مع قدوم الصيف

رأس العين.. أسعار “الفريون” تمنع صيانة الثلاجات

أجور صيانة الأدوات الكهربائية مرتفعة ولا تتناسب مع دخل السكان في رأس العين - 8 من أيار 2024 (عنب بلدي)

camera iconأجور صيانة الأدوات الكهربائية مرتفعة ولا تتناسب مع دخل السكان في رأس العين - 8 من أيار 2024 (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

عنب بلدي – رأس العين

مع قدوم فصل الصيف، ارتفعت أجور صيانة الأدوات الكهربائية في مدينة رأس العين شمال غربي الحسكة، وخاصة وسائل التبريد ومنها الثلاجات، ما شكّل عبئًا ماليًا على الأهالي.

ووصلت أجور تبديل غاز الثلاجات (الفريون) إلى ما يزيد على 50 دولارًا أمريكيًا، بينما كانت تتراوح في عام 2023 بين 20 و30 دولارًا.

وتعد أجور الصيانة مرتفعة مقارنة بالمستوى المعيشي وأجور العمال اليومية، التي تتراوح بين 30 ألف ليرة سورية و40 ألفًا (الدولار الأمريكي يعادل 15320 ليرة).

كما أن أسعار الثلاجات تعتبر مرتفعة في رأس العين، فالأوروبية منها تتراوح بين 240 و500 دولار أمريكي، بينما تتراوح أسعار الثلاجات التركية بين 250 و400 دولار، بحسب رصد عنب بلدي.

أما الثلاجات المستعملة فأسعارها تتراوح بين 100 و200 دولار أمريكي، بينما تم الاستغناء عن الثلاجات السورية القديمة بسبب استهلاكها الكبير للكهرباء، وتعطيلها لمنظومات الطاقة الشمسية.

تكاليف الصيانة مرتفعة

تزداد الحاجة إلى إصلاح أي عطل في وسائل التبريد، وخاصة تبديل غاز الثلاجة، لأنها وسيلة ضرورية في منطقة شديدة الحرارة.
اعتاد فراس العزيز من مدينة رأس العين تبديل غاز الثلاجة بانتظام، لأن ثلاجته من النوعية القديمة ويتسرب الغاز منها.

وقال فراس لعنب بلدي، إنه تفاجأ بتكاليف تبديل الغاز المرتفعة، معتبرًا أن أصحاب محال الصيانة يطلبون أجورًا غير متناسبة مع دخل السكان، ويحصرون الدفع بالدولار.

وذكر أنه أجرى عدة جولات على المحال من أجل إيجاد أجر أقل للصيانة، لكن لم يقبل أحد منهم بأقل من 50 دولارًا.

أما فراس العدنان من بلدة تل حلف برأس العين، فقال إن فنيًا بصيانة الثلاجات طلب منه 55 دولارًا لتغيير غاز الثلاجة، معتبرًا أن هذا الرقم مبالغ فيه مقارنة بعام 2023، حيث كان لا يتجاوز حينها 20 دولارًا.

من جانبها، يسرى المردلي رفضت دفع 60 دولارًا مقابل تبديل غاز الثلاجة والأسلاك، لأن التبريد داخلها توقف بشكل كامل.

وقالت لعنب بلدي، إنها اضطرت إلى استخدام ثلاجة شقيقتها المقيمة في تركيا، حتى يتوفر لديها المبلغ الكافي لشراء ثلاجة جديدة، كون الصيانة في الوقت الحالي تصل إلى نصف سعر الجديدة.

الغلاء من المصدر

أمين المعدود، صاحب محل لصيانة الثلاجات وأجهزة التبريد، قال لعنب بلدي، إن أسباب ارتفاع أسعار غاز الثلاجات المسمى بـ”الفريون” تعود إلى غلائه من المصدر، حيث تم رفع سعره بنسبة 60% خلال هذا العام فقط.

وأوضح أن هناك أنواعًا أرخص من غاز “الفريون”، لكنها أقل كفاءة، خاصة في المناطق شديدة الحرارة.

وأضاف أنه أيضًا تضرر من ارتفاع أسعار غاز “الفريون” بسبب قيام السكان بتبديل الثلاجات بشكل كامل عند تسريب الغاز فيها، حيث يساوي تبديله أحيانًا نصف سعر المستعمل من النوعية الجيدة، ما أدى إلى خسارته العديد من الزبائن.

وأشار إلى أن هذه الأسعار قابلة للزيادة في ظل هذه الظروف، إذ إن المورد في تركيا يزيد أسعار الغاز في كل فترة بسبب انخفاض قيمة الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي.

ويعادل كل دولار أمريكي 15320 ألف ليرة سورية، ويبلغ مقابل العملة التركية 32.5 ليرة، بحسب موقع “الليرة اليوم” المتخصص بأسعار العملات النقدية.

وذكر أمين أن التجار حاولوا جلب الغاز من مناطق سيطرة النظام و”قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، لكن الأمر صعب جدًا بسبب الطرق الوعرة والصعبة مع حساسية العبوات من أي سقوط أو انسكاب، ما يؤدي إلى تلفها بشكل مباشر.

وتشهد مدينة رأس العين ارتفاعًا في الحرارة والجفاف بفصل الصيف، وتصل درجات الحرارة فيها إلى 50 درجة مئوية في شهر آب.
وتقع رأس العين وتل أبيض بمحاذاة الحدود التركية، ويسيطر عليهما “الجيش الوطني السوري”، وتحيط بهما جبهات القتال مع “قسد”، وتعتبر الحدود التركية منفذهما الوحيد نحو الخارج.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة