التسجيل مستمر على زمالة “كريستو جروزيف” للصحافة الاستقصائية

أجرى كريستو جروزيف تحقيقات وضعته على قائمة المطلوبين لروسيا، واكتسب شهرة جراء عمله الشجاع بما في ذلك الكشف عن من يقفون وراء تسميم أليكسي نافالني في 2020- (الجامعة الأمريكية في بيروت)

camera iconأجرى كريستو جروزيف تحقيقات وضعته على قائمة المطلوبين لروسيا، واكتسب شهرة جراء عمله الشجاع بما في ذلك الكشف عمن يقفون وراء تسميم أليكسي نافالني في 2020- (الجامعة الأمريكية في بيروت)

tag icon ع ع ع

تتيح الجامعة الأمريكية في بيروت التقديم على طلب للحصول على زمالة “كريستو جروزيف” للصحافة الشجاعة، التي تختص بالصحافة الاستقصائية، ضمن مبادرة أساسية تهدف إلى تمكين الجل القادم من المواهب الصحفية.

ويحمل برنامج الزمالة اسم الصحفي الاستقصائي العالمي وخريج الجامعة الأمريكية في بيروت كريستو جروزيف، والهدف دعم الصحفيين في بداية حياتهم المهنية من الملتزمين بالصحافة الأخلاقية والجريئة.

كما يتضمن برنامج الزمالة انغماسًا شخصيًا في الجامعة الأمريكية في بيروت، والإرشاد من الصحفيين الاستقصائيين المتمرسين، وفرص التعاون عبر الحدود، كما سيكون لدى الصحفي المشارك إمكانية الوصول إلى الموارد والدعم للقيام بمشاريع مهمة تدعم المبادئ الديمقراطية وتعزيز حقوق الإنسان.

الزمالة تبحث عن الأفراد الذين يظهرون التزامًا قويًا بالصحافة الواقعية وكشف الحقيقة وتعزيز الشفافية ومحاسبة السلطة.

يستمر التقديم حتى 19 من تموز المقبل، وتتخلل الزمالة ورشة عمل وتدريب لأسبوعين في بلغاريا، مع تقديم راتب تنافسي لتغطية نفقات المعيشة والسفر إلى الجامعة الأمريكية في بيروت، والمساهمة في مشروع التحقيق.

وهناك أيضًا إرشاد وتدريب وتوجيهات من شخصيات رائدة في المجال وورشات عمل ودورات تدريبية في تقنيات التحقيقات، وتحليل البيانات، والأمن الرقمي، والصحافة الأخلاقية، والاستخبارات مفتوحة المصدر.

والمشروع الاستقصائي يقوم خلاله كل زميل بمشروع صحفي استقصائي مهم يجري نشره أو بثه بواسطة وسيلة إعلامية معترف بها، وسينال الزميل الذي يجسد عمله خلال البرنامج بشكل فعال جائزة “كريستو جورزيف للصحافة الشجاعة”.

الزمالة تفتح أبوابها أمام الصحفيين في بداية حياتهم المهنية ومن هم في منتصف حياتهم المهنية والذين يتمتعون بسجل حافل في التقارير الاستقصائية، ويعتبر الالتزام الواضح بمهنة الصحافة الاستقصائية أمرًا ضروريًا، إذ يجري تشجيع الصحفيين من جميع أنحاء العالم على التقديم، وخصوصًا في المناطق التي تتعرض فيها حرية الصحافة للتهديد.

للتقديم على الزمالة يجب إرسال مجموعة مستندات لا يتجاوز الحجم الإجمالي لها 20 ميجا بايت، وهي:

  • مقترح المشروع، ويعني ذلك مخططًا تفصيليًا لمشروع التحقيق المقصود، بما في ذلك الأهداف والمنهجية والأثر المحتمل.
  • المحفظة، وهي عينات من الأعمال الاستقصائية السابقة التي تعرض مهارات الصحفي وخبراته.
  • خطابات التوصية، وتتضمن رسالتي توصية من محترفين على دراية بعمل الصحفي والتزامه بالصحافة الاستقصائية.
  • بيان شخصي، بحدود 1000 كلمة، يصف دوافع الصحفي للتقديم على الزمالة، والتزامه بالصحافة الاستقصائية، وآلية الإفادة التي ستحققها الزمالة في حياته المهنية.

يجب إرسال هذه المستندات عبر البريد الإلكتروني التالي [email protected]




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة