قصف متبادل بين إسرائيل و”حزب الله” جنوبي لبنان

  • 2023/11/16
  • 6:33 م
دخان قصف يتصاعد بعد استهداف طائرة حربية إسرائيلية لمنطقة اللبونة جنوبي لبنان في 16 من تشرين الثاني 2023 (AFP)

دخان قصف يتصاعد بعد استهداف طائرة حربية إسرائيلية لمنطقة اللبونة جنوبي لبنان في 16 من تشرين الثاني 2023 (AFP)

شهدت الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة قصفًا هو الأوسع منذ بدء التصعيد بين قوات تابعة لـ”حزب الله” وقوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأعلن الحزب اليوم، الخميس 16 من تشرين الثاني، في بيانات متتالية عن استهدافه نقاطًا عسكرية إسرائيلية في مواقع شتولا ومسكاف والمطلة وهرمون.

كما استهدف موقع بياض بليدا وثكنة يفتاح دون ذكر الأسلحة التي استخدمها في القصف، مكتفيًا بذكر أنها أسلحة “مناسبة”.

الرد الإسرائيلي لم يتأخر، وقالت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية (حكومية)، إن قصفًا مدفعيًا إسرائيليًا طال مناطق مرجعيون وأطراف الناقورة.

كما استهدف مناطق تتبع لبلدة ميس الجبل واللبونة وعيتا الشعب  بصواريخ حربية أطلقت من طائرة عسكرية.

المدفعية الإسرائيلية قصفت اليوم أيضًا مرتفعات السلسلة الشرقية لجبل الشيخ وكفرشوبا، دون أن تذكر وقوع إصابات.

المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، قال في منشور عبر حسابه في “إكس” اليوم، إن طائرات حربية إسرائيلية أغارت على أهداف لـ”حزب الله”.

صحيفة “النهار” اللبنانية قالت إن الاستهدافات الإسرائيلية شملت بلدتي رامية وبيت ليف بقذائف مدفعية، كما شهد القطاع الشرقي قصفًا إسرائيليًا مركزًا.

اهتمام إسرائيلي بجبهة لبنان.. القصف المتبادل مستمر

لقاءات عسكرية- دبلوماسية

وبالتزامن مع التصعيد المستمر جنوبي لبنان، عقد قائد الحيش اللبناني، جوزيف عون، لقاء مع المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان، يوانا فرونتسكا.

كما التقى بقائد العمليات في الجيش الفرنسي، جاك ميارد، في حين عقد وزير الدفاع، موريس سليم، لقاء مع سفيرة أمريكا في لبنان، دوروثي شيا.

وتتخوف الإدارة الأمريكية من اندلاع صراع شامل في المنطقة، وأرسلت مبعوثها، آموس هوكشتاين، مطلع تشرين الثاني الحالي، إلى بيروت والتقى بمسؤولين لبنانيين ضمن ثلاثة اجتماعات منفصلة.

لبنان.. تعثر مالي في خطة الطوارئ ودعوات لضبط الحدود

كما أن المخاوف الأمريكية ومن دول غربية، دفعت هذه الدول لإرسال لإرسال معدات عسكرية إلى مطار “بيروت” الدولي، وفق ما ذكرته صحيفة “الأخبار” اللبنانية المقربة من الحزب.

وقال موقع  “أكسيوس” الأمريكي، في تقرير سابق، إن وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، حذر وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، في 11 من تشرين الثاني الحالي، عبر مكالمة هاتفية من تصعيد العمليات العسكرية على الجبهة الشمالية.

وفق التقرير، فإن ذلك يعكس حالة القلق الأمريكية حيال توسيع الصراع، ما سيؤدي بدوره إلى حرب إقليمية، وأن الساسة الأمريكيين يرون أن الاحتلال الإسرائيلي يسعى لاستفزاز “حزب الله”.

ومنذ اندلاع القصف المتبادل بين الطرفين، قُتل أكثر من 60 عنصرًا من الحزب وفق ما أعلنه الأخير، فيما لا تذكر إسرائيل سقوط قتلى على الجبهة الشمالية.

مقالات متعلقة

  1. جرحى بقصف إسرائيلي جنوبي لبنان.. 75 صاروخًا تستهدف الجولان
  2. بعد الغارات.. إسرائيل: إيران و"حزب الله" ينقلان قواعدهما إلى الشمال السوري
  3. مقتل خمسة سوريين بقصف إسرائيلي جنوبي لبنان 
  4. القصف جنوبي لبنان لا يتوقف.. حرائق وقنابل فوسفورية

دولي

المزيد من دولي