في سوريا والعراق

التحالف الدولي نفذ 79 عملية ضد تنظيم “الدولة” خلال شهرين

مقاتلون من قوات سوريا الديمقراطية خلال حملة أمنية استهدفت خلايا تنظيم الدولة شمال شرقي سوريا (SDF)

camera iconمقاتلون من "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) خلال حملة أمنية استهدفت خلايا تنظيم "الدولة" شمال شرقي سوريا (SDF)

tag icon ع ع ع

قالت القيادة المركزية الأمريكية (سينتكوم)، إن التحالف الدولي لمحاربة تنظيم “الدولة الإسلامية” (يضم 86 دولة) نفذ ما مجموعه 79 عملية استهدفت عناصر التنظيم في سوريا والعراق في أيلول وتشرين الأول الماضيين.

وأضافت في منشور عبر “إكس”، مساء الاثنين 20 من تشرين الثاني، أن العمليات أسفرت عن مقتل 13 عنصرًا من التنظيم في سوريا والعراق خلال المدة الزمنية نفسها، واعتقال 78 آخرين.

القيادة المركزية قالت إنها نفذت في سوريا وحدها 23 عملية مشتركة وثلاث عمليات منفردة للولايات المتحدة، ما أدى إلى مقتل ثلاثة من عناصر تنظيم “الدولة” واعتقال 45 عنصرًا.

وفي العراق، أسفر نشاط التحالف الدولي عن 53 عملية مشتركة قتل خلالها عشرة عناصر من التنظيم واعتقل 33 عنصرًا آخرين.

ومن بين الذين اعتقلتهم قوات التحالف قادة وأعضاء بارزون في التنظيم، ومن بينهم مقاتلون وميسرون وأعضاء في الخلايا الهجومية والنائمة كانوا يخططون لإطلاق سراح سجناء التنظيم المحتجزين في السجون المحلية بهدف تجديد صفوفهم.

وعلى الجانب الآخر، ارتفعت وتيرة عمليات تنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا والعراق، إذ نفذ، خلال تشرين الثاني الحالي، عمليات في سوريا والعراق خلفت عشرات القتلى.

وفي 8 من تشرين الثاني الحالي، قتل وجرح عشرات الأشخاص بينهم عسكريون، إثر هجوم تبناه التنظيم شرقي حمص.

سبق ذلك بنحو أسبوع عملية نفذها التنظيم في العراق أسفرت عن مقتل وجرح 12 عنصرًا من القوات العراقية وتدمير 17 آلية عسكرية بهجوم على موقع عسكري في الأنبار، بحسب ما أعلنه التنظيم عبر معرفه الرسمي (غرفة أخبار مغلقة تضم صحفيين).

اقرأ أيضًا: كيف تحولت مواجهة تنظيم “الدولة” إلى حرب أرقام في سوريا

وتصدر القيادة المركزية الأمريكية التي تقود نشاط التحالف الدولي في سوريا والعراق إحصائيات لعملياتها ضد التنظيم بشكل شهري، يتخلل ذلك الإعلان عن عمليات منفردة تنفذها الولايات المتحدة ضد قياديين في التنظيم.

وبالمقابل، يعلن التنظيم عن عملياته في سوريا والعراق ودول أخرى تنتشر فيها خلاياه حول العالم بشكل أسبوعي، وتتركز في إفريقيا وأفغانستان.

ويتركز نشاط تنظيم “الدولة” في سوريا بالبادية الممتدة بمحاذاة الحدود العراقية، إذ تنشط خلاياه بعمليات استهداف شبه يومية لقوات النظام و”قسد”، تقابلها عمليات أخرى على الجهة المقابلة من الحدود تطال وحدات الأمن والجيش العراقي، وقوات رديفة لهما.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة