زمالة لتغطية مؤتمر دولي عن البيئة وتغيّر المناخ

البوستر الخاص بمؤتمر الأمم المتحدة عن البيئة والمناخ- 28 من شباط 2024 (COP16)

camera icon"البوستر" الخاص بمؤتمر الأمم المتحدة عن البيئة والمناخ- 28 من شباط 2024 (COP16)

tag icon ع ع ع

تواصل شبكة “صحافة الأرض” (EJN) قبول طلبات التقديم على زمالة للصحفيين المهتمين بتغطية الدورة المقبلة من مؤتمر الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي (COP16)، الهادف لمواجهة مشكلات البيئة وتغيّر المناخ.

سيقام مؤتمر الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي في مدينة كالي الكولومبية، بين 21 من تشرين الأول و1 من تشرين الثاني 2024.

ولضمان حصول المؤتمر على تغطية غنية ومتنوعة في جميع أنحاء العالم، وخاصة في البلدان المتأثرة بشدة بنتائجه، أطلقت شبكة “صحافة الأرض” برنامج زمالة جديد للصحفيين المهتمين بحضور المؤتمر وإعداد التقارير عنه.

خمسة صحفيين

سيتم اختيار خمسة صحفيين/صحفيات للحصول على الزمالة، التي تشمل تذاكر الطيران وتكاليف الإقامة والوجبات وتأمين السفر والتنقلات، علمًا أن الموعد النهائي للتقديم هو 6 من تموز الحالي.

وتهدف الزمالة لتمكين الصحفيين من البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل من تغطية المؤتمرات، وضمان توفر النتائج والقرارات الحاسمة وإتاحتها للجمهور خارج جدران المؤتمر.

التقديم مفتوح للصحفيين العاملين في أي وسيلة إعلامية (عبر الإنترنت، أو المطبوعات، أو التلفزيون، أو الراديو)، إلى جانب الصحفيين المستقلين.

وستعمل الزمالة على تعزيز وتعميق تقارير الصحفيين حول قضايا التنوع البيولوجي، ولفت الانتباه إلى التأثيرات الواسعة النطاق والكارثية والتي غالبًا ما يتم التقليل من الإبلاغ عنها لاستنزاف التنوع البيولوجي المرتبط بالبيئة والمناخ.

في الفترة التي تسبق المؤتمر، سيتلقى الصحفيون المشاركون في الزمالة موارد وأدوات للمساعدة في التحضير لتغطية المؤتمر.

سيشارك الزملاء في سلسلة من الأنشطة المصممة خصيصًا لهم خلال وجودهم في كالي، بما في ذلك جلسة توجيهية يقدمها خبراء التنوع البيولوجي حول أهم قضايا المؤتمر، بالإضافة إلى إحاطات يومية ومقابلات مع كبار المسؤولين.

شروط التقديم

  • لكي يكون المتقدم مؤهلًا للحصول على الزمالة، يجب عليه أن يكون صحفيًا مستقلًا محترفًا، أو ممثلًا لمؤسسة إعلامية راسخة، ولديه إتقان جيد للغة الإنجليزية.
  • أن تكون لديه خبرة سابقة في تغطية قضايا تغير المناخ والتنوع البيولوجي، ويجب أن يشير بوضوح إلى أنواع القصص التي يسعى إلى تحقيقها أثناء تغطية المؤتمر.
  • أن يكون متاحًا وراغبًا في السفر إلى كالي لحضور المؤتمر شخصيًا، على أن يصل الصحفي في 19 من تشرين الأول، ولا يغادر قبل 2 من تشرين الثاني 2024.
  • تقديم خطاب دعم من محرر أو منتج أو مشرف يمكنه التأكيد على أن تقارير الصحفي الإخبارية سيتم نشرها أو بثها في وسيلة إعلامية معروفة.
  • شبكة “صحافة الأرض” ترحب بالصحفيين المستقلين للتقدم بطلباتهم، ولكن يجب عليهم تقديم خطاب دعم من وسيلة إعلامية يعتزمون تقديم تقارير لها.
  • تقديم نماذج من الأعمال الصحفية الحديثة ذات الصلة بموضوعات التنوع البيولوجي، والتي يمكن تحميلها كمستندات أو روابط ويب.
  • يمكن أن تكون القصص بأي لغة طالما أنها مصحوبة بملخص قصير باللغة الإنجليزية، ويجب أن تركز المقاطع على موضوعات التنوع البيولوجي وتغير المناخ، وأن تكون قد نُشرت خلال الأشهر الـ12 الماضية.

ما شبكة “صحافة الأرض”؟

قامت مؤسسة “إنترنيوز” بتطوير شبكة “صحافة الأرض“ في عام 2004، لتمكين الصحفيين من البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل من تغطية البيئة بشكل أكثر فعالية، ومع الوقت أصبحت الشبكة عالمية وتعمل مع المراسلين ووسائل الإعلام في كل منطقة من مناطق العالم تقريبًا.

وتسعى الشبكة لتحسين كمية ونوعية التقارير البيئية، وتقوم بتدريب الصحفيين على تغطية مجموعة واسعة من القضايا، وتطوير مواقع إخبارية بيئية مبتكرة على الإنترنت وإنتاج محتوى لوسائل الإعلام المحلية، بما في ذلك التقارير الاستقصائية الرائدة.

كما تقوم الشبكة بإنشاء شبكات من الصحفيين البيئيين في البلدان التي لا يوجدون فيها، وتبني قدراتهم حيثما يوجدون، من خلال ورشات العمل وتطوير المواد التدريبية، ومن خلال تقديم برامج الزمالة والمنح للمؤسسات الإعلامية ورواتب القصة ودعم إنتاج القصص وتوزيعها.

ما التنوع البيولوجي؟

يعني التنوع البيولوجي أصناف الحياة على الأرض بجميع أشكالها، من الجينات والبكتيريا إلى النظم البيئية بأكملها مثل الغابات أو الشعاب المرجانية.

التنوع البيولوجي الذي نراه اليوم هو نتيجة 4.5 مليار سنة من التطور، وقد تأثر بشكل متزايد بالبشر، ويعتبر خط الدفاع الأول عن المناخ، وفق ما ذكرت “الأمم المتحدة” عبر موقعها.

تغير المناخ يلعب دورًا متزايد الأهمية في تدهور التنوع البيولوجي، إذ أدى إلى تغيير النظم الإيكولوجية البحرية والبرية والمياه العذبة في جميع أنحاء العالم.

كما تسبب تدهور التنوع البيولوجي في فقدان الأنواع المحلية وزيادة الأمراض، وانقراض أنواع كثيرة من الحيوانات والنباتات.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة