إحباط عملية تسلل ومقتل مهرب وإصابة آخرين

الأردن يضبط “شحنة كبيرة من المخدرات” قادمة من سوريا

شحنة مخدرات ضبطتها السلطات الأردنية خلال محاولة تهريبها من سوريا- 26 من حزيران 2024 (القوات المسلحة الأردنية)

camera iconشحنة مخدرات ضبطتها السلطات الأردنية خلال محاولة تهريبها من سوريا- 26 من حزيران 2024 (القوات المسلحة الأردنية)

tag icon ع ع ع

أعلن الجيش الأردني مقتل مهرب وإصابة آخرين، وضبط شحنة مخدرات قادمة من الأراضي السورية، عند الحدود بين البلدين.

وقال الجيش الأردني عبر بيان اليوم، الأربعاء 26 من حزيران، إن المنطقة العسكرية الشرقية، بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية العسكرية وإدارة مكافحة المخدرات، أحبطت محاولة تسلل وتهريب “كميات كبيرة” من المواد المخدرة، قادمة من سوريا.

وأضاف أن اشتباكات مسلحة مع مهربين أسفرت عن مقتل أحدهم، وإصابة آخرين وتراجعهم إلى داخل العمق السوري.

الجيش الأردني أورد عن مصدر عسكري لم يسمّه، أن القوات المسلحة الأردنية تعمل على تسخير جميع القدرات والإمكانيات للضرب كل من تسول له نفسه العبث بالأمن الوطني الأردني.

إحباط عملية التهريب جاءت بعد أسبوع من إعلان الأردن عن إسقاط طائرة مسيرة تحمل مواد مخدرة، قبل دخولها أراضيه، قادمة من سوريا.

ونقلت قناة “المملكة” الأردنية حينها، عن القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة الأردنية، أن المنطقة العسكرية الشمالية أحبطت على إحدى واجهاتها تهريب كمية من المواد المخدرة محملة بطائرة مسيرة.

أيضًا في 5 من حزيران الحالي، أحبطت إدارة مكافحة المخدرات الأردنية تهريب 9.5 مليون حبة “كبتاجون” مخدرة، وألقت القبض على أفراد “عصابتين مرتبطتين بشبكات إقليمية لتهريب المخدرات”.

وجرى ضبط هذه الحبوب إلى جانب 143 كيلوغرامًا من مادة الحشيش أخفيت بآليات ثقيلة تمهيدًا لتهريبها عبر معبر “العمري” نحو السعودية.

ويعتبر ملف المخدرات على رأس المواضيع المطروحة في المباحثات العربية مع النظام السوري للتوصل إلى حل سياسي في سوريا، وهو ما جرت ترجمته على الأرض بشكل معاكس، عبر زيادة وتيرة محاولات التهريب خلال العام الأخير.

وفي 15 من حزيران، اتهم النظام السوري القوات الأمريكية المتمركز في قاعدة “التنف” على الحدود السورية- الأردنية- العراقية، بتسهيل عمليات تهريب مخدر “الكبتاجون” نحو الأراضي الأردنية.

ونقلت الوكالة السورية الرسمية للأنباء (سانا) عن مصدر أمني لم تسمّه أنه من خلال متابعة حركة من وصفتهم بـ”الإرهابيين” في منطقة البادية تمكنت الجهات الأمنية من مصادرة “كميات كبيرة” من “الكبتاجون” في أثناء محاولة تهريبها عبر “التنف” إلى إحدى دول الجوار.

ويتهم النظام السوري، وحليفه “حزب الله” بشكل أساسي بالضلوع بتجارة المخدرات في المنطقة، وتطالب دول عربية أبرزها الأردن والسعودية بضبط هذه التجارة، كجزء من مسارات الحل السياسي في سوريا.

ولا يزال الأردن يحاول الوصول إلى صيغة تفضي لإنهاء تدفق المخدرات نحوه من سوريا، لكن المبادرات لم تؤت ثمارًا حتى اليوم.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة