واشنطن: أرباح النظام السوري من الكبتاجون تقوّض استقرار المنطقة

رئيس النظام السوري بشار الأسد (تعديل عنب بلدي)

camera iconرئيس النظام السوري بشار الأسد (تعديل عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

ربطت الولايات المتحدة الأمريكية بين الأرباح التي يحققها النظام السوري من تجارة المخدرات، ومواصلة قمعه للشعب السوري.

ونقلت السفارة الأمريكية في سوريا، عن المتحدث باسم الخارجية، ماثيو ميلر، أنه في ظل نظام بشار الأسد أصبحت سوريا المنتج والمصدر الرئيسي للكبتاجون، وهو منشط “الأمفيتامين” الذي يسبب الإدمان بشدة، ويتم الانتجار به في مختلف أنحاء الشرق الأوسط وأوروبا.

ميلر أكد اليوم، الأربعاء 26 من حزيران، أن الولايات المتحدة ستواصل استخدام أدواتها لمواجهة النشاط المالي غير المشروع للنظام ومكافحة تهريب الكبتاجون وغيره من تهديدات المخدرات الاصطناعية.

من جانبها، أوضحت السفارة الأمريكية عبر “إكس”، أن الأرباح غير المشروعة من هذه الأنشطة تؤدي إلى استمرار قمع النظام للسوريين، وتقويض الاستقرار والأمن في المنطقة.

ويواصل النظام اعتقال أكثر من 136 ألف سوري، إلى جانب اعتقالات مستمرة تحصيها منظمات حقوقية بشكل دوري، وتشمل أيضًا عائدين إلى سوريا، بالإضافة إلى انتهاكات حقوق الإنسان، ومنها القتل تحت التعذيب.

التصريحات الأمريكية تأتي بعد أقل من أسبوعين على اتهامات وجهها النظام السوري للقوات الأمريكية المتمركز في قاعدة “التنف” على الحدود السورية- الأردنية- العراقية، بتسهيل تهريب المخدرات نحو الأردن، إذ قالت الوكالة السورية الرسمية للأنباء (سانا)، إن “الجهات المختصة” في تدمر شرقي حمص، ضبطت “كميات كبيرة” من حبوب الكبتاجون المخدرة كانت معدة للتهريب إلى الخارج.

وأضافت أن “التنظيمات الإرهابية في البادية السورية” كانت تعمل على تهريب شحنة المخدرات إلى إحدى الدول المجاورة دون ذكرها.

ونقلت “سانا” عن مصدر أمني لم تسمّه أنه من خلال متابعة حركة من وصفتهم بـ”الإرهابيين” في منطقة البادية تمكنت الجهات الأمنية من مصادرة “كميات كبيرة من الكبتاجون في أثناء محاولة تهريبها عبر “التنف” إلى إحدى دول الجوار.

وبحسب المصدر فإن عمليات التهريب كان يعد لها بالتنسيق مع “مجموعات إرهابية أخرى” تنتشر في “منطقة الـ55 كيلومتر” حيث تتمركز قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

وخلال أسبوع، أحبطت السلطات الأردنية محاولتي تهريب مخدرات من سوريا، الأحدث بينهما، اليوم، الأربعاء، إذا أعلن الجيش الأردني اليوم الأربعاء، مقتل مهرب وإصابة آخرين، وضبط كميات كبيرة من المخدرات قادمة من الأراضي السورية، عند الحدود بين البلدين، دون تحديد حجم هذه الكميات، كما أسقطت القوات الأردنية طائرة مسيرة تحمل مواد مخدرة، قبل دخولها أراضيه، قادمة من سوريا، في 19 من حزيران.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة