رأس العين.. عائلات تحضر نصف مؤونة الشتاء وأخرى تتخلى عنها

مؤونة في مدينة رأس العين شمال غربي الحسكة (عنب بلدي)

camera iconمؤونة في مدينة رأس العين شمال غربي الحسكة (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

دفع ارتفاع أسعار المواد الغذائية وضعف الحالة المادية كثيرًا من المواطنين في مدينة رأس العين شمال غربي الحسكة إلى العزوف عن تحضير مؤونة الشتاء رغم اقتراب الفصل.

وتضاعفت أسعار معظم المواد الغذائية من خضراوات وألبان وزيوت خلال الأشهر الماضية، في وقت لا تتجاوز فيه أجرة العامل دولارين لليوم الواحد (ما يعادل 30 ألف ليرة سورية، أو 55 ليرة تركية).

النصف أو لا شيء

قالت روعة الكردلي، وهي ربة منزل من مدينة رأس العين، إن أسعار مواد المؤونة تضاعفت في العام الحالي، مثل “المكدوس” الذي يباع بسعر 40 ألف ليرة سورية للكيلوغرام، وكيلو الجبن وصل إلى 63 ألف ليرة.

وأضافت السيدة لعنب بلدي أن ذلك دفعها مع كثير من العائلات التي تعرفها إلى التخلي عن شراء مواد أو تحضير المؤونة، التي كانت جزءًا من الثقافة الشعبية في المنطقة، كما في عموم سوريا.

سلمى المرزوق (55 عامًا) سيدة أخرى من رأس العين، قالت لعنب بلدي، إنها اعتادت تحضير المؤونة الشتوية منذ سنوات طويلة، وتعلمت هذه المهارات من والدتها، وعلمتها لبناتها أيضًا.

وذكرت أنها عادة ما تحضر حوالي 20 كيلوغرامًا من “الكشك” و38 كيلوغرامًا من “المكدوس” لعائلتها المؤلفة من ستة أفراد، لكن هذا العام اضطرت إلى خفض الكمية إلى النصف.

ولفتت السيدة إلى أن أسعار اللبن الذي يعد أحد المكونات الرئيسة لـ”الكشك”، والجوز والزيت والباذنجان (المكونات الأساسية للمكدوس)، ارتفعت بنسبة 80% عن العام الماضي.

مؤونة في مدينة رأس العين شمال غربي الحسكة (عنب بلدي)

مؤونة في مدينة رأس العين شمال غربي الحسكة (عنب بلدي)

أسعار مرتفعة

وقال حسن الرزج وهو صاحب “بسطة” لبيع الخضراوات في المدينة، إن ارتفاع أسعار الخضراوات المستخدمة في إعداد المؤونة الشتوية دفع بعض الأهالي إلى التخلي عنها، وأدى إلى تراجع حركة البيع والشراء.

وأضاف أن سعر كيلو الباذنجان البلدي وصل إلى 7000 ليرة سورية، بينما سعر كيلو الفليفلة الحمراء وصل إلى 9000 ليرة.

ويباع كيلو زيت الزيتون بـ41 ألف ليرة سورية وكيلو الجوز المحلي بـ90 ألف ليرة.

وأوضح زياد عرمان، وهو صاحب محل غذائيات في رأس العين، أنه فقد غالبية زبائنه هذا العام ممن يحضرون المؤونة، بسبب ضعف القدرة الشرائية لديهم مع الهبوط المستمر لليرة السورية أمام العملات الأجنبية.

وتعد الليرة السورية العملة المتداولة في المنطقة، لكن واقعها المضطرب وانخفاضها إلى مستويات غير مسبوقة أرهق الأهالي، أما العملة الثانية فهي الليرة التركية (غير متداولة بكثرة) بسبب متاخمة المدينة الحدود التركية، والثالثة هي الدولار الأمريكي.

ويعادل كل دولار أمريكي 14400 ألف ليرة سورية، ويبلغ مقابل العملة التركية 28.5 ليرة، بحسب موقع “الليرة اليوم” المتخصص بأسعار العملات النقدية.

اقرأ أيضًا: ارتفاع سعر الغاز يدفع أهالي رأس العين لوسائل بدائية




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة