فيدان يريد توحيد النظام والمعارضة: إنجاز روسي- تركي في سوريا

وزير الخارجية التركي هاكان فيدان يتطرق إلى الوضع في سوريا خلال مقابلة تلفزيونية- 24 من حزيران 2024 (HABERTURK/ لقطة شاشة)

camera iconوزير الخارجية التركي هاكان فيدان يتطرق إلى الوضع في سوريا خلال مقابلة تلفزيونية- 24 من حزيران 2024 (HABERTURK/ لقطة شاشة)

tag icon ع ع ع

قال وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، إن أهم ما حققه الروس وتركيا حتى الآن فيما يتعلق بسوريا هو أن الحرب بين النظام السوري والمعارضة ليست مستمرة.

واعتبر فيدان أن الاتفاق الذي توصلت إليه روسيا وتركيا على مستوى القادة، والعلميات والصيغ كأستانة، التي جرى تنفيذها أتاحت الوصول إلى ذلك، وهو المكسب الأكبر وفق قوله.

وتابع فيدان خلال في مقابلة مع قناة “HABERTURK” نقلته وسائل إعلام تركية منها “TRTHABER” الاثنين، 24 من حزيران، “ليت النظام السوري يستخدم فترة الصمت هذه بحكمة، ويستغلها كفرصة لحل المشكلات الدستورية وتحقيق السلام مع الخصوم، وإعادة ملايين الأشخاص الذين فروا إلى الخارج أو غادروا أو هاجروا، وإعادة بناء البلاد وتنشيط الاقتصاد، لكننا ترى أن هذا لا يجري استغلاله بشكل كافٍ”.

الوزير التركي بيّن تأكيد تركيا هذه الأفكار أمام الروس، وأن على سوريا أن تفعل ذلك بنفسها.

نرى أن عودة اللاجئين مهمة، ونحن نعتقد أن سوريا، إذا اندمجت حكومتها ومعارضتها ستكون لاعبًا مهمًا في الحرب ضد إرهاب حزب العمال الكردستاني.

وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان

صحيفة “STAR” التركية (تأسست في 1999، من قبل مجموعة “ستار ميديا”، واستحوذت عليها الحكومة في 2004، وعادت لإدارة المجموعة المؤسسة في 2009)، وفي تقرير نشرته في 20 من حزيران الحالي، نقلت عن مصادر لم تسمها أنه لا وجود لأي لقاءات مستمرة مع دمشق على المستوى الاستخباراتي، بعدما كان مقررًا عقد لقاء للرباعية (تركيا وروسيا وإيران والنظام  السوري) في أيلول 2023، قبل اشتراط دمشق انسحاب القوات التركية من سوريا للمشاركة في الاجتماع.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس التركي بنظيره الروسي، في 3 و4 من تموز المقبل، على هامش قمة “شنغهاي” للتعاون، التي ستعقد في العاصمة الكازاخية، أستانا، مع توقعات بنقاشات تفصيلية بين الجانبين حول الأوضاع في سوريا.

وكان الرئيس التركي اقترح في وقت سابق على تركيا مواصلة العمل بصيغة “أستانة” فيما يتعلق بـ”الحرب المشتركة ضد الإرهاب” في سوريا، وتطبيع العلاقات التركية معها.

وخلال لقائه وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، قال بوتين، “لعبنا معًا دورًا مهمًا للغاية في حل الأزمة السورية”.

وتابع، “أعتقد أنه سيكون من المناسب مواصلة صيغة (أستانة)، ومحاربة الإرهاب والقيام بكل ما يعتمد علينا، حتى يعود الوضع إلى طبيعته في هذا الاتجاه الذي هو الأهم بالنسبة لنا”، وفق ما نقلته وكالة “سبوتنيك” الروسية، في 11 من حزيران الحالي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة