يورو 2024.. دور حاسم لحراس مرمى في تأهل منتخباتهم     

لعب جورجيو مامارداشفيلي دورًا حاسمًا بوصول جورجيا لدور الـ16 (صفحة اللاعب في فيس بوك)

camera iconلعب جورجيو مامارداشفيلي دورًا حاسمًا بوصول جورجيا لدور الـ16 (صفحة اللاعب في فيس بوك)

tag icon ع ع ع

لعب حراس المرمى دورًا مهمًا في نتائج مباريات الدور الأول من مباريات بطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2024) في ألمانيا.

ونجحت عدة منتخبات بتحقيق المفاجأة والتأهل للدور الثاني من البطولة (دور الـ16)، سواء كأفضل ثالث، أو باحتلالها المركز الثاني في مجموعتها.

ووصلت منتخبات سلوفينيا وجورجيا والنمسا ورومانيا وسلوفاكيا إلى الأدوار الإقصائية، ولعب حرّاس المرمى دورًا كبيرًا بوصولها إلى هذا الدور، وإقصاء منتخبات أخرى كان يتوقع وصولها لأدوار متقدمة، كالمنتخب الكرواتي، الذي ودّع البطولة مبكرًا.

ولعب جيورجي مامارداشفيلي حارس مرمى جورجيا، وكذلك حارس رومانيا فلورين نيتا، وحارس سلوفاكيا مارتن دوبرافكا، دورًا حاسمًا في وصول منتخباتهم للدور الثاني.

وفي الإحصائيات التي نشرها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، احتل مامارداشفيلي ونيتا المرتبتين الأولى والثانية في عدد التصديات الحاسمة، تبعهما حارس اسكتلندا أنجوس جون في المركز الثالث، رغم خروج بلاده من الدور الأول، ثم كل من حارس هولندا بارت فيربروجين، وحارس إيطاليا جيانلويجي دوناروما.

20 تصديًا لجيورجي مامارداشفيلي

حارس جورجيا الذي تصدر المرتبة الأولى في عدد التصديات الحاسمة، بـ20 تصديًا، تلقى أربعة أهداف فقط خلال ثلاث مباريات، ونجح بالحفاظ على نظافة شباكه في مباراة واحدة، ولعب أساسيًا في المباريات الثلاث بدوري المجموعات.

الحارس البالغ من العمر 23 عامًا، تبلغ قيمته السوقية وفق موقع “ترانسفير ماركت” المتخصص بالقيمة السوقية وإحصائيات اللاعبين، 35 مليون يورو، وهو الحارس الأساسي لنادي فالنسيا الإسباني.

وخاض مع منتخب بلاده 20 مباراة، منذ أيلول 2021، وهو العام نفسه الذي انتقل فيه من نادي دينامو تبليسي إلى إسبانيا على سبيل الإعارة، قبل أن يقرر فالنسيا شراء عقده مقابل ثلاثة ملايين يورو فقط، في الموسم التالي.

وبدأ مامارداشفيلي مسيرته مع أكاديمية جاجرا، قبل الانضمام في 2012 إلى أكاديمية دينامو، حيث تدرج في فئاته السنية وصولًا لإعارته لنادي روستافي لموسم واحد، ثم لنادي لوكوموتيف، وأخيرًا فالنسيا.

وفي موسم 2023-2024، لعب الحارس 37 مباراة في الدوري الإسباني، وتلقى ثلاث بطاقات صفراء وواحدة حمراء، وتلقى 41 هدفًا وخرج بشباك نظيفة 13 مرة، ما يقابل حوالي 35.1% من المباريات، فيما لم يلعب أي مباراة في بطولة كأس الملك.

وحل الحارس الجورجي في المركز الرابع كأكثر الحراس حفاظًا على نظافة شباكهم خلال الموسم الماضي، خلف أوناي سيمون حارس أتلتيك بلباو، وأليكس روميرو، حارس ريال سوسيداد، ثم مارك أندريه تيرشتيغن، حارس برشلونة، علمًا أن الأخير لعب 28 مباراة فقط في الدوري.

وستقابل جورجيا في دور الـ16 المنتخب الإسباني، أحد أفضل منتخبات البطولة حتى الآن، بعد أن تأهلت بوصفها أحد أفضل أصحاب المركز الثالث في المجموعة ضمت إلى جانبها البرتغال وتركيا والتشيك.

من غازي عينتاب إلى ألمانيا.. نيتا أمل رومانيا

ثاني الحراس تصدرًا للإحصائيات هو حارس المنتخب الروماني فلوريان نيتا (36 عامًا)، حارس نادي غازي عينتاب التركي.

الحارس الروماني بدأ أساسيًا في جميع مباريات منتخبه، ونجح بالتصدي لـ13 فرصة محققة في المباريات الثلاث التي خاضتها رومانيا، التي شكلت مفاجأة بتصدرها لمجموعتها التي ضمت كلًا من بلجيكا (حلت في المركز الثاني) وسلوفاكيا التي حلت ثالثة، ثم أوكرانيا.

نيتا تلقى ثلاثة أهداف في ثلاث مباريات، خرج بشباك نظيفة مرة واحدة خلال البطولة الحالية.

وتبلغ القيمة السوقية للحارس الروماني 225 ألف يورو، وهو بلا نادٍ حاليًا بعد انتهاء عقده مع النادي التركي، الذي لعب له لموسم واحد، منذ أيلول 2023.

وبدأ نيتا مسيرته مع نادي كياجنا الروماني، ثم انتقل في موسم 2007-2008 لنادي كونكورديا، واستمر معه حتى عام 2013، حين انتقل لنادي ستيوا بوخارست لخمس سنوات، ثم لسبارتا براغ التشيكي للمدة نفسها.

من براغا انتقل نيتا على سبيل الإعارة لنادي باردوبيس، وعاد لناديه في 2023، ومنه إلى غازي عينتاب.

ومع النادي التركي خاض الحارس الروماني 34 مباراة في الدوري وواحدة في الكأس، وتلقى 49 هدفًا وخرج بشباك نظيفة 10 مرات، ويحرس شباك رومانيا منذ 2017، وخاض معه 23 مباراة.

ومن المقرر أن يلتقي المنتخب الروماني مع نظيره الهولندي في دور الـ16.

أنجوس جون لا ينقذ اسكتلندا

غادر منتخب اسكتلندا البطولة مبكرًا، ورغم ذلك، حصل حارسه على المركز الثالث كأفضل الحراس من ناحية الإحصائيات، في الدور الأول من البطولة.

جون الذي يحرس مرمى نادي نورويتش الإنجليزي، تصدى لـ12 فرصة محققة، ورغم ذلك تلقى سبعة أهداف في المباريات الثلاث التي خاضها منتخبه، ولم ينجح بالخروج بشباك نظيفة.

الحراس صاحب الـ23 عامًا، تبلغ قيمته السوقية 2.5 مليون يورو، ونشأ في أكاديمية ناديه الحالي، قبل الانتقال لأكاديمية مانشستر سيتي، حيث وصل للفريق الأول في موسم 2017، وهو الموسم الذي شهد عودته على سبيل الإعارة لنورويتش.

بعد موسم واحد، انتقل جون لنادي ساوثهامبتون الإنجليزي بصفقة قدرت بـ11.3 مليون يورو، ومنها خرج للإعارة إلى ستوك سيتي الإنجليزي لموسم واحد، قبل أن يبيعه ساوثهامبتون بشكل نهائي لنورويتش في 2021، مقابل 5.85 مليون يورو.

وخلال الموسم الماضي، خاض جون مع فريقه 42 مباراة في بطولة دوري الدرجة الثانية ومباراة واحدة في كأس رابطة الأندية الإنجليزية.

تلقى الحارس 52 هدفًا، وخرج بشباك نظيفة 14 مرة.

هولندا تعاني وتنتظر صراع الحراس

في المركز الرابع حل حارس هولندا بارت فيربروجين، ويلاقي منافسه الروماني في دور الـ16 من البطولة.

فيربروجين صاحب الـ21 عامًا، نجح بالتصدي لـ12 فرصة حاسمة خلال الدور الأول من “يورو 2024″، ويبدو أن أمامه مستقبل واعد، باعتباره الحارس الأساسي لنادي برايتون ألبيون الإنجليزي، الذي وصل إليه في الموسم الماضي مقابل 20 مليون يورو، قادمًا من أندرلخت البلجيكي.

حاليًا تبلغ القيمة السوقية للحارس 18 مليون يورو، وخاض مع برايتون تحت قيادة المدرب الإيطالي دي زيربي 21 مباراة في الدوري، وثلاثًا في بطولة الدوري الأوروبي، وواحدة في كأس الرابطة، واثنتين في كأس الاتحاد.

في المجمل، خاض الحارس الهولندي 30 مباراة، وتلقى 37 هدفًا وخرج بشباك نظيفة ثماني مرات.

وانتقل فيربروجين من نادي ناس بريدا إلى أندرلخت البلجيكي في 2020، واستمر معهم حتى انتقاله لبرايتون.

ولم تقدم هولندا المستوى المأمول منها في البطولة حتى الآن، واحتلت المركز الثالث في مجموعتها التي ضمت فرنسا والنمسا وبولندا.

دوناروما.. أمل إيطاليا بالحفاظ على اللقب

لعب حارس منتخب إيطاليا جيانلويجي دوناروما دورًا مهمًا بفوز بلاده في بطولة “اليورو” 2020، التي استضافتها عدة دول أوروبية، مع تصدياته الحاسمة خلال المباراة، أو خلال ضربات الجزاء الترجيحية التي حسمت اللقب.

في البطولة الحالية، حل دوناروما خامسًا كأفضل حراس الدور الأول، بتصديه لـ12 فرصة محققة، وتلقى ثلاثة أهداف فقط، وتصدى لضربة جزاء واحدة، لكنه لم ينجح بالحفاظ على نظافة شباكه ولا مرة.

إيطاليا حلت في المركز الثاني خلف إسبانيا، وتفوقت على كرواتيا وألبانيا، وستلتقي المنتخب السويسري في دور الـ16.

دوناروما هو قائد المنتخب الإيطالي حاليًا، وتبلغ قيمته السوقية 40 مليون يورو، ويحرس مرمى باريس سان جيرمان، ويبلغ 25 عامًا، ولعب خلال الموسم الماضي 42 مباراة في مختلف البطولات، بما في ذلك دوري أبطال أوروبا، وتلقت شباكه 41 هدفًا فقط، وخرج بشباك نظيفة 16 مرة.

وتدرج الحارس في أكاديمية نادي “إي سي ميلان” الإيطالي، حتى وصل للفريق الأول في 2016، ثم أصبح الحارس الأساسي حتى انتقاله بشكل مجاني في عام 2021 إلى باريس سان جيرمان.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة