باكايوكو.. موهبة بلجيكية على رادار أندية أوروبا

البلجيكي يوهان بوكايوكو لاعب آيندهوفن الهولندي (Johan Bakayoko)

camera iconالبلجيكي يوهان بوكايوكو لاعب آيندهوفن الهولندي (Johan Bakayoko)

tag icon ع ع ع

يعد لاعب كرة القدم الشاب يوهان باكايوكو إحدى أبرز المواهب الشابة المشاركة في بطولة الأمم الأوروبية (يورو 2024) المقامة حاليًا في ألمانيا، والتي تعتبر فرصته لظهور مميز والحصول على عقد جديد بقيمة مالية مرتفعة.

يخوض الشاب صاحب الـ21 عامًا منافسات البطولة في مركز الجناح الأيمن الهجومي مع منتخب بلجيكا، إلى جانب أسماء لاعبين مميزين ونجوم في فريق “الشياطين الحمر”.

وتجسد طريقة لعب باكايوكو الجناح الحديث في كرة القدم، فهو يلعب على الجهة اليمنى بقدم يسرى قوية، ويتميز بقطع الكرة والمرور لوسط الملعب للتسديد أو تقديم تمريرة عرضية، ويمتلك السرعة والقدرة على المراوغة، وتسجيل الأهداف بطرق مميزة.

صحيفة “FCBN” الرقمية الناقلة لأخبار فريق برشلونة الإسباني قالت، إن باكايوكو على رادار برشلونة كإحدى المواهب الشابة التي تمتلك الخبرة، وأحد اللاعبين المحتملين لتحسين خط الوسط والهجوم.

ونقلت مواقع إخبارية اهتمام نادي ليفربول باللاعب باكايوكو، واعتبرته أحد أهداف الفريق الإنجليزي، خاصة بعد أن أعطى مدرب ليفربول الجديد آرني سلوت الضوء الأخضر لضم اللاعب، ويُنظر إليه على أنه خليفة محمد صلاح على المدى الطويل.

وحظي باكايوكو بفرصة الانتقال إلى الدوري الإنجليزي الممتاز صيف عام 2023، حيث كشف اللاعب أن نادي بيرنلي قد اقترب منه، لكن على الرغم من الجهود الحثيثة التي بذلها مدرب بيرنلي فينسنت كومباني، اختار باكايوكو البقاء في آيندهوفن.

وفي الفترة نفسها، اقترب نادي برينتفورد من باكايوكو في صيف 2023، لكن اللاعب كان يركز فقط على “الاستعداد لليورو” ولم يرغب في الانتقال إلى إنجلترا، كما تنتشر الأخبار عن رغبة بايرن ميونيخ ولايبزيغ وباريس سان جيرمان بضم اللاعب.

ولم يحسم اللاعب قراره بالانتقال لأي فريق، وترك الباب مفتوحًا لجميع الاحتمالات، فعندما سئل باكايوكو عن مستقبله، قال لصحيفة “Hbvl” الهولندية، “الشيء الوحيد الذي يمكنني قوله هو أنني في العام المقبل سأكون بملعب كرة قدم في مكان”.

وقدّم باكايوكو موسمًا استثنائيًا ومميزًا مع نادي آيندهوفن الهولندي، وتشبه طريقة لعبه أسلوب زميله في المنتخب جيريمي دوكو (لاعب مانشستر سيتي)، ووصفته مواقع رياضية بأنه جوهرة في تاج آيندهوفن.

تألق باكايوكو مع نادي بي إس في أيندهوفن عندما فاز بالدوري الهولندي موسم 2023-2024، حيث سجل الجناح 12 هدفًا وقدم تسع تمريرات حاسمة في 33 مباراة بالدوري.

في الدوري الهولندي موسم 2023-2024، بلغ متوسط ​​تسديدات باكايوكو 3.5 تسديدة، وصنع 2.5 فرصة، و3.3 مراوغة كاملة لكل 90 دقيقة، وهي أرقام لافتة للموهبة البلجيكية.

وكان ثمانية لاعبين فقط خاضوا 1500 دقيقة على الأقل في الدوريات العشرة الكبرى بأوروبا، وتمكنوا من مطابقة أكثر من ثلاث تسديدات، وخلق أكثر من فرصتين، وأكثر من ثلاث مراوغات كاملة لكل 90 دقيقة.

يملك الشاب خمسة ألقاب حققها مع آيندهوفين، هي لقب للدوري ولقبان لكأس هولندا ولقبان لكأس السوبر الهولندي، ويمتد عقده حتى عام 2026، وتبلغ قيمته السوقية 45 مليون يورو، وفق موقع “Transfermarkt” للإحصائيات الرياضية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة