الشركة تستنكر..

لتوصيلها أسلحة إلى دمشق.. عقوبات أمريكية على “فلاي بغداد”

طائرة جديدة من طراز "CRJ-900" تدخل الخدمة ضمن أسطول "فلاي بغداد" في مطار "بغداد" الدولي- 1 من تموز 2023 (فلاي بغداد/ إكس)

camera iconطائرة جديدة من طراز "CRJ-900" تدخل الخدمة ضمن أسطول "فلاي بغداد" في مطار "بغداد" الدولي- 1 من تموز 2023 (فلاي بغداد/ إكس)

tag icon ع ع ع

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، اليوم، الاثنين 22 من كانون الثاني، فرض عقوبات على شركة الطيران العراقية “فلاي بغداد” والمجموعات الوكيلة لها في سوريا ولبنان، ورئيسها التنفيذي، لتقديم المساعدة لـ”الحرس الثوري الإيراني”.

ووفق بيان للخزانة الأمريكية، فإنه على مدار سنوات، دعمت “فلاي بغداد” عمليات لـ”فيلق القدس” ووكلائه من خلال توصيل العتاد والأفراد في جميع أنحاء المنطقة، وتسليم شحنات أسلحة إلى مطار “دمشق” الدولي، في سوريا، لنقلها إلى أعضاء “الحرس الثوري الإيراني”، والميلشيات المتحالفة مع إيران على الأرض في سوريا، بما في ذلك “الحرس الجمهوري السوري” (معاقب أمريكيًا منذ 2016، لدوره في العنف ضد السوريين)، و”حزب الله” اللبناني، و”كتائب حزب الله”(تابعة لكتيبة أبو الفضل العباس).

كما تستخدم “كتائب حزب الله” طيران “فلاي بغداد” لنقل المقاتلين والأسلحة والأموال إلى سوريا ولبنان، لدعم النظام السوري.

وجرى استخدام رحلات طيران “فلاي بغداد” في مناسبات عدة، لنقل أكياس من العملة الأمريكية والأسلحة أمريكية الصنع، من العراق إلى لبنان.

وجاء في بيان الخزانة، أن هذا الإجراء يسلط الضوء على التهديد المستمر الذي يشكله “فيلق القدس” التابع لـ”الحرس الثوري”، وشبكة وكلائه، على الأفراد الأمريكيين والمنطقة.

ونفذت “كتائب حزب الله” سلسلة هجمات صاروخية وعبر طائرات دون طيار ضد أفراد أمريكيين في سوريا والعراق، منذ هجوم “حماس” في 7 من تشرين الأول 2023، وأصدرت بيانات تلتزم بمهاجمة الأفراد الأمريكيين.

كما أدرج مكتب مراقبة الأصول الأجنبية ثلاثة قادة لواحدة من الميليشيات المتحالفة مع إيران، في العراق، وهي “كتائب حزب الله”، بالإضافة إلى شركة تقوم بنقل الأموال وغسلها لصالحها.

من تشمل؟

العقوبات الأمريكية طالت بشير عبد الكاظم علوان الشباني، الرئيس التنفيذي لـ”فلاي بغداد”، وأدرجته الخزانة الأمريكية على لائحة العقوبات لامتلاكه أو سيطرته بشكل مباشر أو غير مباشر على شركة الطيران العراقية.

وشملت أيضًا، حسين مؤنس العبودي، المعروف باسم حسين مؤنس، وهو عضو بارز في “كتائب حزب الله” يشغل منصب رئيس حزب “كتائب حقوق” السياسي (حركة حقوق)، وشغل سابقًا منصب رئيس العلاقات الحكومية في “كتائب حزب الله”.

كما شملت المهندس في مديرية المعدات، رياض حسين العزاوي، وهو متخصص في المركبات الجوية دون طيار، التابعة لـ”الحشد الشعبي”، وطالت العقوبات عقاد محسن الحميداوي، الذي يشارك في أنشطة التهريب عبر الحدود، وفي عمليات غسيل الأموال، عبر شركة “المسال” البرية، للسياحة والسفر.

الشركة تستنكر

في بيان لها عبر “إكس“، قالت “فلاي بغداد” إنها تفاجأت بالقرار الأمريكي الذي تحدث عن قيامها بنقل أسلحة إلى سوريا، ودعم منظمات محظورة من قبل الحكومة الأمريكية.

وأضافت أن “شركة فلاي بغداد تستنكر هذ القرار كونه غير مبني على أية أدلة مادية أو معنوية تدين الشركة التي عملت لسنوات تحت إشراف الحكومة العراقية المباشر”.

وفي تشرين الثاني 2023، فرضت واشنطن عقوبات على ستة أشخاص من كتائب “حزب الله” العراقية المدعومة والممولة من إيران، وعلى كتائب “سيد الشهداء” العراقية، واتهمتهم بتنفيذ هجمات ضد قواعدها وشركائها في العراق وسوريا مؤخرًا.

وقالت الخزانة الأمريكية إنها فرضت عقوبات على ستة أشخاص منتمين لكتائب “حزب الله” المصنفة في أمريكا كـ”منظمة إرهابية أجنبية”، وفق بيان أصدرته حينها.

اقرأ المزيد: عقوبات أمريكية على قياديين عراقيين مدعومين من إيران




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة