إطلاق نار يستهدف السفارة الأمريكية في لبنان

  • 2024/06/05
  • 11:07 ص
جنود لبنانيون خلال عملية تفتيش المنطقة المحيطة للسفارة الأمريكية في لبنان التي تعرضت لهجوم مسلح - 5 من حزيران 2024 (AP)

جنود لبنانيون خلال عملية تفتيش المنطقة المحيطة للسفارة الأمريكية في لبنان التي تعرضت لهجوم مسلح - 5 من حزيران 2024 (AP)

قال الجيش اللبناني إن السفارة الأمريكية في لبنان تعرضت لإطلاق نار من قبل شاب سوري.

ووفقًا للحساب الرسمي للجيش اللبناني في موقع “إكس“، فإن شابًا يحمل الجنسية السورية أطلق النار باتجاه السفارة الأمريكية الواقعة في منطقة عوكر ببيروت، وأن عناصر الجيش المنتشرين في المنطقة ردوا على مصدر النار، دون ذكر أي تفاصيل أخرى عن طبيعة العملية.

وأضاف الجيش أن الشاب أصيب وجرى توقيفه، ثم نقل إلى أحد المستشفيات للمعالجة، دون ذكر اسم المستشفى، في حين ما زالت السلطات اللبنانية تعمل  على المتابعة لتحديد ملابسات الحادثة.

وتعمل وحدات الجيش اللبناني المنتشرة بمحيط السفارة الأمريكية في لبنان على تفتيش المنطقة المحيطة مع تنفيذ إجراءات أمنية لازمة لحفظ أمن المنطقة.

وقطع الجيش الطرق المؤدية إلى السفارة في منطقة ضبية، وفق ما نقلت الوكالة الوطنية للإعلام (اللبنانية الرسمية).

وقالت السفارة الأمريكية، إنها تلقت بلاغًا في الساعة 08:34 صباحًا بالتوقيت المحلي، عن إطلاق نار من أسلحة خفيفة بالقرب من مدخل السفارة.

وأضافت في بيان نشرته على صفحتها الرسمية بموقع “إكس” أنه “بفضل رد الفعل السريع للجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي وفريقنا الأمني ​​في السفارة، أصبحت منشأتنا وفريقنا آمنين”.

وأوضحت أن التحقيقات ما زالت مستمرة وهي على اتصال وثيق مع سلطات إنقاذ القانون في البلد المضيف.

وأفاد مسؤول أمني لوكالة “أسوشيتد برس” (رفض ذكر اسمه لأنه غير مخول للتصريح للإعلام)، أن هناك أربعة مهاجمين من بينهم شخص هو من قاد المجموعة للموقع وثلاثة أطلقوا النار.

وتابعت الوكالة حسب المعلومات التي حصلت عليها من المصدر أن أحد مطلقي النار قتل وهرب آخر وأصيب الثالث واعتقله الجيش اللبناني.

وقال مصدر أمني لوكالة “رويترز” (لم تسمه)، إن أحد أفراد الأمن ​​بالسفارة أصيب في الهجوم، في الوقت الذي تقع السفارة شمال بيروت في منطقة “آمنة للغاية” مع وجود نقاط تفتيش متعددة على طول الطريق المؤدي إلى المدخل.

وأوضحت الوكالة أن السفارة انتقلت إلى منطقة عوكر من العاصمة اللبنانية بيروت بعد هجوم انتحاري عام 1983 أدى إلى مقتل أكثر من 60 شخصًا.

ونشرت صفحات إعلام لبنانية “تسجيلًا مصورًا” يوثق لحظة إطلاق الرصاص بمحيط السفارة.

ولا يعتبر هذا الاستهداف الأول للسفارة الأمريكية في لبنان، إذ نقلت وكالة “أسوشيتد برس” أن السفارة تعرضت، في أيلول 2023، لإطلاق نار من رجل لبناني، ما أدى إلى اعتقاله من قبل قوات الأمن اللبنانية دون وقوع أي إصابات.

وبعد الحرب الإسرائيلية على غزة ردًا على عملية “طوفان الأقصى” التي نفذتها حركة “حماس” في 7 من تشرين الأول 2023، خرجت مظاهرات قرب السفارة الأمريكية في لبنان لدعم أهالي غزة، واشتبك المتظاهرون مع قوات الأمن اللبنانية.

مقالات متعلقة

دولي

المزيد من دولي