قلق في الحزب الديمقراطي عقب مناظرة بايدن- ترامب

الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال المناظرة مع المرشح دونالد ترامب- 25 حزيران 2024 (رويترز)

camera iconالرئيس الأمريكي جو بايدن خلال المناظرة مع المرشح دونالد ترامب- 25 حزيران 2024 (رويترز)

tag icon ع ع ع

ألقت المناظرة التي جمعت بين الرئيس الحالي للولايات المتحدة الأمريكية، والسابق، دونالد ترامب، بظلالها على أعضاء الحزب الديمقراطي.

ويشعر الديمقراطيون، ويمثلهم بايدن، بالقلق من أداء الرئيس “الضعيف والمهزوز” عقب المناظرة، وفق ما نقلت وكالة “رويترز” عن أعضاء الحزب.

وقالت الوكالة في تقرير نشرته، الجمعة 28 من حزيران، إن الديمقراطيين يحاولون احتواء تداعيات المناظرة.

ونقلت عن إحدى كبار المانحين لبايدن، دون ذكر اسمه، إن الأخير غير مؤهل، فيما توقع عدد من الديمقراطيين، النظر في دعوات بايدن التنحي لصالح مرشح آخر.

ونقلت عن أحد كبار المستشارين الاستراتيجيين للحزب الديمقراطي قوله إنه من المخطط أن يكون هناك دعوات لاستقالة بايدن.

كما طالب الكاتب والصحفي توماس فريدمان، بايدن، بإعلان عدم الترشح لإعادة انتخابه.

وفق الوكالة فإن كلًا من ترامب وبايدن لا يتمتعان بالشعبية الكبيرة في الشارع الأمريكي حاليًا، وسط حالة من الاستقطاب العميق في المجتمع الأمريكي.

لكنها أشارت كذلك إلى وجود فرصة لبايدن، مع توقعات بصدور أحكام جنائية على ترامب في تموز المقبل، وهو ما قد يلعب دورًا للحد من تأثيره.

وخاض بايدن وترامب أول مواجهة شخصية بينهما في دورة انتخابات 2024، في مناظرة أقيمت فجر اليوم الجمعة 28 من حزيران، في مدينة أتالانتا عاصمة ولاية جورجيا الأمريكية.

وفي مناظرتهما التي جرت عبر شبكة “CNN”، بدت الفجوة كبيرة بين الرئيس الحالي البالغ من العمر 81 عامًا، ومنافسه البالغ من العمر 78 عامًا، إذ تفوق ترامب بشكل كبير على بايدن وفق تقييم الصحف الأمريكية.

واعتبرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، أن أداء بايدن انهار في أول مناظرة له ضد ترامب ضمن السباق الرئاسي لعام 2024، وكان أداؤه غير مستقر، وقدم نوع الخطاب الذي كان يخشاه الديمقراطيون، إذ افتقر إلى النشاط والقتال.

في المقابل، تمكن ترامب على نحو غير معهود، من الحفاظ على رباطة جأشه خلال عرض مدته 90 دقيقة مليء بالإهانات والتناقضات السياسية.

ونقلت “وول ستريت جورنال” عن مدير المناظرات بجامعة ميشيغان، آرون كال، قوله، “شهد بايدن أسوأ 15 دقيقة افتتاحية لمناظرة رئاسية على الإطلاق”.

وأضاف آرون أن العمر يعد من أهم القضايا التي تشغل أذهان العديد من الناخبين، حيث بدا بايدن أكبر سنًا في العرض الذي قدمه خلال أمسية مرهقة أمام جمهور تلفزيوني كبير.

أول مناظرة انتخابية.. ترامب يتفوق على بايدن في سباق الرئاسة الأمريكية




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة