جمعية الصاغة في دمشق: ضريبة 1% سيتحملها الزبون

الذهب البرازيلي بديل عن الحقيقي بدرعا

camera iconمحل لبيع الذهب البرازيلي في مدينة درعا يعرض طقم ذهب برازيلي- 22 تشرين الثاني 2023 (عنب بلدي/ سارة الأحمد)

tag icon ع ع ع

قال رئيس “الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات في دمشق”، غسان جزماتي، إن قرار فرض رسم الإنفاق الاستهلاكي المحدد بنسبة 1% معمول به منذ 1984، لكن الجديد أن استيفاؤه أصبح من الزبون بعد شراء الذهب.

وأوضح جزماتي في تصريح لصحيفة “تشرين” الحكومية، الخميس 27 من حزيران، أن الضريبة مفروضة على الحلي والمصنوعات الذهبية والمعادن الثمينة الأخرى ومصنوعاتها عند عملية البيع، وكان سابقًا يتم استيفاؤها في أثناء عملية دمغ القطع والمصنوعات الذهبية في الجمعية.

وكان أصحاب محل الصاغة يضيفون هذه الضريبة على أجرة المصاغ الذهبي، تحت مسمى “أجرة صياغة”، وبينما أصبح هذا الرسم وفق القرار الجديد موجودًا على الفاتورة وبشكل واضح.

وقبل أيام أعلنت “الجمعية الحرفية للصياغة” عن تحديد رسم الإنفاق الاستهلاكي على الحلي الذهبية الخالصة والمصنوعات الذهبية والمعادن الثمينة الأخرى عند البيع إلى المستهلك النهائي بنسبة 1% من القيمة الإجمالية للفاتورة، بما يشمل قيمة المعدن الثمين وأجور الصياغة.

وأشارت الجمعية إلى أن تحديد رسم الإنفاق الاستهلاكي يأتي بعد صدور القانون رقم “15” لعام 2024 المتضمن تعديل مواد المرسوم التشريعي رقم “11” لعام 2015 الخاص برسم الإنفاق الاستهلاكي، والذي فرض ضريبة 1% على فاتورة المستهلك النهائي الذي يشتري ذهبًا، وأصبح نافذًا اعتبارًا من مطلع الشهر الحالي.

وعقب القرار، ارتفع سعر مبيع الذهب بمعدل 19 ألف ليرة سورية للغرام الواحد، بعد فترة على تسجيل تذبذب بسيط بالسعر صعودًا وهبوطًا.

نائب رئيس جمعية الصياغة وصنع المجوهرات، إلياس ملكية، اعتبر أن ارتفاع أسعار الذهب لا علاقة للربط الإلكتروني به، وإنما يعود إلى الارتفاع العالمي لسعر الأونصة، نتيجة التوترات السياسية الدولية التي تؤثر بشكل كبير في سعر الذهب.

سياحة الصيف قد تحسن

أشار رئيس جمعية الصاغة، غسان جزماتي، إلى أنه من المتوقع أن يكون هناك تحسن في حركة البيع والطلب على الذهب خلال الفترة المقبلة، تزامنًا مع وجود موسم سياحي من المغتربين والعرب، الأمر الذي يسهم في زيادة حركة الأسواق.

ووصف جزماتي حركة السوق خلال الشهر الماضي بأنها “ضعيفة”، لكن من المتوقع أن يكون هناك نشاط في سوق الذهب قريبًا خاصة أن سعر الصرف ثابت، وفق قوله.

وتبرر جمعية الصاغة ارتفاع أسعار الذهب بارتفاع الأسعار عالميًا، إذ تتأثر أسعار الذهب في سوريا بسعر الذهب العالمي، وبسعر صرف الليرة السورية أمام العملات الأجنبية.

وبحسب ما رصدته عنب بلدي سابقًا عبر بيانات الأسعار، فإن ارتفاع أسعار الأونصة يرفع أسعار الذهب محليًا، بينما لا يترافق انخفاضها مع انخفاض أسعاره في سوريا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة