موجة الحر تتسبب بعدة حرائق في سوريا.. الأضرار مادية

عناصر من الدفاع المدني أثناء استجابتهم لحرائق قي شمال غربي سوريا- 25 من حزيران 2024 (الدفاع المدني)

camera iconعناصر من الدفاع المدني في أثناء استجابتهم لحرائق قي شمال غربي سوريا- 25 من حزيران 2024 (الدفاع المدني)

tag icon ع ع ع

أدى ارتفاع درجات الحرارة في مختلف المحافظات السورية إلى اندلاع حرائق متفرقة بعضها في مناطق زراعية وحرجية.

ونشبت اليوم، الأربعاء 26 من حزيران، ثلاثة حرائق في مناطق حرجية بريف حماة وسط سوريا، وطالت قرية عنبورة بريف مصياف الشمالي وقرية بعمرة بريف مصياف الجنوبي، وكان الحريق الثالث في منطقة حميري بريف مدينة حماة الجنوب الغربي، وفق تصريح لمدير زراعة حماة، أشرف باكير.

وأشار باكير إلى أنه تم الاستعانة بمركز زراعة الغاب والدفاع المدني من أجل الإسراع في إخماد هذه الحرائق الثلاثة.

وتواصل درجات الحرارة ارتفاعها اليوم، الأربعاء، لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 4 إلى 6 درجات مئوية، ويكون الجو حارًا وصحوًا بشكل عام، وسديميًا مغبرًا شديد الحرارة في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية.

المديرية العامة للأرصاد الجوية حذرت في وقت سابق من التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر خلال وقت الذروة خلال موجة الحر الحالية، داعية إلى عدم إشعال الحرائق وخاصة في المناطق الزراعية والحرجية والغابات وإبلاغ الجهات المختصة عند حدوثها، كما لفتت إلى إمكانية حدوث تدنٍّ في مستوى الرؤية الأفقية بسبب الأتربة المثارة نتيجة النشاط على سرعة الرياح.

وأمس الثلاثاء، أخمدت عناصر أفواج الإطفاء في محافظات اللاذقية والسويداء وحمص وريف دمشق، عدة حرائق اندلعت في مناطق متفرقة فيها.

قائد الدفاع المدني في اللاذقية، جلال داود، قال في تصريح لتلفزيون “الخبر”، إنه تم إخماد حريقين نشبا في قريتي الخزيمية وقمين ضمن ناحية الفاخورة بريف القرداحة، موضحًا أن الحريقين امتدا على مساحة 50 إلى 60 دونمًا تقريبًا من الأشجار المثمرة بما فيها الزيتون والقصب.

بدوره، قال قائد فوج إطفاء السويداء، فادي الداوود، إن حريقًا حرجيًا نشب بين قرى عتيل وسليم وريمة حازم، إذ بلغت المساحة المحترقة ما يقارب 100 دونم من أشجار حرجية ومثمرة.

بينما أعلنت محافظة ريف دمشق إخماد حريق نشب في الأراضي الزراعية تحت جسر الهامة امتد على جانبي الجسر من جهة ضاحية الفردوس والجهة المقابلة وألحق أضرارًا بعدد من أشجار الحور على ضفة نهر بردى.

وفي شمال غربي سوريا، قال فريق “الدفاع المدني السوري”، الثلاثاء 25 من حزيران، إن فرقه استجابت لـ17 حريقًا في المنطقة، منها 11 حريقًا في أعشاب يابسة وفي أراضٍ زراعية محصودة، وحريق حرجي، اقتصرت أضرارها على الماديات.

في 6 من حزيران الحالي، قال رئيس الجمعية الفلكية السورية، عبد العزيز سنوبر، إن شهر آب المقبل سيكون الأكثر حرًا في التاريخ، وقد تصل درجات الحرارة فيه إلى 45 درجة.

وأشار إلى أن نسبة الرطوبة تعطي شعورًا أعلى بالحرارة، وحين تكون درجتها 40 درجة مئوية تكون المحسوسة 44 درجة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة