد الهجمات في سوريا بحسب بيان التنظيم، إذ بلغت خلال الأشهر الستة الأولى 156 عملية.

إنفوغراف نشره تنظيم الدولة لعمياته خلال الأشهر الست الأولى من 2024

إنفوغراف نشره تنظيم “الدولة” لعمياته خلال الأشهر الستة الأولى من 2024




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة