تحذيرات من موجة حر في سوريا.. ذورتها الأربعاء

ألواح طاقة شمسية على أبنية في مدينة اللاذقية - 19 من أيار 2024 (عنب بلدي/ ليندا علي)

camera iconألواح طاقة شمسية على أبنية في مدينة اللاذقية - 19 من أيار 2024 (عنب بلدي/ ليندا علي)

tag icon ع ع ع

تعاود درجات الحرارة في سوريا الارتفاع التدريجي لتصبح أعلى من معدلاتها، اعتبارًا من غد الثلاثاء 25 من حزيران وحتى نهاية الأسبوع الحالي، وسط تحذيرات من التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر.

ووفق توقعات المديرية العامة للأرصاد الجوية الصادرة اليوم، الاثنين 24 من حزيران، ستكون ذورة موجة الحر المقبلة يوم الأربعاء المقبل.

واعتبارًا من غد الثلاثاء، ستواصل درجات الحرارة ارتفاعها لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 4 إلى 6 درجات مئوية، ويكون الجو حارًا وصحوًا بشكل عام، وسديميًا مغبرًا شديد الحرارة في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية.

ويوم الأربعاء قد تصل درجات الحرارة في العاصمة دمشق ومحافظة حلب إلى 41 درجة مئوية، وفي محافظة الرقة إلى 43 درجة مئوية، وبمحافظتي الحسكة دير الزور إلى 44 درجة مئوية.

المديرية العامة للأرصاد الجوية حذرت من التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر خلال وقت الذروة يومي الثلاثاء والأربعاء، داعية إلى عدم إشعال الحرائق وخاصة في المناطق الزراعية والحرجية والغابات وإبلاغ الجهات المختصة عند حدوثها، كما لفتت إلى إمكانية حدوث تدنٍّ في مستوى الرؤية الأفقية بسبب الأتربة المثارة نتيجة النشاط على سرعة الرياح.

يأتي ارتفاع درجات الحرارة الشديد في وقت يعاني فيه السوريون من تقنين طويل في وصول التيار الكهربائي، رغم الوعود الحكومية التي لا تنقطع بتحسن الكهرباء، ففي العاصمة دمشق يصل التيار الكهربائي نحو ساعتين متقطعتين كل 6 ساعات، بينما لا تتجاوز مدة وصله في بعض المحافظات ساعة واحدة كل 6 ساعات.

انقطاع الكهرباء لساعات طويلة يحرم السوريين من أجهزة التبريد والتكييف، فضلًا عن غياب قدرتهم على شرب الماء البارد ما يجبرهم على شراء مكعبات الثلج التي تنتجها المعامل، إلا أنها لا تعد متاحة للجميع بسبب ارتفاع أسعارها.

اقرأ أيضًا: اللاذقية.. موجة حر بغياب الكهرباء ووسائل التبريد

في 6 من حزيران الحالي، قال رئيس الجمعية الفلكية السورية، عبد العزيز سنوبر، إن شهر آب المقبل سيكون الأكثر حرًا في التاريخ، وقد تصل درجات الحرارة فيه إلى 45 درجة.

وأشار إلى أن نسبة الرطوبة تعطي شعورًا أعلى بالحرارة، وحين تكون درجتها 40 درجة مئوية تكون المحسوسة 44 درجة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة