عقوبات أمريكية على قياديين عراقيين مدعومين من إيران

قوات أمريكية في سوريا - 13 من شباط 2021 (AFP)

camera iconقوات أمريكية في سوريا - 13 من شباط 2021 (AFP)

tag icon ع ع ع

فرضت الولايات المتحدة الأمريكية عقوبات على ستة أشخاص من كتائب “حزب الله” العراقية المدعومة والممولة من إيران، وعلى كتائب “سيد الشهداء” العراقية، واتهمتهم بتنفيذ هجمات ضد قواعدها وشركائها في العراق وسوريا مؤخرًا.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية إنها فرضت عقوبات على ستة أشخاص منتمين لكتائب “حزب الله” المصنفة في أمريكا كـ”منظمة إرهابية أجنبية”، وفق بيان أصدرته الجمعة 17 من تشرين الثاني.

وطالت العقوبات، عضو مجلس الشورى الحاكم في كتائب “حزب الله” عماد ناجي البهادلي، ورئيس الشؤون الخارجية فيها حبيب حسن مغامس الدراجي، والمتحدث باسم الكتائب جعفر الحسيني.

وكذلك القائد العسكري خالد كاظم جاسم السكيني، وباسم محمد حسب المجيدي، ومجتبى جهاندوست، وهو مسؤول في “الحرس الثوري” الإيراني “يسهل سفر وتدريب مقاتلي كتائب حزب الله في إيران”، بحسب البيان.

وذكرت الخزانة أن كتائب “سيد الشهداء” في العراق، متحالفة مع إيران تتلقى دعمًا من “الحرس الثوري الإيراني”، وخططت وشاركت في هجمات ضد أمريكيين في العراق وسوريا.

وتجمد العقوبات أي أصول مملوكة للمستهدفين في الولايات المتحدة وتمنع الأمريكيين بشكل عام من التعامل معهم، وتلحق المخاطر بمن يدخلون في معاملات معينة مع الأشخاص المعاقبين، ويتعرضون لعقوبات مماثلة.

وقال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية، براين نيلسون، إن العقوبات ترسل رسالة إلى كتائب “حزب الله” وجميع الجماعات الأخرى التي تدعمها إيران بأن الولايات المتحدة “ستستخدم جميع الوسائل المتاحة لمحاسبة أي أطراف انتهازية تسعى لاستغلال الوضع في غزة لخدمة مصالحها”.

وأضاف، “مازلنا ملتزمين تمامًا بالأمن والاستقرار في الشرق الأوسط وثابتين في جهودنا الرامية لعرقلة هذه الأنشطة المزعزعة للاستقرار”.

وتعرضت القوات الأمريكية وقوات التحالف في سوريا والعراق، إلى أكثر من 61 هجومًا منذ 17 من تشرين الأول الماضي، بالتزامن مع تزايد التصعيد العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، إنه لا ارتباط لبلاده مع الجماعات التي طالت القوات الأمريكية في سوريا، معتبرًا أن الميلشيات المنتشرة في المنطقة تتصرف من تلقاء نفسها ولم تتلف أي توجيهات من طهران.

وأضاف عبد اللهيان أن الجماعات المسلحة المعادية للولايات المتحدة لا تتلقى أي أوامر أو تعليمات من بلاده، لافتًا إلى أن الجانب الأمريكي يزعم أن هذه الأمور مرتبطة بإيران، ولكن هذه المجموعات “تقرر بنفسها، وبشكل مستقل”، في مقابلة مصورة له مع وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية، في 28 من تشرين الأول الماضي.

اقرأ أيضًا: ظروف المواجهة لم تنضج بعد.. إيران تناوش أمريكا في سوريا





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة