“ده الموت حلو يا ولاد”.. وفاة الكاتب السوري فؤاد حميرة

الكاتب السوري فؤاد حميرة (تعديل عنب بلدي)

camera iconالكاتب السوري فؤاد حميرة (تعديل عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

توفي اليوم، الجمعة 14 من حزيران، الكاتب السوري فؤاد حميرة، بعد تراجع في حالته الصحية كشف عنه أفراد من عائلته.

ونعى فنانون ومثقفون سوريون حميرة، الذي توفي خارج سوريا عن عمر ناهز 58 عامًا، وودع جمهوره عبر وسائل التواصل الاجتماعي صباح اليوم بمنشور مقتضب قال فيه “أيوه.. ده الموت حلو يا ولاد”.

الكاتب السوري، سامر رضوان، قال عبر “فيس بوك“، “الفجيعة تأكل قلبك كل يوم، وتزاد اتساعًا ودمعًا كلما رحل واحد من الأصدقاء الجميلين، فؤاد حميرة، أحد أساتذة الكتابة الدرامية في سوريا، وصاحب الأعمال التي لا يمكن للأعمى أن يمرَّ بها دون رفع قبعة الاحترام، يرحل حاملاً في حقيبة قهره سنين الخذلان والمنفى”.

المخرج السوري، مأمون البني، قال “مازلنا نودع بعضنا البعض في هذه الحياة، وداعًا صاحب الأعمال الجميلة، وداعًا فؤاد حميرة”.

إلى جانب الثورة

اعتقلت أجهزة الأمن السورية فؤاد حميرة في مدينة اللاذقية في 28 من حزيران 2013، قبل أن تفرج عنه في 10 من تموز في العام نفسه.

اتخذ حميرة موقفًا واضحًا خلال الثورة السورية، فوقف إلى جانب المتظاهرين المطالبين بإسقاط النظام، واضطر للهجرة إلى فرنسا، قبل أن يعلن عودته إلى تركيا في تشرين الثاني 2015، نظرًا لظروف اللجوء السيئة هناك، على حد وصفه، لينتقل بعدها إلى مصر ويستقر فيها.

حاول فؤاد حميرة العودة إلى ساحة العمل الدرامي عدة مرات، ففي عام 2019، تعاقد الكاتب مع المنتج صادق الصباح على إنتاج مسلسل “الزبال”، الذي يجسّد قصة واقعية تدور حول كيفية تصنيع الدكتاتور، لكن العمل لم يبصر النور بعد.

وفي نفس العام، وقّع المنتج اللبناني صادق الصباح على تعاون مع حميرة من أجل كتابة الموسم الرابع من مسلسل “الهيبة”، إلا أن الكاتب انسحب من العمل، لتتحول مهمة الكتابة إلى ورشة عمل جماعية، وأوضح حميرة سبب الانسحاب بعدم التوافق مع شركة الإنتاج على مصير شخصية البطل فيه.

خاض حميرة خلال الأعوام الماضية أكثر من صراع حول الملكية الفكرية لنصوص بعض الأعمال الدرامية، فاتهم صناع الموسم الأول من مسلسل “كسر عضم” الذي عرض في موسم رمضان 2022، بسرقة فكرة وخطوط الشخصيات وحوارات في المسلسل، واعتبرها “تعديل بسيط من مسلسل “حياة مالحة” الذي كان مقررًا تصويره في 2011، من إنتاج شركة “كلاكيت” ونص فؤاد حميرة.

برز اسم الكاتب حميرة في صناعة الدراما السورية عام 2006، وتمكن من لفت نظر الجمهور السوري والعربي إلى عمله “غزلان في غابة الذئاب”، ومن أعماله أيضًا “شتاء ساخن” و”ممرات ضيقة” و”رجال تحت الطربوش” و”الحصرم الشامي” بأجزائه الثلاثة.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة