46 حريقًا بالمحاصيل الزراعية في السويداء خلال يومين

خلال إطفاء حريق أعشاب يابسة في مدينة شهبا- 3 من حزيران 2024 (فوج إطفاء السويداء- فيس بوك)

camera iconخلال إطفاء حريق في مدينة شهبا بالسويداء - 3 من حزيران 2024 (فوج إطفاء السويداء- فيس بوك)

tag icon ع ع ع

شهدت محافظة السويداء خلال الساعات الماضية اندلاع حرائق طالت مساحات واسعة من الأراضي الزراعية، ما تسبب في أضرار بعشرات المحاصيل وعلى رأسها القمح.

وذكر “فوج إطفاء السويداء” عبر حسابه على “فيس بوك”، أنه أخمد 15 حريقًا الثلاثاء 4 من حزيران، بينما وصف الفوج يوم الاثنين 3 من حزيران، بأنه يوم “ناريًا”، حيث اندلع 31 حريقًا طالت مساحات زراعية واسعة في مختلف مناطق السويداء، وبلغ مجموع الحرائق في المحافظة خلال الـ48 ساعة الماضية 46 حريقًا.

بدورها أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)، الثلاثاء، أن الحريق الأوسع شمل أراضي في منطقة دفن بين مدينة صلخد وبلدة القريا، وطال أكثر من 600 دونم، وتسبب بأضرار في محصول الشعير وأشجار مثمرة بالمنطقة.

في حين ذكرت شبكة “الراصد” المحلية أن حريقًا اندلع في حديقة “الباسل” شمال مدينة السويداء، وقام فوج الإطفاء بالسيطرة عليه، كما تم إخماد حريق جنوب معسكر رساس، حيث قدرت الخسائر بـ40 دونم زيتون و15 دونم شعير.

ومنذ بدء موسم الحصاد هذا العام، تشهد محافظة السويداء حرائق متكررة، حيث أعلنت صحيفة “تشرين” الحكومية، في 1 من حزيران الحالي، أن الأسبوع الأخير من الشهر الماضي شهد اندلاع نحو 50 حريقًا، كان أكبرها الحريق الذي اندلع بين قريتي قنوات وعتيل، والتهم 2000 دونم من الأراضي المزروعة بالأشجار الحرجية، إضافة إلى احتراق 4 دونمات مزروعة بمحصول القمح، حيث استمر إخماد الحريق نحو 4 ساعات.

وقال قائد “فوج إطفاء السويداء”، فادي الداود، للصحيفة، إن الأسباب الرئيسة وراء نشوب هذه الحرائق هو إقدام الأهالي على حرق الأعشاب اليابسة، وعدم قدرتهم على السيطرة عليها، ما يؤدي إلى امتدادها لمساحات واسعة.

في الشمال السوري

في شمال غربي سوريا، وثق “الدفاع المدني السوري” اندلاع 30 حريقًا معظمها في الأراضي الزراعية خلال 24 ساعة.

وذكر أن فرقه استجابت، في 2 من حزيران الحالي، لـ30 حريقًا، وهي أعلى حصيلة منذ بداية الموسم لهذا العام، من بينها 25 حريقًا في أراضٍ تحوي بعضها محاصيل زراعية، وبعضها تم حصده، وأخرى فيها أعشاب يابسة، مشيرًا إلى أن النسبة الكبرى منها في ريف حلب الشرقي.

ويطالب “الدفاع المدني” باستمرار بضرورة تجنب رمي أعقاب السجائر والمخلفات الزجاجية قرب الغابات، وعدم إشعال النيران فيها، بما في ذلك التخلي عن حرق الأعشاب الضارة والأغصان اليابسة.

وتتأثر معظم مناطق سوريا بموجة حر متوسطة إلى شديدة مع دخول المنطقة في ذروة التأثر بالكتلة الهوائية الحارة، ويتوقع استمرار موجة الحر حتى الخميس 6 من حزيران لتميل بعدها درجات الحرارة للانخفاض.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة