منتخب صربيا يهدد بالانسحاب من يورو 2024

من مباراة كرواتيا وألبانيا التي شهدت هتافات سياسية ضد صربيا- 19 من حزيران 2024 (سكاي سبورتس)

camera iconمن مباراة كرواتيا وألبانيا التي شهدت هتافات سياسية ضد صربيا- 19 من حزيران 2024 (سكاي سبورتس)

tag icon ع ع ع

هدّد الاتحاد الصربي لكرة القدم، بالانسحاب من كأس الأمم الأوروبية (يورو 2024) المقامة حاليًا في ألمانيا.

وذكرت صحيفة “الجارديان” البريطانية اليوم، الخميس 20 من حزيران، أن الاتحاد الصربي هدد بالانسحاب من بطولة أوروبا إذا لم يفرض الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، عقوبات صارمة ضد كرواتيا وألبانيا، اللتين أطلق جماهيرهما خلال مباراتهما الأربعاء 19 من حزيران، هتافات مسيئة ضد صربيا.

وتابعت الصحيفة أن الهتافات المسيئة لم تلقَ قبولًا لدى الاتحاد الصربي، الذي دعا أعلى هيئة إدارية لكرة القدم الأوروبية لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

وقال الأمين العام للاتحاد الصربي لكرة القدم، يوفان سورباتوفيتش، إنه تم تقديم شكوى رسمية ضد مشجعي كرواتيا وألبانيا، الذين هتفوا “اقتل، اقتل، اقتل الصربي”، مهددًا بانسحاب منتخب بلاده من البطولة.

وأضاف سورباتوفيتش، “ما حدث فضيحة وسنطلب من الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات حتى إذا كان ذلك على حساب عدم استكمال البطولة”.

كما شعر الصرب بانزعاج أيضًا عندما وجه صحفي في تلفزيون كوسوفو علامة “النسر” الألبانية نحو جماهير صربيا خلال بث مباشر قبل مباراتهم الافتتاحية ضد إنجلترا، في 16 من حزيران الحالي، قبل أن يُوقف الصحفي لبقية البطولة بسبب “سوء السلوك”.

في المقابل ذكرت صحيفة “سكاي سبورتس” البريطانية، أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، اتهم جماهير صربيا بتوجيه رسائل سياسية، خلال مباراة منتخبهم أمام إنجلترا.

وجاء هذا الاتهام بعد أن اشتكى اتحاد كوسوفو لكرة القدم إلى الهيئة الحاكمة لكرة القدم الأوروبية، بشأن هتافات لمشجعي صربيا ينادون فيها بـ”كوسوفو قلب صربيا”.

وبناء على ذلك الاتهام، عُوقب الاتحاد الصربي لكرة القدم، بغرامة قدرها 12 ألف جنيه إسترليني (حوالي 15 ألف دولار)، بسبب سلوك جماهيره خلال المباراة ضد إنجلترا.

كما ألقت الشرطة القبض على سبعة مشجعين صرب بعد اشتباكهم مع نظرائهم الإنجليز قبل تلك المباراة، وتم فتح تحقيق من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في تقارير عن هتافات عنصرية من قبل المشجعين الصرب خلال المباراة.

وحاول الأمين العام للاتحاد الصربي لكرة القدم، التقليل من أهمية هذه الحوادث قائلًا، “لقد تمت معاقبتنا في حالات معزولة وتَصرُّف مشجعينا بشكل أفضل بكثير من الآخرين. عوقب أحد المشجعين بسبب إهانات عنصرية، ولا نريد أن ينسب ذلك إلى الآخرين. نحن الصرب مهذبون وقلوبنا مفتوحة، لذلك أناشد المشجعين بأن يظلوا مهذبين”.

صربيا خاضت اليوم الخميس مواجهتها الثانية في يورو 2024 ضد سلوفينيا، وانتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله، بينما خسرت مباراتها الأولى أمام إنجلترا بهدف نظيف.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة