تبيع سلع إيرانية للنظام السوري..

عقوبات أمريكية على كيانات مرتبطة بـ”فيلق القدس” و”حزب الله”

عناصر من الحرس الثوري في عرض عسكري أقيم في العاصمة الإيرانية_ 22 من أيلول 2018 (AFP)

camera iconعناصر من الحرس الثوري في عرض عسكري أقيم في العاصمة الإيرانية_ 22 من أيلول 2018 (AFP)

tag icon ع ع ع

فرضت وزارة الخزانة الأمريكية، الأربعاء 31 من كانون الثاني، عقوبات على ثلاثة كيانات وشخص واحد، بسبب تقديم دعم مالي لـ”فيلق القدس” التابع لـ”الحرس الثوري الإيراني”، وشبكة “حزب الله” البناني.

ووفق بيان للوزارة عبر موقعها الرسمي، فإن هذه الكيانات حققت عائدات بقيمة مئات ملايين الدولارات من بيع السلع الإيرانية، بما في ذلك لحكومة النظام السوري.

وتوفر مبيعات السلع هذه مصدرًا رئيسيًا لتمويل “الأنشطة الإرهابية” المستمرة لـ”فيلق القدس”، و”حزب الله”، ودعم منظمات “إرهابية” أخرى، في جميع أنحاء المنطقة.

وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية، بريان إي نيلسون، قال إن هذا الإجراء يؤكد تصميم الولايات المتحدة على منع “فيلق القدس” و”الجماعات الإرهابية” الوكيلة له من استغلال النظام التجاري الدولي لتمويل أنشطتهم المزعزعة للاستقرار، مؤكدًا مواصلة الولايات المتحدة هذه الإجراءات اللازمة لكشف وتعطيل هذه المخططات غير المشروعة.

من تشمل؟

تشمل العقوبات شركة “Mira Ihracat Ithalat Petrol” ومقرها في تركيا، وتقوم بشراء وبيع السلع الإيرانية في السوق العالمية، ويشرف على أنشطتها الميسر المالي لـ”حزب الله” المقيم في إيران، علي قصير (معاقب أمريكيًا بالأصل).

ويجري تقاسم الأرباح من مبيعات الشركة مع “حزب الله”، كما استخدم هذه الشركة لإجراء نشاطات تجارية، شخصان مدرجان على قوائم العقوبات الأمريكية.

وجرى إدراج رئيسها التنفيذي ومالكها، إبراهيم طلال العوير، على قوائم العقوبات وفقًا للأمر التنفيذي “13224”.

والشركة الثانية التي شملتها العقوبات هي “Yara Offshore SAL”، ومقرها لبنان، وهي شركة أخرى تابعة لـ”حزب الله”وتستخدم سفنًا خاضعة للعقوبات في تسهيل مبيعات السلع الإيرانية للنظام السوري، ودفع النظام مقابلها ملايين الدولارات، كما أجرت الشركة معاملات نيابة عن “حزب الله.

والشركة الثالثة “هيدرو” لتأجير معدات الحفر، ومقرها في لبنان، وتشارك في تمويل “فيلق القدس”، من خلال تسهيل شحن السلع الإيرانية إلى سوريا.

وفي 22 من كانون الثاني، أعلن الاتحاد الأوروبي، فرض إجراءات تقييدية ضد ستة أشخاص، وخمسة كيانات، على صلة بالنظام السوري.

وشملت القائمة مستشارًا اقتصاديًا لرئيس النظام السوري، بشار الأسد، وثلاثة رجال أعمال يقدمون الدعم للنظام، وشخصين مرتبطين بعائلة الأسد، وخمس شركات تدعم النظام وتستفيد منه.

اقرأ المزيد: عقوبات أوروبية على أشخاص وكيانات مرتبطة بالنظام السوري





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة