بمذياع مكتوم وبلا جمهور.. أول مناظرة رئاسية بين ترامب وبايدن

من المناظرة التي جرت بين ترامب وبايدن في الانتخابات الرئاسية السابقة- عام 2020 (رويترز)

camera iconمن المناظرة التي جرت بين ترامب وبايدن في الانتخابات الرئاسية السابقة- عام 2020 (رويترز)

tag icon ع ع ع

يلتقي الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس السابق دونالد ترامب، اليوم الخميس 27 من حزيران، في أول مناظرة انتخابية بينهما، والتي قد تكون “حاسمة” في السباق المحتدم للفوز في انتخابات الرئاسة الأمريكية المقررة في تشرين الثاني المقبل.

وذكرت شبكة “سي إن إن” الأمريكية، أنه المرجح أن تصبح المواجهة التي ستجري اليوم في مدينة أتلانتا عاصمة ولاية جورجيا الأمريكية، بين بايدن وترامب، هي المناظرة الرئاسية الأكثر مصيرية في تاريخ الولايات المتحدة.

وأشارت “سي إن إن” إلى أنه للمرة الأولى، سيتواجه رئيس حالي ورئيس سابق أمام ملايين المشاهدين، في مناظرة تعد الأبكر زمنيًا في تاريخ الولايات المتحدة الحديث.

تُبث المناظرة الأولى اليوم في الساعة التاسعة مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة (4 فجر الجمعة بتوقيت سوريا) على قناة “سي إن إن” الأمريكية من دون جمهور، وهو ما لم يحدث في العديد من المناظرات الرئاسية السابقة، وستكون مدتها 90 دقيقة.

وفي 10 من أيلول المقبل تستضيف شبكة “إيه بي سي” الإخبارية التلفزيونية، مناظرة انتخابية ثانية بين ترامب وبايدن من دون جمهور أيضًا.

يدير المذيعان جيك تابر ودانا باش مناظرة “سي إن إن”، بينما سيدير مناظرة “إيه بي سي” المذيعان ديفيد موير ولينزي ديفيز.

ووفق صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، سيتم كتم ميكروفونات المرشحين طوال المناظرة باستثناء عندما يحين دورهم للتحدث، وذلك للحد من المقاطعات التي لوحظت في المناظرات السابقة.

وتعتبر مناظرة اليوم أفضل فرصة لبايدن لإحداث تغيير جذري في محاولة إعادة انتخابه التي يواجه خطر خسارتها بشدة، بينما يكافح لإقناع الناخبين بأنه حقق المكاسب السياسية والاقتصادية التي وعد بها في عام 2020، وفق “سي إن إن”.

الجانب الأكثر استثنائية في المناظرة هو أنها تجري بعد أقل من شهر من إدانة ترامب في قضية إجرامية تتعلق بالمال في نيويورك، حيث سلط بايدن الضوء بالفعل على حكم الإدانة في حملته الانتخابية، لكن ترامب يصر على أنه ضحية محاولة تسليح النظام القانوني للتدخل في الانتخابات.

ويملك بايدن تاريخًا طويلًا من المناظرات، إذ شارك في أكثر من 30 مناظرة مرشحًا في الدورات الانتخابية أعوام 1988 و2008 و2020، ومناظرتين لمنصب نائب الرئيس، وفق صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية.

ورفض ترامب المشاركة في المناظرات التمهيدية للحزب الجمهوري لعام 2024، لكنه مع ذلك يملك حوالي 16 تجربة في المناظرات.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة