“أريج” تستقبل التقديمات لجائزة أفضل تحقيق استقصائي

من حفل تقديم الجوائز لأفضل تحقيق استقصائي- كانون الثاني 2023 (أريج)

camera iconمن حفل تقديم الجوائز لأفضل تحقيق استقصائي- كانون الثاني 2023 (أريج)

tag icon ع ع ع

تستقبل شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية “أريج“، التقديمات على جوائزها لعام 2024، والتي تُمنح لأفضل تحقيق استقصائي.

وتطلق “أريج” جائزتها للعام 15 على التوالي، بهدف تكريم الصحفيين والصحفيات الذين يشاركون في صنع المعايير المهنية الاحترافية.

الجائزة مفتوحة لجميع الصحفيين والصحفيات من كل الدول العربية، والعرب المقيمين في الخارج ممن أنتجوا تحقيقات باللغة العربية، سواء أنتجت بالتعاون مع شبكة “أريج” أو بالتعاون مع أي جهات أخرى.

يمكن للصحفيين تقديم التحقيقات الاستقصائية في جميع الفئات: المكتوبة والصوتية والمرئية والرقمية، والتي تتنافس سويًا، ويتم تحكيمها بناء على معايير المضمون والشكل والتميز والمعايير المهنية الاحترافية.

تقبل التحقيقات التي نُشرت أو بُثت باللغة العربية، والتي أُنتجت في الفترة بين 5 من أيلول 2023 وحتى 31 من آب 2024.

ينبغي أن تكون التقديمات باللغة العربية، علمًا أن الموعد النهائي للتقديم 31 من آب المقبل.

وستحصل أفضل ثلاثة تحقيقات استقصائية عربية على الجائزة الذهبية أو الفضية أو البرونزية.

وكانت شبكة “إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية”، أعلنت نهاية العام الماضي عن الجوائز السنوية للصحافة الاستقصائية العربية لعام 2023، التي تنافس عليها 149 تحقيقًا من 16 دولة.

وذكرت الشبكة أن الجائزة الذهبية ذهبت للصحفي المصري رمضان يونس، عن تحقيقه المتلفز “رحلتي السرية لكشف الأطباء الذين يستغلون المرضى مثلي”، الذي نُشر في “بي بي سي نيوز عربية”، وكشف عن حالات احتيال تقوم بها عيادات في روسيا والولايات المتحدة والشرق الأوسط؛ تستهدف المرضى العرب.

كما منحت لجنة التحكيم الجائزة الفضية إلى تحقيق “سجناء التدوير.. تعطيل ممنهج لمجرى العدالة في مصر”، للصحفي المصري إيزيس قاسم (اسم مستعار)، حيث نُشر التحقيق بالشراكة بين “أريج” وموقع المنصة، وكشف عن خمس حالات تدوير لسجناء من قضية إلى أخرى، من دون أن توجه لهم اتهامات بارتكاب وقائع محددة، ما أدى إلى إطالة حبسهم شهورًا أو سنوات، خلافًا للقوانين.

أما الجائزة البرونزية ذهبت مناصفة للصحفية جيهان نصري، عن تحقيق “خط أنابيب غاز الجزائر-إيطاليا يُهدر حق فلاحي تونس”، الذي نُشر بالشراكة بين “أريج” و”الجزيرة نت”، وكشف عن عدم استجابة شركة “سيرغاز” لمطالب الفلاحين بزيادة سعر إيجار الأراضي التي يمر عبرها خط أنابيب الغاز نحو إيطاليا، وأدى لأثر على الأرض في المساءلة.

وتقاسم البرونزية الصحفي السوري حمزة همكي، عن تحقيق “أملاك مسلوبة.. كيف يستولي نافذون على عقارات المغتربين بالقامشلي؟”. نُشر التحقيق في “الجزيرة نت”، وركز على معطيات تزوير عشرات عقود البيع في سوريا.

ودربت “أريج” منذ نشأتها أواخر عام 2005 أكثر من 7000 صحفي ومحرر ومدقق معلومات، وأشرفت على إنتاج ونشر حوالي 1000 تحقيق استقصائي، ومئات التقارير المعمقة، وأسست في عام 2020 الشبكة العربية لتدقيق المعلومات.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة