“هآرتس”: الجيش الإسرائيلي يستعد لإنهاء الحرب على غزة

  • 2024/06/21
  • 2:08 م
دبابات وأعلام إسرائيلية داخل معبر رفح 7 من أيار 2024 (افيخاي أدرعي-فيسبوك)

دبابات وأعلام إسرائيلية داخل معبر رفح 7 من أيار 2024 (افيخاي أدرعي-فيسبوك)

ذكرت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية اليوم، الجمعة 21 من حزيران، أن الجيش الإسرائيلي يرغب في الإعلان عن انتهاء الحرب على قطاع غزة بعد أكثر من 8 أشهر على انطلاقها.

وأضافت الصحيفة أن الرغبة بإنهاء الحرب جاءت بعد انتهاء عملية رفح، مشيرة إلى أن الجيش يرغب أيضًا في التركيز على الحرب المتنامية في الشمال، وعلى عمليات دهم في غزة، وفتح المجال لصفقات تبادل.

وأشارت “هآرتس” إلى أن القوات الإسرائيلية قد تطلب “خفض القوات بمحوري فيلادلفيا وصلاح الدين”، لافتة إلى أنه “من المرجح أن تأتي لحظة الحقيقة بإنهاء الحرب في غضون أسابيع قليلة”.

وأوضحت الصحيفة أن القيادات في الجيش الإسرائيلي ستعقد اجتماعًا مع رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، لطلب مساعدتهم على “تحقيق الوضوح الاستراتيجي”.

وبالتزامن مع الحديث عن نية إسرائيل إنهاء الحرب على غزة، شنت قواتها، الخميس 20 من حزيران، غارات جوية على وسط وشمال قطاع غزة، أسفرت عن مقتل 14 شخصًا على الأقل وإصابة العشرات، في حين كثفت الدبابات غزوها لرفح في الجنوب، وفق ما ذكرته وكالة “رويترز“.

بدوره، أعلن الجيش الإسرائيلي، الأربعاء 19 من حزيران، أن قواته تواصل عملياتها في أنحاء القطاع مستهدفة الناشطين والبنية التحتية العسكرية، فيما وصفها بأنشطة “دقيقة تعتمد على المخابرات”، بحسب “رويترز”.

وبعد مرور أكثر من ثمانية أشهر على الحرب في غزة، يتركز تقدم الجيش الإسرائيلي الآن على المنطقتين الأخيرتين اللتين لم تقتحمهما قواته بعد، وهما رفح على الطرف الجنوبي لغزة، والمنطقة المحيطة بدير البلح في الوسط.

وكثفت الدبابات الإسرائيلية المتمركزة في عمق المناطق الغربية والوسطى من مدينة رفح قصفها، ما أجبر المزيد من الأسر التي تعيش في المناطق الساحلية البعيدة على الفرار باتجاه خان يونس والمناطق الوسطى.

وقال بعض سكان رفح لـ”رويترز“، إن وتيرة الغارات الإسرائيلية تسارعت في اليومين الماضيين، مؤكدين أن تل أبيب تسعى على ما يبدو لاستكمال سيطرتها على مدينة رفح.

وأفاد السكان بأن الدبابات الإسرائيلية تتحرك باتجاه الأجزاء الغربية والشمالية من رفح، بعد السيطرة على شرقها وجنوبها ووسطها.

وتسببت الحرب المستمرة على غزة منذ 7 من تشرين الأول 2023 بحرمان 625 ألف طفل في جميع أنحاء غزة من التعليم، بسبب إغلاق المدارس، وفق ما ذكرته “أونروا“.

وبحسب بيانات وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، ارتفع عدد القتلى الفلسطينيين منذ بدء الحرب إلى 37431 قتيلًا، بالإضافة إلى 85653 اصابة.

مقالات متعلقة

دولي

المزيد من دولي