لعدم إيفاء الجانب السوري بالتزاماته الأمنية على الحدود

صحيفة.. الاتصالات شبه مقطوعة بين عمان ودمشق

أسلحة ومخدرات ضبطتها السلطات الأردنية بعد اشتباكات مع المهربين على الحدود السورية- 19 من كانون الأول 2023 (المملكة)

camera iconأسلحة ومخدرات ضبطتها السلطات الأردنية بعد اشتباكات مع المهربين على الحدود السورية- 19 من كانون الأول 2023 (المملكة)

tag icon ع ع ع

ذكرت صحيفة “الشرق الأوسط” اليوم، الأربعاء 20 من كانون الأول، أن مضاعفات الحالة الأمنية على الحدود الأردنية- السورية انعكست سياسيًا على مستوى الاتصالات بين الجانبين، والتي باتت شبه مقطوعة.

وأوضحت الصحيفة أن عمان أبدت انزعاجها في أكثر من مناسبة من عدم إيفاء الجانب السوري بالتزاماته العسكرية والأمنية على الحدود “المحمية من جانب واحد”.

كما ترى مراكز قرار أمنية أردنية أن عدم جدية دمشق في وضع حد للميليشيات، هو الوجه الآخر لتصدير أزمات النظام باتجاه دول الجوار.

الصحيفة نقلت عن مصادر أردنية أن العمليات العسكرية على الحدود الشمالية (مع سوريا) شهدت تراجعًا خلال الساعات الماضية، وأن ميليشيات التهريب ارتدت إلى الداخل السوري.

وشددت على أن استمرار محاولات التسلل عبر الحدود دفع القوات المسلحة الأردنية لزيادة القوة العسكرية المستخدمة، في ظل الظروف الجوية في المنطقة، وتنفيذ عمليات التهريب بساعات الليل التي تشهد فيها الحدود الشمالية ضبابًا كثيفًا.

النظام السوري يروج لمكافحة المخدرات.. الجوار غير مقتنع

اشتباك لـ14 ساعة

مساء أمس الثلاثاء، قال رئيس هيئة الأركان المشتركة الأردنية، اللواء الركن يوسف الحنيطي، إن جيش بلاده استخدم جميع الإمكانات والقدرات والموارد، لمنع عمليات التسلل والتهريب والتصدي لها بالقوة، للحفاظ على أمن الوطن واستقراره وسلامة مواطنيه.

وقالت قناة “المملكة” الأردنية نقلًا عن القوات المسلحة، إن قوات حرس الحدود وبالتنسيق مع إدارة مكافحة المخدرات والأجهزة الأمنية العسكرية، اشتبكت مع “مجموعات مسلحة” حاولت اجتياز الحدود نحو الأردن بطريقة غير شرعية من الأراضي السورية.

وأضافت أن الاشتباك انتهى بعد 14 ساعة، وأسفر عن مقتل وإصابة عدد من المهربين واعتقال تسعة منهم، وضبط “كميات كبيرة” من المخدرات، والأسلحة الأوتوماتيكية والصاروخية.

وكان الأردن أعلن الاثنين الماضي أن قواته المسلحة تمكنت من قتل وجرح عدد من المهربين خلال اشتباكات على حدوده الشمالية مع سوريا، وبلغت المصادرات نحو خمسة ملايين حبة “كبتاجون”، وأكثر من 12 ألف كف حشيش.

وزادت وتيرة عمليات تهريب المخدرات من سوريا نحو الأردن خلال الأيام العشرة الماضية، بحسب إعلانات أردنية، لكن هذه العمليات كانت أعنف من سابقاتها، إذ اشتبكت قوات حرس الحدود الأردنية بشكل متكرر مع مهربين، وأسفرت هذه الاشتباكات عن إصابات في صفوف الجيش الأردني والمهربين.

اقرأ المزيد: الأردن يعلن انتهاء الاشتباكات مع مهربين على الحدود مع سوريا




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة