أمريكا تعلن مقتل زعيم بتنظيم “الدولة” في سوريا

جنود وآليات عسكرية أمريكية شمال شرقي سوريا- تشرين الأول 2019 (AFP)

camera iconجنود وآليات عسكرية أمريكية شمال شرقي سوريا- تشرين الأول 2019 (AFP)

tag icon ع ع ع

قالت القيادة المركزية الأمريكية (سينتكوم) إنها قتلت “مسؤولًا كبيرًا” في تنظيم “الدولة الإسلامية” خلال غارة جوية نفذتها في سوريا دون تحديد المنطقة بدقة.

وأضافت عبر منصة “إكس“، الأربعاء 19 من حزيران، أنها قتلت أسامة جمال محمد إبراهيم الجنابي، وهو “مسؤول كبير” في التنظيم ستؤدي تصفيته إلى تعطيل قدرة الأخير على توفير الموارد وتنفيذ الهجمات.

ووفق “سينتكوم”، وقعت الغارة يوم الأحد الماضي، مشيرة إلى عدم وجود مؤشرات على إصابة أي مدنيين في هذه الضربة.

وبينما لم تحدد واشنطن موقع الغارة، ومنصب الشخص المستهدف، قالت شريكتها المحلية “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) إن الغارة وقعت بالقرب من مدينة عفرين شمالي محافظة حلب.

من جانبها، أصدرت الحكومة “المؤقتة” صاحبة السيطرة في شمالي حلب وجزء من ريفه الشرقي، في 16 من حزيران الحالي، إن مدنيًا قتل خلال قصف لـ”قسد” استهدف مخيم “كويت الرحمة”، وجرح آخرين.

ولم تتمكن عنب بلدي من الوصول لـ”الحكومة المؤقتة” حتى لحظة تحرير هذا الخبر، كما لم تجب “سينتكوم” بدورها على استفسار حول موقع الاستهداف.

وتكرر قوات التحالف الدولي، وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية، تنفيذ عمليات عسكرية سواء بإطلاق صواريخ ذكية من الطائرات المسيّرة أو الحربية، أو بعمليات إنزال جوي.

واستهدفت في عملياتها قياديين وعناصر يتبعون لتنظيمات وفصائل “جهادية” في الشمال السوري، أو لتنظيم “الدولة الإسلامية”.

وكان أحدث العمليات في نيسان 2023، عندما كشفت القيادة المركزية الأمريكية عن هوية قيادي في تنظيم “الدولة” استهدفته بريف حلب الشمالي الشرقي.

وقالت سينتكوم إنها قتلت القيادي البارز في تنظيم “الدولة”، عبد الهادي محمود الحاج علي، عبر غارة بطائرة مروحية شمالي سوريا.

وذكرت في بيان، أن الحاج علي هو قائد تنظيم “الدولة” في سوريا والمخطط العملياتي المسؤول عن التخطيط لهجمات “إرهابية” في الشرق الأوسط وأوروبا.

اقرا أيضًا: خلال عام.. أربع عمليات لـ”التحالف” بمناطق النفوذ التركي في سوريا

وفي حزيران 2022، نفّذت قوات التحالف الدولي إنزالًا جويًا في ريف مدينة جرابلس، شمالي حلب، اعتقلت خلاله هاني أحمد الكردي، الذي يعرف أيضًا باسم “سليم” و”والي الرقة”، وفق ما نشرته حينها صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية حينها.

أيضًا في 12 من تموز 2022، قتل قيادي سابق في تنظيم “الدولة” بقصف طائرة مسيّرة أمريكية استهدفته في أثناء تنقله عبر دراجة نارية في مناطق نفوذ “الجيش الوطني” شمالي محافظة حلب.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة