صدامات نارية في قرعة تصفيات آسيا لكأس العالم 2026

كأس العالم الموجود في مقر الاتحاد الدولي لكرة القدم- آذار 2024 (FIFA)

camera iconكأس العالم الموجود في مقر الاتحاد الدولي لكرة القدم- آذار 2024 (FIFA)

tag icon ع ع ع

أسفرت قرعة الدور الثالث والنهائي من تصفيات آسيا المؤهلة إلى بطولة كأس العالم 2026، عن صدامات نارية، بعد سحبها اليوم الخميس 27 من حزيران، في مقر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في العاصمة الماليزية كوالالمبور.

وذكر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عبر موقعه الرسمي، أن القرعة أسفرت عن ثلاث مجموعات، ففي المجموعة الأولى توجد كل من إيران، في مواجهة قطر بطلة كأس آسيا 2023، إلى جانب أوزبكستان، الإمارات، قرغيزستان، وكوريا الشمالية.

وشهدت المجموعة الثانية وجود كل من كوريا الجنوبية، في مواجهة خمسة منتخبات من عرب آسيا، العراق، الأردن وصيف بطل آسيا 2023، عُمان، فلسطين، والكويت.

وجاءت المجموعة الثالثة قوية للغاية، إذ ضمت كل من، اليابان، أستراليا، السعودية، البحرين، الصين، وإندونيسيا.

الطريق إلى كأس العالم

وذكر الاتحاد الآسيوي “AFC“، أنه جرى تقسيم الـ 18 منتخبًا على ثلاث مجموعات، كل مجموعة فيها ست فرق، وسيتأهل صاحبا المركز الأول والثاني مُباشرة لكأس العالم 2026.

أما أصحاب المركزين الثالث والرابع من كل مجموعة فيتأهلان إلى ملحق التصفيات الآسيوية، والذي سيتم التنافس خلاله في مجموعتين من ثلاثة فرق في شكل جولة واحدة، بحيث يتأهل صاحب المركز الأول من كل مجموعة إلى كأس العالم مباشرة.

في حين سيتواجه المنتخبان الحاصلان على المركز الثاني في كل مجموعة من مجموعتي الملحق الآسيوي، عبر مباراتي ذهاب وإياب، وذلك من أجل تحديد الفريق المتأهل إلى الملحق العالمي، والذي سيتم من خلاله تحديد الحاصل على البطاقة الأخيرة للنهائيات.

مواعيد المواجهات

تقام تصفيات آسيا النهائية المؤهلة لكأس العالم، في الفترة من أيلول 2024 إلى حزيران 2025، وتُلعب مواجهات الجولة الأولى في 5 من أيلول المقبل، فيما تقام الجولة الثانية في 10 من الشهر ذاته، بينما تُلعب الجولتان الثالثة والرابعة يومي 10 و15 من تشرين الأول المقبل.

ثم تقام مواجهات الجولتين الخامسة والسادسة يومي 14 و19 من تشرين الثاني 2024، والسابعة والثامنة في 20 و25 من آذار 2025، في حين تُختتم المنافسة بالجولتين التاسعة والعاشرة يومي 5 و10 من حزيران 2025.

وتمتلك قارة آسيا ثمانية مقاعد في نهائيات كأس العالم 2026، التي تستضيفها كندا والمكسيك والولايات المتحدة، وقد تزيد إلى تسع مقاعد في حال نجاح منتخب آسيوي في الفوز بملحق ما بين القارات.

وكانت حصة قارة آسيا في كأس العالم تبلغ أربعة مقاعد أساسية، إضافة لنصف بطاقة تتنافس عليها في ملحق عالمي، ولكن بعد رفع عدد المنتخبات في كأس العالم القادم من 32 إلى 48 منتخبًا في آذار 2023، صارت آسيا تشارك بثمانية منتخبات.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة