فحص تخطيط قوة المخاض.. ما دلالاته ومتى يُجرى

سيدة تقوم بفحص تخطيط قوة المخاض (HMA)

camera iconسيدة تقوم بفحص تخطيط قوة المخاض (HMA)

tag icon ع ع ع

فحص تخطيط قوة المخاض (Tocography)، هو فحص يجرى لتسجيل تقلصات الرحم، عبر جهاز مراقبة قلب الجنين.

وعادة ما يجرى تخطيط قوة المخاض في الثلث الثالث من الحمل (بعد الأسبوع 34 خاصة) بشكل دوري لمراقبة الجنين والتأكد من سلامته، ولاستبعاد إصابة الجنين بالضائقة التنفسية الجنينية، أي عندما تكون هناك مشكلة في تزويد الجنين بالدم والأكسجين.

كما يجب على النساء الحوامل اللواتي تعرضن إلى حادث، أو مرض من شأنه أن يؤثر على صحة الجنين الخضوع لهذا الفحص.

كيف يجري الفحص؟

في أغلب الحالات، يتعين على المرأة الحامل الاستلقاء على السرير وكشف البطن، ثم يجري إلصاق حاستين ببطن المرأة الحامل بواسطة شريطين مطاطيين، تقوم إحدى هاتين الحاستين بمراقبة نبض الجنين، بينما تقوم الأخرى بمراقبة تقلصات الرحم، بحسب تقرير نشره موقع “ويب طب” التخصصي.

لا يسبب هذا الفحص الألم، ويستمر حوالي 20 دقيقة على الأقل لكي يكون ناجحًا، ويمكن أن يستمر لمدة زمنية أطول عند وجود حاجة إلى ذلك.

أثناء الفحص، تخرج من الجهاز ورقة تحتوي على رسمين بيانيين متواصلين، يعبر الرسم الأعلى عن نبض الجنين، والرسم المتموضع في الأسفل عن مدى قوة التقلصات الرحمية.

ووفق تقرير لموقع “الطبي” المتخصص، يساعد تحديد مدى خطورة الحمل على فهم تخطيط قوة المخاض، ومتى يجب التدخل.

ومن الأسباب التي تجعل الحمل مرتفع الخطورة، وجود حالة طبية خطيرة لدى الأم مثل أمراض القلب، سكري الحمل، ارتفاع ضغط الدم، الربو، تسمم الحمل، سوابق عملية قيصرية، تعدد مرات الحمل، انخفاض وزن الجنين، التشوهات الخلقية لدى الجنين، تمزق الأغشية المحيطة بالجنين مبكرًا، التدخين، تعاطي المخدرات، عدم متابعة الحامل للرعاية المطلوبة أثناء الحمل، بالإضافة إلى استمرار الحمل لبعد تاريخ الولادة المتوقع.

يجب أن يتراوح معدل نبضات قلب الجنين الطبيعي بين 110 – 150 نبضة في الدقيقة، وإذا ارتفع معدل ضربات قلب الجنين عن 160 ضربة في الدقيقة فهذا يعني بأنه يعاني من تسارع نبضات القلب.

بينما يعرف انخفاض معدل ضربات قلب الجنين بأنه يقل عن 100 نبضة في الدقيقة لمدة تصل إلى أكثر من ثلاث دقائق ببطء القلب الجنيني، ويوصى بالولادة القيصرية الطارئة إذا لم يكن هناك سبب معروف لبطء القلب الجنيني.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة