مسيّرة أمريكية “اقتربت بشكل خطير” من طائرة روسية في سوريا

طيار روسي يصور لحظة عبور درون أمريكية بالقرب من طائرته في الأجواء السورية- 27 من حزيران 2024 (Hamdy Arnus)

camera iconطيار روسي يصور لحظة عبور درون أمريكية بالقرب من طائرته في الأجواء السورية- 27 من حزيران 2024 (Hamdy Arnus)

tag icon ع ع ع

قالت وزارة الدفاع الروسية إن طائرة دون طيار من طراز “MQ-9 Reaper” حلقت على مقربة “خطيرة” من طائرة حربية روسية في سماء سوريا.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية (تاس) عن نائب رئيس المركز الروسي للمصالحة (قسم من وزارة الدفاع الروسية)، الخميس 27 من حزيران، أن الطائرة الأمريكية اقتربت بشكل خطير من مقاتلة روسية في المجال الجوي السوري.

وقال اللواء يوري بوبوف إن طائرة “MQ-9 Reaper” تابعة للتحالف اقتربت من طائرة “SU-35” قرية السخنة في محافظة حمص، على ارتفاع يتراوح بين 7000 و8000 متر، مضيفًا أن “الطائرة الروسية كانت تقوم برحلة مجدولة في المجال الجوي السوري، في أثناء وقوع الحادث.

وأضاف أن الطيار الروسي أظهر “احترافية عالية” واتخذ الإجراءات اللازمة في الوقت المناسب لمنع الاصطدام، وفق ما نشرته وزارة الدفاع الروسية عبر “تيلجرام” أيضًا.

ونشرت حسابات إخبارية سورية متخصصة برصد التحركات العسكرية، تسجيلًا مصورًا يظهر اقتراب الطائرتين من بعضهما في الأجواء السورية، دون الإشارة إلى مصدر التسجيل.

وفي 20 من حزيران الحالي، قالت الدفاع الروسية إن قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية في سوريا تواصل خلق “ظروف خطيرة للحوادث الجوية”، في المجال الجوي السوري.

وأضافت وفق ما نقلته “تاس” حينها عن يوري بوبوف، أن طائرات التحالف الدولي توغلت بشكل غير مصرح به في للأجواء السورية 16 مرة خلال 24 ساعة.

وتتبادل كل من واشنطن وموسكو الاتهامات بشكل متكرر حول خرق البروتوكولات، ويلقي كل جانب المسؤولية على الآخر فيما يسميه الطرفان “خلق ظروف خطيرة”.

قبل عام تقريبًا، قالت القوة الجوية المركزية الأمريكية، إن طائرة مسيّرة تتبع لها من نوع “MQ-9″ تعرضت لـ”أضرار جسيمة” إثر “سلوك غير مهني لطائرة روسية في سوريا”.

وبحسب بيان أصدرته القوة المركزية، في 25 من تموز 2023، فإن طائرة مقاتلة روسية حلّقت “بشكل خطير” بالقرب من الطائرة الأمريكية، خلال مهمة كانت تستهدف تنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا.

وأشار البيان إلى أن الطائرة الروسية ألقت قنابل مضيئة فوق المسيّرة الأمريكية مباشرة بوجود مسافة أمتار قليلة فقط بين الطائرتين.

في الوقت الذي يتبادل فيه الطرفان الاتهامات حول انتهاكات بروتوكولات التنسيق الجوي، تعلن روسيا بشكل متكرر عن تنفيذ غارات جوية في مناطق قريبة من قاعدة “التنف” التي تتمركز فيها القوات الأمريكية شرقي سوريا، لكن هذه الإعلانات لم تؤكد واشنطن وقوعها.

وفي مطلع حزيران الحالي، قالت وزارة الدفاع الروسية، إن الطيران الحربي التابع لها قصف قاعدة لـ”إرهابيين” في منطقة التنف التي تسيطر عليها الولايات المتحدة في محافظة حمص السورية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة