“الكونجرس” يخصص 156 مليون دولار لقتال تنظيم “الدولة” بسوريا

  • 2023/12/15
  • 4:28 م
البنتاغون يظهر من الجو في واشنطن، الولايات المتحدة - 3 آذار 2022 (رويترز)

البنتاغون يظهر من الجو في واشنطن، الولايات المتحدة - 3 آذار 2022 (رويترز)

وافق “الكونجرس” الأمريكي على موازنة وزارة الدفاع الأمريكية لعام 2024 بقيمة 842 مليار دولار خصصت منها 156 مليون دولار لقتال تنظيم “الدولة” في سوريا.

وحُدد في الموازنة مبلغ 398 مليون دولار لصندوق التدريب والتجهيز لسوريا والعراق، لتعزيز قدرات القوات الشريكة لوزارة الدفاع في مكافحة تنظيم “الدولة”، وتوفير احتجاز “آمن وإنساني” لمقاتلي التنظيم، بحسب وزارة الدفاع الأمريكية.

وانخفض التمويل المخصص لمكافحة تنظيم الدولة في سوريا بنحو 9 ملايين دولار مقارنة بعام 2023.

كما انخفض التمويل المخصص للعراق لعام 2024 من 322 مليونًا إلى 242 مليون دولار مقارنة بتمويل العام الحالي، بحسب وكالة “الأناضول” التركية. 

وتنتظر موازنة الدفاع توقيع رئيس الولايات المتحدة، جو بايدن، لتصبح قانونًا. 

واشنطن متمسكة بـ”التنظيمات الكردية”

في حديث للسفير الأمريكي السابق في سوريا، روبرت فورد، قال إن إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، لن تتخلى عن “وحدات حماية الشعب” (YPG)، وحزب “العمال الكردستاني” (PKK)، الذي تعتبره شريكًا محليًا.

وفي الحوار الذي أجراه مع وكالة “الأناضول” التركية، الخميس 14 من كانون الأول، أوضح فورد أن إدارة بايدن مصرة على إبقاء القوات الأمريكية شرقي سوريا، وهي بحاجة إلى شريك محلي هناك، معتبرًا أن الشريك المحلي للأمريكيين في سوريا منذ عشر سنوات هو “وحدات حماية الشعب”.

وحول الموقف التركي، بيّن فورد أن إدارة بايدن تدرك انزعاج تركيا من هذه الشراكة، إلا أن البيت الأبيض لن يغير موقفه في هذا الخصوص، إذ يرى أن هذه “التنظيمات الكردية” التي جرى تسليحها لمحاربة تنظيم “الدولة الإسلامية” لن تسهم في القضاء دائمًا على التنظيم، بالإشارة إلى خلافاتها والنزاعات القائمة بينها وبين العشائر العربية في دير الزور.

هذه التصريحات سبقها الأسبوع الماضي تأكيد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن بلاده ستقوم بتأمين المناطق القريبة من حدودها، حيث يتجمع “الإرهابيون”، وخاصة منطقة تل رفعت، شمالي سوريا.

واعتبر فورد أن رفض مجلس الشيوخ الأمريكي قبل أيام مشروع قانون بشأن سحب القوات الأمريكية من سوريا، يشير إلى وجود دعم سياسي للوجود العسكري الأمريكي شرقي سوريا.

اقرأ أيضًا: فورد: واشنطن لن تتخلى عن دعم “تنظيمات كردية” شمال شرقي سوريا

مقالات متعلقة

سوريا

المزيد من سوريا