تركيا.. “هيئة تنظيم الطاقة” ترفع أسعار الكهرباء

مواطن يحمل فاتورة كهرباء في تركيا- كانون الثاني 2023 (Mynet Finans )

camera iconمواطن يحمل فاتورة كهرباء في تركيا- كانون الثاني 2023 (Mynet Finans )

tag icon ع ع ع

أعلنت هيئة تنظيم الطاقة التركية (EPDK) اليوم، الجمعة 28 من حزيران، عن رفع أسعار الكهرباء اعتبارًا من 1 من تموز المقبل.

وأفادت هيئة تنظيم الطاقة في بيان، أنه سيتم رفع أسعار الكهرباء للأنشطة الزراعية بنسبة 30%، فيما ستزداد أسعار الكهرباء المنزلية بنسبة تصل إلى 38%، وفق ما نقلته “NTV Haber” التركية.

وبهذه الزيادة، أصبح المبلغ الواجب دفعه لمشترك سكني يستهلك 100 كيلوواط/ساعي من الكهرباء حوالي 207.23 ليرة تركية شهريًا، بعدما كانت التعرفة تبلغ 174 ليرة تركية لكل 100 كيلوواط/ساعي، منذ مطلع العام الحالي الذي شهد آخر زيادة على أسعار الكهرباء في تركيا.

وأضافت “EPDK”، “بالنسبة للقطاع الصناعي والتجاري العام والخاص، فستصل الزيادة إلى 38% للشرائح الدنيا، و20% للشرائح العليا”، مشيرة إلى أن هذه الزيادة جاءت نتيجة ارتفاع تكاليف إنتاج الطاقة.

وقدّر اقتصاديون أتراك أن ارتفاع أسعار الكهرباء سيكون له تأثير محدود قدره 67 نقطة أساس على تضخم أسعار المستهلكين بحلول نهاية عام 2024، بحسب ما ذكرته “NTV Haber” التركية.

وذكر اقتصاديون أنه بالإضافة إلى التأثيرات المباشرة، ستكون للزيادة تأثيرات غير مباشرة على مؤشر أسعار المستهلك، وأن التأثير غير المباشر قد يتراوح بين 40 و50 نقطة أساس بنهاية العام.

وكان وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، ألب أرسلان بيرقدار، أكد مطلع العام الحالي، أنه لا توجد زيادة في أسعار الكهرباء والغاز الطبيعي، وأن الدعم مستمر لمنع المواطنين من التأثر بتكاليف الطاقة مع دخولهم العام الجديد.

وقال بيرقدار، “نأمل أن نستمر في حماية مواطنينا من ارتفاع أسعار الطاقة، عبر بذل كل جهودنا في عام 2024 في إطار إمكانياتنا وقدراتنا”، وفق ما نقلته حينها صحيفة “يني شفق” التركية.

ويأتي رفع أسعار الكهرباء بالتزامن مع ارتفاع المستوى العام لأسعار معظم المواد، وانخفاض قيمة الليرة التركية، وارتفاع معدلات التضخم لمستويات عالية.

وتشهد الليرة التركية انخفاضًا في قيمتها مقابل الدولار الأمريكي، حيث لامس سعر صرف الدولار 32.80 ليرة تركية اليوم، بحسب موقع “Döviz” المتخصص بأسعار الصرف والعملات النقدية.

ويواجه السوريون في تركيا عمومًا صعوبات متزايدة في ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية الأساسية، وارتفاع أسعار الكهرباء والغاز، وغلاء إيجارات المنازل وسط محدودية الموارد المالية.

وأظهرت بيانات رسمية أن التضخم في تركيا تسارع بأكثر من المتوقع ليصل إلى 75.45% على أساس سنوي خلال أيار الماضي، مقابل 69.8% في نيسان، بحسب “معهد الإحصاء التركي“.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة