%83 منهم غير مصرح لهم بالحج.. ما حصيلة وفيات الحجاج لموسم 2024

الحجاج يطوفون حول الكعبة المشرفة- 23 من حزيران 2024 (وزارة الحج والعمرة السعودية/ إكس)

camera iconالحجاج يطوفون حول الكعبة المشرفة - 23 من حزيران 2024 (وزارة الحج والعمرة السعودية/ إكس)

tag icon ع ع ع

أعلنت السلطات السعودية ارتفاع حصيلة وفيات الحجاج خلال موسم حج 2024 إلى ألف و301 حاج، 83% منهم غير مصرح لهم بالحج.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس)، عن وزير الصحة السعودي، فهد الجلاجل، الأحد 23 من حزيران، أن المنظومة الصحية السعودية تعاملت مع أعداد كبيرة من المتأثرين بالإجهاد الحراري هذا العام، بعضهم لا يزال يتلقى الرعاية حتى الآن.

وبالنسبة للوفيات من الحجاج  فقد ساروا مسافات طويلة تحت أشعة الشمس، بلا مأوى وبلا راحة، كما أن منهم كبارًا في السن ومصابين بأمراض مزمنة.

وفي 18 من حزيران الحالي، نقلت وكالة “فرانس برس” عن مصدرين دبلوماسيين عربيين، أن ما لا يقل عن 323 حاجًا مصريًا توفوا خلال أداء فريضة الحج في مكة المكرمة، ومعظمهم توفوا بسبب ارتفاع درجة الحرارة، كما ذكر أحد المصدرين حينها، أن مصدر هذه الحصلية للوفيات مشرحة المستشفى في حي المعيصم بمكة المكرمة.

من جانبها، أعلنت وزارة الخارجية الأردنية العثور على 84 حاجًا من أصل 106 مسجلين على قوائم الحجاج الأردنيين المفقودين، وأصدرت تصاريح لـ41 حاجًا أردنيًا متوفى، لدفنهم في مكة بناء على رغبة ذويهم، قبل أن تعلن في وقت لاحق ارتفاع أعداد الوفيات إلى 99 حاجًا.

كما توفي ما لا يقل عن 35 حاجًا تونسيًا، و11 إيرانيًا، و144 إندونيسيًا، خلال أداء فريضة الحج.

وفي 18 من حزيران، أعلنت “الهيئة السورية للحج والعمرة” أن حجاجها لهذا العام تمكنوا من أداء مناسكهم، وقالت “إن الله تعالى سلّم الحجاج كلهم”.

وبلغ عدد الحجاج لموسم حج 2024 مليونًا و833 ألفًا و164 حاجًا، نحو 222 ألفًا منهم من داخل السعودية، والبقية جاؤوا من أكثر من 200 دولة في العالم، وفق بيانات وزارة الحج والعمرة السعودية.

والسبت الماضي، وصلت أول دفعة من الحجاج السوريين القادمين من مطار المدينة المنورة في السعودية إلى مطار دمشق عبر شركة “أجنحة الشام” للطيران، وكان عددهم 156 حاجًا.

الحج بلا تصريح

شددت السعودية قبيل بداية موسم الحج على عدم التساهل في مسألة الحج بلا تصريح، كما أعلنت وزارة الداخلية السعودية، في 7 من أيار الماضي، تطبيق عقوبة مخالفة أنظمة وتعلميات الحج من دون تصريح لموسم الحج.

مع ترحيل المخالفين.. أكثر من 2600 دولار غرامة الحج بلا تصريح

تتكون العقوبة من غرامة مالية بقدر 10 آلاف ريال سعودي (2666 دولارًا أمريكيًا تقريبًا)، يدفعها كل من يضبط ولا يوجد لديه تصريح حج من المواطنين والمقيمين والزوار، في مكة المكرمة والمنطقة المركزية والمشاعر المقدسة، ومحطة قطار الحرمين بالرصيفة، ومراكز الضبط الأمني، ومراكز الفرز، ومراكز الضبط الأمني المؤقتة.

وبموجب هذه العقوبة أيضًا، يجري ترحيل المقيمين المخالفين إلى بلادهم، مع منع دخولهم إلى المملكة وفق المدد المحددة أصلًا، إلى جانب مضاعفة الغرامة المالية على المخالفين في حال تكرار المخالفة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة