25 قرشًا لكل عبوة.. تركيا تطلق نظامًا لإعادة تدوير النفايات

إحدى الآلات التي ستقوم بإعادة تدوير النفايات في تركيا- 20 من حزيران 2024 (Son Dakika)

camera iconإحدى الآلات التي ستقوم بإعادة تدوير النفايات في تركيا- 20 من حزيران 2024 (Son Dakika)

tag icon ع ع ع

أعلنت وزارة البيئة والعمران والتغير المناخي في تركيا، أنها ستطلق نظامًا جديدًا لإدارة النفايات في جميع أرجاء البلاد، وذلك عبر آلات إلكترونية خاصة لاستعادة عبوات المشروبات ذات الاستخدام الواحد وتقليل التأثير البيئي.

وذكر موقع “NTV Haber” التركي، الخميس 20 من حزيران، أن المشروع يهدف إلى الوصول إلى معدل صفر نفايات، مشيرًا إلى أن “نظام إدارة الودائع” سيتم تنفيذه في 1 من كانون الثاني 2025.

ووفق النظام الجديد، يمكن لأي شخص في تركيا إعادة عبوات المشروبات الزجاجية والبلاستيكية والمعدنية، التي يتراوح حجمها من 0.1 إلى 3 ليتر بعد استهلاكها، عبر آلات إلكترونية ستنتشر في مختلف الولايات التركية، وسيتم دفع 25 قرشًا تركيًا لكل عبوة يتم إرجاعها.

وستُجمع هذه المبالغ في حساب “محفظة إلكترونية” مرتبطة بالبنية التحتية لبنك “Türkiye Emlak Katılım Bankası”، ما يتيح للمستهلكين استخدام الأموال المتراكمة في عمليات الشراء، وفق ما ذكره موقع “NTV Haber“.

وتخطط وزارة البيئة والعمران والتغير المناخي في تركيا لإنشاء نظام استرداد العبوات عبر نشر 5 آلاف آلة إلكترونية في المرحلة الأولى، حيث ستوضع في المناطق ذات الحركة البشرية الكثيفة، مثل الأسواق والبلديات والحدائق الوطنية والجامعات.

وذكر مسؤولون في وزارة البيئة التركية، أن من المتوقع أن يسهم هذا النظام في إعادة تدوير نحو 20 مليار عبوة سنويًا، ما يحقق مكاسب اقتصادية تصل إلى 500 مليون يورو للاقتصاد من خلال جمع تلك العبوات، بحسب ما أفادت صحيفة “حرييت” التركية.

وأضافت “حرييت” أن رسوم الإيداع البالغة 25 قرشًا، التي ستُدفع للمستهلك مقابل كل عبوة يعيدها، تعتبر منخفضة جدًا، ولن تحفز الناس على المشاركة في إعادة التدوير، لذا يجب زيادة هذه القيمة بمقدار ليرة.

بدوره، قال رئيس مجلس إدارة مجموعة “GDS Technology” الصناعية، أليكان أوكشون، إن آلات إعادة تدوير النفايات ستقدم مساهمات كبيرة للبيئة، وبفضلها يتم تشجيع إعادة تدوير النفايات، ما يسهم في حماية الموارد الطبيعية وتوفير الطاقة، بحسب وكالة “الأناضول” التركية.

وكانت تركيا اتخذت عدة إجراءات سابقة للحفاظ على البيئة، ففي مطلع عام 2019، حظرت الحكومة التركية توزيع الأكياس البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد بشكل مجاني، وفرضت رسمًا بقيمة 25 قرشًا تركيًا على كل كيس بلاستيكي يحصل عليه المشتري.

وبعد عام فقط على قرار إلغاء مجانية الأكياس، أشارت وزارة البيئة وتغير المناخ التركية، في تغريدة على “إكس“، إلى انخفاض استخدام الأكياس البلاستيكية بنسبة 77% وانخفاض الاستخدام الشهري للفرد من 35 كيسًا إلى 10 أكياس، ما أدى إلى منع إنتاج 200 ألف طن إضافي من البلاستيك، ومنع 8 آلاف طن من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة