إغلاق باب الترشح.. 80 متقدمًا لانتخابات الرئاسة الإيرانية

محمود أحمدي نجاد خلال مؤتمر صحفي بعد ترشحه للانتخابات الرئاسية الإيرانية- 2 من حزيران 2024 (رويترز)

camera iconمحمود أحمدي نجاد خلال مؤتمر صحفي بعد ترشحه للانتخابات الرئاسية الإيرانية - 2 من حزيران 2024 (رويترز)

tag icon ع ع ع

أغلقت إيران باب الترشح للانتخابات الرئاسية لاختيار رئيس خلفًا لإبراهيم رئيسي الذي قضى في حادث تحطم مروحية قبل أسبوعين.

وقال رئيس لجنة الانتخابات في إيران، محمد تقي شاهجراغي، إنه بعد إغلاق باب التقديم للدورة الـ14 من الانتخابات الرئاسية، فإنه من بين 278 شخصًا راجعوا لجنة الانتخابات، كان هناك 80 شخصًا منهم تتوفر لديهم الشروط اللازمة للتسجيل.

وأضاف شاهجراغي في تصريح صحفي نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا)، مساء الاثنين 3 من حزيران، أنه سيتم تسليم جميع الوثائق المتعلقة بالمتقدمين إلى مجلس صيانة الدستور المؤلف من 12 عضوًا، الذي سيقوم بدءًا من اليوم، الثلاثاء، بدراسة مؤهلات المترشحين لمدة أسبوع.

وأشار رئيس لجنة الانتخابات إلى أن وزارة الداخلية الإيرانية ستنشر أسماء المقبولين لخوض السباق الرئاسي في 11 من حزيران الحالي.

وبعد اعلان أسماء المرشحين ستبدأ الحملات الانتخابية في 12 من الشهر نفسه، وتستمر لمدة أسبوعين، وبعدها سيكون يوم الصمت الانتخابي في 27 من الشهر ذاته، وفي اليوم التالي (28 من حزيران) ستبدأ الانتخابات الرئاسية في إيران، وفق ما ذكرته وكالة “إرنا“.

وسيكون هناك 60 ألف مركز للانتخابات الرئاسية في مختلف المناطق الإيرانية، وفق ما ذكر شاهجراغي، مضيفًا أنه في حال عدم حسم نتيجة الانتخابات ستكون هنالك جولة ثانية للانتخابات في 5 من تموز المقبل.

وأعلن رئيس البرلمان الإيراني، محمد باقر قاليباف، ترشحه للسباق الرئاسي في إيران، الاثنين 3 من حزيران، ليكون آخر الوجوه البارزة التي تعلن ترشحها للانتخابات الرئاسية، وفق ما ذكر موقع “إيران اينترنشنال“.

وسبق لقاليباف أن ترشح للانتخابات الرئاسية عام 2005 وحل في المركز الرابع، وفي عام 2013 جاء ثانيًا بعد حسن روحاني، وفي عام 2021 أيضًا ترشح قبل أن ينسحب لمصلحة إبراهيم رئيسي.

ومن أبرز المرشحين للرئاسة الإيرانية، علي لايجاني، محمود أحمدي نجاد، سعيد جليلي، عبد الناصر همتي..

بدوره، قال موقع “اقتصاد نيوز” الإيراني، إن “الشيء المثير للاهتمام الذي يجب ملاحظته حول قائمة المسجلين في الانتخابات الرئاسية هو وجود أربع نساء هن، زهرة إلاهيان، وسيد حميدة زرابادي، وهاجر شناراني، ورفعت بيات”.

تأتي الانتخابات المبكرة في إيران لانتخاب رئيس للبلاد بعد مصرع الرئيس السابق، إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية، حسين أمير عبد اللهيان، ومسؤولين آخرين بتحطم مروحيتهم بمحافظة أذربيجان الشرقية في 20 من أيار الماضي.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة