المعارضة السورية تنتقد تراجع تعهدات المانحين في “بروكسل”

صورة تذكارية للمشاركين في مؤتمر بروكسل الثامن حول سوريا- 27 من أيار 2024 (AFP)

camera iconصورة تذكارية للمشاركين في مؤتمر بروكسل الثامن حول سوريا- 27 من أيار 2024 (AFP)

tag icon ع ع ع

انتقدت “هيئة التفاوض السورية” الدول الداعمة في مؤتمر بروكسل 8 للمانحين، والذي أقرّ الإثنين 27 من أيار، حزمة من التعهدات لدعم السوريين في الداخل ودول اللجوء.

وقال رئيس “هيئة التفاوض السورية” بدر جاموس، أمس الثلاثاء، “نشكر الدول الداعمة في مؤتمر بروكسل على تقديمها نحو 7.5 مليارات يورو هذا العام والعام المقبل من أجل دعم اللاجئين السوريين، ورفضها أي حديث عن عودة محتملة للاجئين إلى سوريا بسبب عدم توفّر كافة شروط العودة الطوعية والآمنة”.

وأضاف الجاموس في منشور عبر حسابه على “فيسبوك“، “نؤكد أن احتياجات السوريين الأساسية أكبر بكثير من المساعدات المعلنة في بروكسل، فالوضع الإنساني والصحي والتعليمي يزداد سوءًا وكارثية يومًا بعد يوم”.

وأشار الجاموس إلى أن النظر لقضية اللاجئين السوريين من منظور إنساني بحت هو خطأ كبير ويجب عدم التفكير بهذا المنطق، فمشكلة اللاجئين هي مشكلة ذات جذر سياسي بامتياز، ولا يمكن حل أزمة اللاجئين المأساوية التي تطال الملايين إلا بحل سياسي وفق القرار 2254″.

بدوره أكد رئيس “الائتلاف السوري” هادي البحرة، أن “حجم الوعود المعطاة في بروكسل قد انخفضت عن الأعوام السابقة، كما أنها بعيدة جدًا عن الوفاء بالحجم الحقيقي للاحتياجات الإنسانية”، معبّرًا عن أمله في أن تصل المعونات لمستحقيها الفعليين.

وأشار البحرة في بيان له أمس إلى أن نسبة الالتزام بالوفاء بقيمة التعهدات خلال الأعوام السابقة، إضافة لنسبة التضخم المرتفعة، وتغلغل دوائر الفساد في إدارة المساعدات لا سيما في مناطق النظام، تنذر بتفاقم المأساة الإنسانية في سوريا إلى مستويات خطيرة، تهدد حياة الملايين”.

وكانت الجهات المشاركة في مؤتمر “بروكسل 8″، تعهدت خلال المؤتمر الوزاري أول أمس، بتقديم مساعدات مالية بقيمة 7.5 مليار يورو (8.1 مليار دولار) على شكل منح وقروض لمساعدة السوريين.

وأفادت وكالة “أسوشيتد برس” أن إجمالي التعهدات لهذا العام سيكون 5 مليارات يورو على شكل منح، بينها 3.8 مليار يورو لعام 2024، و1.2 مليار يورو للعام المقبل وما بعده، أما باقي المبلغ (2.5 مليار يورو) فسيكون على شكل قروض.

وأشارت الوكالة إلى أن التعهدات التي تم الإعلان عنها في مؤتمر “بروكسل 8” تجاوزت المبلغ المتواضع البالغ 4.07 مليار دولار الذي ناشدت الأمم المتحدة لجمعه، ولكنها في المقابل شهدت انخفاضًا كبيرًا عن المبالغ التي تم التعهد بها في العام الماضي والأعوام السابقة.

وتعهد المانحون في مؤتمر “بروكسل 7” عام 2023 بتقديم 10.3 مليار دولار، بعد أشهر قليلة من الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وأربع محافظات سورية في 6 من شباط 2023، ما أسفر عن مقتل أكثر من 59 ألف شخص، بمن في ذلك 6000 في سوريا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة