إعدام سوريَين في السعودية على خلفية تهريب المخدرات

عناصر من الشرطة السعودية (صوت الخليج)

camera iconعناصر من الشرطة السعودية (صوت الخليج)

tag icon ع ع ع

أعلنت السلطات السعودية تنفيذ حكم الإعدام بحق مواطنين سوريين قالت إنهما متورطان في تهريب المخدرات.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس)، عن وزارة الداخلية السعودية، أن الوزارة أصدرت بيانًا بشأن تنفيذ حكم القتل تعزيرًا (الإعدام) بجانيين في منطقة تبوك.

وجاء في البيان أنه جرى القبض على كل من عماد محمود حسين، ومصطفى محمود حسين، وهما سوريا الجنسية، عند قيامهما بتهريب أقراص “الإمفيتاميتن” المحظورة، وأسفر التحقيق معهما عن توجيهه الاتهام لهما.

وبإحالتهما إلى المحكمة صدر بحقهما صك يتضمن ثبوت إدانتهما بذلك، والحكم بتقلهما تعزيرًا، وتم تأييد الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي يقضي بإنفاذ ما تقرر شرعًا جرى تأييده من مرجعه.

وجرى تنفيذ الحكم أمس السبت، 11 من أيار، بمنطقة تبوك، مع تأكيد الداخلية السعودية حرص الحكومة السعودية على محاربة المخدرات بأنواعها لما تسببه من أضرار جسيمة على الفرد والمجتمع، وإيقاع أشد العقوبات على مرتكبيها.

وتعتبر قضية تهريب المخدرات من سوريا نحو الخليج عبر الأردن، مسألة شائكة تسعى الدول العربية لحلها مع النظام السوري، ويستدعي ذلك لقاءات واجتماعات متواصلة على مستويات وزارية، لكن دون نتائج تفضي إلى توقف محاولات التهريب.

وفي نهاية آذار الماضي، أعلنت  هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية عن ضبط أكثر من مليون حبة من مخدر “الكبتاجون”، كانت مخبأة في شحنة بطيخ أصفر في ميناء “ضباء” قادمة من الخارج.

وبينما لم تحدد السعودية المسؤول عن دخول المخدرات نحو أراضيها، توجه أصابع الاتهام إلى النظام السوري باعتباره المصدر الرئيس للحبوب المخدرة، إذ تضمنت “المبادرة الأردنية” للحل في سوريا بند معالجة مخاوف دول الجوار بشأن تهريب المخدرات من سوريا في مرحلتها الثانية.

وفي 17 من شباط الماضي، أعلن وزير الداخلية الأردني، مازن الفراية، في 17 من شباط، التأسيس لتشكيل خلية اتصال مشتركة تضم ضباط ارتباط من الأردن وسوريا والعراق ولبنان، معنية بتبادل الخبرات حول عمليات تهريب المخدرات.

الخلية توسعت في 26 من شباط، بعد إعلان الفراية، انضمام مصر إليها، إثر لقائه نظيره المصري، محمو توفيق، على هامش اجتماع وزراء الداخلية العرب.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة