الأردن يحبط تهريب نحو عشرة ملايين حبة “كبتاجون” من سوريا

شحنة من المخدرات تمكنت السلطات الأردنية من ضبطها خلال محاولة تهريبها نحو السعودية قادمة من سوريا- 5 من حزيران 2024 (قناة المملكة الأردنية)

camera iconشحنة من المخدرات تمكنت السلطات الأردنية من ضبطها خلال محاولة تهريبها نحو السعودية قادمة من سوريا- 5 من حزيران 2024 (قناة المملكة الأردنية)

tag icon ع ع ع

أحبطت إدارة مكافحة المخدرات الأردنية تهريب “كمية ضخمة” من المخدرات، وألقت القبض على أفراد “عصابتين مرتبطتين بشبكات إقليمية لتهريب المخدرات”.

وقالت مديرية الأمن العام الأردنية اليوم، الأربعاء 5 من حزيران، إنه بعد جهد استخباري وعملياتي امتد لشهرين، وتحقيقات شاركت بها الأجهزة الأمنية، تم إلقاء القبض على ضالعين بالعمليتين وضبط المواد المخدرة.

وأضافت أن 9.5 مليون حبة من مخدر “الكبتاجون” من المواد المهربة إلى جانب 143 كيلوغرامًا من مادة الحشيش أخفيت بآليات ثقيلة تمهيدًا لتهريبها عبر معبر “العمري” نحو المملكة العربية السعودية.

وبينما لم يحدد الأردن مصدر المخدرات أو الشبكات الإقليمية المسؤولة عن تهريبها، قالت وكالة “رويترز” إن مصدرها سوري.

ونقلت الوكالة عن مسؤولين أردنيين أن السلطات الأردنية تتبعت على مدى أسابيع عمليتين منفصلتين لجلب شحنة من المخدرات عبر الحدود الشمالية للأردن مع سوريا، ولكن على عكس عمليات ضبط المخدرات السابقة، ضُبطت المخدرات على الحدود السعودية.

وأضافت المصادر أن “حزب الله” اللبناني وميليشيات أخرى موالية لإيران التي تسيطر على جزء كبير من جنوبي سوريا تقف وراء زيادة في تجارة المخدرات والأسلحة التي تقدر بمليارات الدولارات.

مديرية الأمن العام الأردنية نشرت أيضًا عبر صفحتها الرسمية في “فيس بوك” تسجيلًا مصورًا يظهر مقتطفات من العملية الأمنية التي أطلقتها خلال تتبع المخدرات التي انتهى بها المطاف على الحدود مع السعودية.

وفي 15 من أيار الماضي، قال مصدران أردنيان لوكالة “رويترز”، إن الأردن أحبط “مؤامرة” تقودها إيران لتهريب أسلحة إلى المملكة المتحالفة مع الولايات المتحدة لمساعدة معارضي النظام الملكي الحاكم على تنفيذ أعمال تخريبية.

ونقلت وكالة “رويترز” عن المصدرين (لم تسمّهما)، أن فصائل مدعومة من إيران أرسلت أسلحة في سوريا إلى خلية تابعة لـ”الإخوان المسلمين” في الأردن لها صلات بالجناح العسكري لـ”حركة المقاومة الإسلامية” (حماس) الفلسطينية.

وتمكنت القوات الأردنية من الاستيلاء على المخبأ عندما ألقي القبض على أعضاء الخلية، وهم أردنيون من أصل فلسطيني، في أواخر آذار الماضي، وفق الوكالة.

اقرأ أيضًا: رسائل “عدوانية” من الأسد إلى الأردن تزامنًا مع قمة “البحرين”

وعبّر الأردن مرارًا عن تململه من عمليات التهريب نحوه من سوريا، إذ تكررت تصريحات على لسان مسؤولين أردنيين، سابقين وحاليين، تتهم النظام السوري بإدارة عمليات التهريب هذه.

وفي مادة نشرتها صحيفة “الغد” الأردنية، في أيلول 2023، قال وزير الإعلام الأردني السابق، سميح المعايطة، في إطار استعراضه للتحديات التي تواجهها بلاده، “لا تزال حرب المخدرات التي تقودها إيران ومخالبها في سوريا، ومعها النظام، مستمرة”.

المعايطة اتهم أيضًا بتصريحات سابقة النظام السوري بالتورط المباشر في مسألة تهريب المخدرات.

ولا يزال الأردن يحاول عبر مسارات سياسية، يعتبر النظام السوري طرفًا فيها، الوصول إلى صيغة تفضي لإنهاء تدفق المخدرات نحوه من سوريا، لكن المبادرات لم تؤت ثمارًا حتى اليوم.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة